فضل رجب على سائر الشهور

فضل رجب على سائر الشهور

فضل رجب على سائر الشهور؟ حيث إن شهر رجب أحد الأشهر الذي تكثر حوله الأسئلة، وتنتشر فيه البدع، فمنذ الدخول في شهر رجب يبدأ الناس بتداول الأحاديث الموضوعة والضعيفة عن شهر رجب، لأن شهر رجب لم يرد فيه حديث صحيح يحث على عبادة أو طاعة معينة، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على فضل رجب على باقي الشهور.

فضل رجب على سائر الشهور

فضل رجب على سائر الشهور هو حديث موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم، ونص الحديث: (فَضلُ رَجبٍ على الشُّهورِ كفَضلِ القرآنِ على سائرِ الكلامِ) وهو حديث غير صحيح، فلم يُفضلّ الله تعالى شهر رجب عن غيره من الأشهر والأيام سوى أن جعله أحد الأشهر الحُرم الأربع، ولم يخصه كذلك بصيام ولا بقيام ولا بذكر أو بتسبيح أو بصلاة معينة، وكل ما ورد في فضل الصلاة والذكر والصيام في شهر رجب غير صحيح وهو من وضع الوضّاعين، وما يميّز شهر رجب عن باقي أيام وأشهر السنة هو أنه أحد الأشهر الحُرم فقط، وأما خصّه بعبادات وصلوات، ونسبها إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فهذا من البدع المحرّمة التي ليس عليها أي دليل.[1]

هكذا؛ تم التعريف في فَضل رَجب عَلى سَائر الشّهور؟ حيث بيّنا مدى صحة هذا الحديث، ومدى صحة تداول هذه العبارة بين الناس في شهر رجب.

أسئلة شائعة

  • فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيها؟

    لم يفضّل الله تعالى شهر رجب على باقي الأشهر والأيام بأي عبادة خاصة أو أعمال مستحبة سواءً صلاة أو صيام أو ذكر خاص.

  • لماذا سمي رجب الأصب؟

    سمي رجب بالشهر الأصب لأن الله تعالى يصبّ فيه الرحمة على عباده صبًا، كذلك من أسمائه الأصم، ورجب مُضر.

  • كم باقي على شهر رجب 2023؟

    بدأ شهر رجب اليوم الاثنين الموافق 23 من شهر يناير لعام 2023، وهذا اليوم هو 1 رجب لعام 1444 للهجرة.

المراجع

  1. ^dorar.net , الموسوعة الحديثية , 23/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *