فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج

فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج

فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج ، ومن الجدير بالذّكر أنّ الصلاة على النبي مشروعة في جميع الأوقات ولكن أعظم وقت هو يوم الجمعة حيث يكون الاجر مضاعف في هذا اليوم المبارك، سواء كان بالصّلاة على النبي أم بالعبادات الأخرى، ومعنى الصلاة على النبي: هو الدعاء له وتوقيره بصيغةٍ معيّنة، وورد عدة معانٍ مختلفة للصّلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد ورد أنّ معناها: الملاصقة أو التّبرّك أو العبادة والتعظيم والثناء على الرّسول -صلّى الله عليه وسلم- ولهذه المعاني الجليلة فضل عظيم لمن لازم الصلاة على النبي، ولا سيّما في الأوقات المباركة؛ كيوم الجمعة ووقت الغروب وعقب كل صلاة وغير ذلك، ويضاف إلى ذلك أن للصلاة على النّبي أهمية في قضاء الحوائج، وفي هذا المقال سيتمّ تفصيل ذلك.

فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج

إنّ الصلاة على النبي على وجه العموم لها فضل عظيم يعود أثرها على النفس البشريّة، وفضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج وارد في السنة النبوية الشريفة، وفيما ياتي الامثلة على ذلك، حديث أبيّ بن كعب -رضي الله عنه-: قال أُبَيٌّ قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ”.[1]

عجائب الصلاة على الحبيب

وبعد أن تم الحديث عن فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج ، لا بُدّ من الحديث عن عجائب الصلاة على النبي:[2]

  • ينال المصلي على النبي – صلى الله عليه وسلم – الأجر العظيم.
  • ترتفع منزلة المصلي على الرسول – صلى الله عليه وسلم – عشر مراتب.
  • إن طاعة النبي -صلى الله عليه وسلم- من طاعة الله تعالى، مما يعني وسيلة لمغفرة الذنوب.
  • من أسباب شفاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- يوم القيامة.
  • كفى الله للعبد الذي يصلي على رسول الله ما يتمناه، ممّا يعني أنها وسيلة لاستجابة الدعاء.
  • إنّ الملائكة تصلي على العبد إذا صلى على رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.
  • تعتبر الصلاة على النبي طاعة لأوامر الله تعالى.
  • من أسباب وجوب إجابة الدعاء إذا أختتمت به ولازمته.
  • الصلاة على الحبيب فيها بركة، وهذا يمنع المسلم من أن يكون شحيحًا.
  • سبب من أسباب البركات: حيث تقوّم قدم المصلي يوم القيامة على الصراط.
  • الصلاة على النبي فيها اقتراب من الله تعالى.
  • تحقيق ما هو مطلوب في الدنيا والآخرة.
  • سبب لفتح أبواب الرحمة في الدنيا والآخرة.
  • دليل صادق وقاطع على محبة رسول الله.
  • سبب لدرء الفقر.
  • تكريم المسلم بعرض اسمه على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

صيغ الصلاة على النبي

إنّ الصلاة على النبي تقوم على صيغ معية وفيما يأتي بيانها:[3]

  • الصيغة الأولى: قول الرّسول -عليه السلام-: “قُولوا اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ في العَالَمِينَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، والسَّلَامُ”.[4]
  • الصيغة الثانية: قوله -عليه السّلام-: “قُولوا اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.[5]
  • الصيغة الثالثة: قوله -عليه السّلام-: “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.[6]

كيفية الصلاة على النبي في قضاء الحوائج

لا بُدّ من الحديث عن المواطن والكيفية بعد ان تمّ بيان فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج، حيث تنحصر الكيفية في المواطن التي يصلي فيها العبد على النبي، وفيما ياتي تفصيل ذلك:[7]

  • في الجلوس الأخير عند التشهد أثناء الصلاة.
  • في صلاة الجنازة وخاصة بعد التكبيرة الثانية.
  • في خطابات مختلفة؛ مثل خطبة العيد وخطبة الجمعة وغيرها.
  • بعد الانتهاء من الدعاء إلى الله.
  • عند دخول المسجد والخروج منه.
  • في الطواف بين الصفا والمروة.
  • قبل الانفصال في الاجتماعات.
  • سماع اسم الرسول – صلى الله عليه وسلم -.
  • في بداية اليوم وفي نهايته.
  • عندما تقف على قبر الرسول – صلى الله عليه وسلم -.
  • في نهاية حفظ القرآن الكريم.

إلى هنا نكون قد أنهينا الحديث عن فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج ، كما بينا الكيفية التي تُصلى بها على النبي -صلى الله عليه وسلم- وذكرنا أنّ الكيفية منحصرة بالمواطن، أي أنّ صيغ الصلاة على النبي تم بيانها ومن ثمّ بيان الموطن، ممّا يعني أنّها منحصرة فيها.

المراجع

  1. ^الراوي : أبي بن كعب | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي الصفحة أو الرقم: 2457 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
  2. ^www.ar.islamway.net , عجائب الصلاة على النبي , 11-12-2020
  3. ^صالح بن حميد، عبد الرحمن بن ملوح (1998)، موسوعة نضرة النعيم في أخلاق الرسول الكريم (الطبعة الأولى)، السعودية: دار الوسيلة، صفحة 555-566 , 11-12-2020
  4. ^رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو مسعود عقبة بن عمرو، الصفحة أو الرقم: 405، صحيح
  5. ^رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن كعب بن عجرة، الصفحة أو الرقم: 406، صحيح
  6. ^رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبو حميد الساعدي، الصفحة أو الرقم: 6360، صحيح
  7. ^صالح بن حميد، عبد الرحمن بن ملوح (1998)، موسوعة نضرة النعيم في أخلاق الرسول الكريم (الطبعة الأولى)، السعودية: دار الوسيلة، صفحة 555-566 , 11-12-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *