فضل قراءة سورة البقره كل ليله

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 11 يونيو 2020 , 11:06
فضل قراءة سورة البقره كل ليله

فضل قراءة سورة البقره كل ليله هو الفضل الذي يجنيه كل مسلم يحرص على قراءة هذه السورة العظيمة، خاصة قبل النوم لتكون آخر وأجمل ما يختم به يومه ويردده لسانه قبل أن يخلد في النوم ويغمض عينيه مُسلّمًا أمره كله لله رب العالمين الذي بيده ملكوت كل شيء، ليكن ختام يومه مسكًا وبركةً ورحمةً واستجابةً للدعاء.

فضل قراءة سورة البقره كل ليله

سورة البقرة هذه السورة العظيمة ذات الفوائد والأفضال الكثيرة والمتعددة، ويمكن مضاعفة هذه الفوائد بالقراءة اليومية والمتأنية لهذه السورة، فالحرص على قراءتها كل ليلة يحقق للمسلم الكثير من الخيرات والبركات، منها ما يلي:

  • قيام الليل وصلاة ركعتين وقراءة سورة البقرة ثم صلاة ركعة الوتر وقراءة سورة الضحى مع تكرار ذلك كل ليلة يفتح الله بها أبواب الرزق.
  • القراءة اليومية لسورة البقرة يحمي أثر الحسد من جسد المحسود، خاصة إذا تم قراءتها مع المعوّذتين.
  • قراءة سورة البقرة كل ليلة يحصن الجسد من الشر والأذى والحسد.
  • القراءة المتكررة واليومية لسورة البقرة تجلب للمسلم الخير والرزق والبركة في نفسه وجسده وماله وأهله وبيته.
  • قراءة سورة البقرة باستمرار تنشر البركة والخير في البيت وتمنع الشيطان من دخوله، خاصة إذا كان ذلك لمدة ثلاثة أيام متتالية، وفي ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“ اقرؤُوا سورةَ البقرةِ في بُيوتِكم، ولا تجعلُوها قبورًا، ومَن قرأَ سورةَ البقرةِ، تُوِّجَ بتاجٍ في الجنةِ.”

  • قراءة هذه السورة تجعل المسلم يشعر بالاطمئنان والراحة والسكينة والهدوء، فهي شفاء للأمراض النفسية.
  • قراءة سورة البقرة يشفي من الأمراض إذا قُرأت بنية الشفاء.

اقرأ أيضًا: بحث عن سورة البقرة

قصص وردت في سورة البقرة

عدد آيات سورة البقرة هو 286 آية فهي أطول سور القرآن الكريم، وتتضمن قصصًا كثيرة تحمل في طياتها الكثير من الحكم والمواعظ والخبرات التي يستمد منها المسلم الكثير من التعاليم والعبر التي يستفيد بها في حياته اليومية.

وهذه أهم قصص سورة البقرة:

  • قصة بقرة بني إسرائيل التي حدثت في عصر نبي الله موسى، والتي تؤكد على قدرة الله في البعث وإحياء الموتى، وهي سبب تسميتها بهذا الاسم.
  • قصة بناء الكعبة المشرفة التي بناها نبي الله إبراهيم وابنه النبي إسماعيل عليهما السلام، وكيف ضربا مثالاً رائعًا في طاعة الله عز وجل.
  • قصة آدم عليه السلام وحياته في الجنة وكيف وسوس إليه الشيطان وتسبب في خروجه منها، كما تناولت سجود جميع الملائكة لآدم إلا إبليس الذي لم يخضع لأوامر الله وأخرجه من رحمته.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم

إذن فإن فضل قراءة سورة البقره كل ليله عظيم وكبير ويمكن أن يتحقق إذا قرأها المسلم وداوم على ذلك يوميًا وبشكل منتظم مع تدبر معانيها وفهمها والاستفادة منها، ويتبع القراءة بالدعاء في خشوع وتضرع حتى يستجيب الله عز وجل.

267 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!