فعاليات اليوم العالمي للمتاحف 2022

كتابة مفيدة محمد -
فعاليات اليوم العالمي للمتاحف 2022

فعاليات اليوم العالمي للمتاحف 2022، ما هي؟ حيث يعتبر اليوم العالمي للمتاحف أحد الأيام العالمية المشتركة التي تحتفل بها جميع الدول حول العالم بالمتاحف الأثرية التي حفظت حضارات الشعوب، ويعتبر المتحف شيء هام جدًا لدى جميع الدول وتأتي أهميته من عرض التحف الأثرية القديمة التي تساهم بجذب السياح حول العالم، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى فعاليات اليوم العالمي للمتاحف 2022.

ما هو اليوم العالمي للمتاحف

هو احتفال عالمي يتم سنويًا بتاريخ 18 مايو من كل عام، ويقوم بالتنسيق لهذا الحدث الهام وتنظيف فعالياته المجلس الأعلى للمتاحف الدولي ICOM، ويكون الهدف من هذا الحدث هو إلقاء نظرة هامة على مجموعة من المواضيع المتغيرة كل عام، ويتم التركيز بشكل كبير على المتاحف الدولية، وفي هذا اليوم العالمي يحدث لقاء هام بين المسؤولين عن المتاحف والاهتمام بها والعناية بما تحتويه، وبين الناس لإعلامهم عن أهمية المتحف ودوره في المجتمع.

فعاليات اليوم العالمي للمتاحف

تمتد هذه الفعاليات لمدة أربعة أيام خلال الفترة من السادس عشر من مايو إلى التاسع عشر، وستكون الفعاليات ضمنها متنوعة بين جولات ترفيهية ضمن المتحف والمعرض، كما سيكون هنالك جولات وورش عمل وندوات متنوعة، وسيبقى خلال فترة الفعاليات المتحف الفلسطيني مفتوحًا منذ 15 أيار حتى 21 أيار، لمدة 12 ساعة بشكل استثنائي من العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءً، وستتضمن هذه الفعاليات الكثير من العروض التي يمكن للزوار الاستفادة منها.

موعد فعاليات اليوم العالمي للمتاحف

بحسب الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للمتاحف فإن الفعاليات ستكون كما يلي:[1]

تمتدّ فعاليّات اليوم العالمي لمدة تبلغ أربعة 4 أيّامٍ، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 16-19 أيّار، وتتنوّع هذه الفعاليات بين جولاتٍ في المتحف والمعرض والحدائق وغرفة المجموعات، وجولاتٍ افتراضيّةٍ، وندواتٍ، وورش عملٍ للأطفال والعائلات. ويفتح المتحف أبوابه من تاريخ 16 وحتّى 21 أيّار، استثنائيًّا، من السّاعة 10:00 وحتّى 20:00.

تستطيعونَ وعائلاتكم الانضمام لحضور هذه الفعاليّات المُختلفة، كما يُمكنكم الاستفادة من خصومات تصل إلى 50% على المُنتجات في دكّان الهدايا، والاستمتاع بوجبات شهيّة ومميّزة من كافيتريا المتحف الفلسطيني.

شاهد أيضًا: عبارات وصور عن اليوم العالمي للسلام

عنوان فعاليات اليوم العالمي للمتاحف

قال المجلس الدولي للمتاحف عبر الموقع الرمسي له بأن اليوم العالميّ للمتاحف 2022 سيكون بعنوان قوّة المتاحف وقالت عبر الموقع الرسمي:[1]

يأتي اليوم العالمي للمتاحف، الذي يحملُ ثيمة “قوّة المتاحف” لعام 2022، كدعوةٍ لاستكشاف إمكانات المتاحف لإحداث أثرٍ إيجابي من خلال ثلاثة محاور: تحقيق الاستدامة، والابتكار في الرّقمنة وإمكانيّة الوصول، وبناء المجتمع من خلال التعليم. وتحت هذه الثّيمة، يدعوكم المتحف الفلسطيني للمُشاركة في مجموعة من الفعاليّات الجماهيريّة الوجاهيّة، التي تتفاعل مع المحاور الثلاثة، وتسعى لتحقيق أثرٍ إيجابي داعم لثقافة فلسطينيّة نابضة بالحياة.

international Museum Day 2022: The Power of Museums
International Museum Day, organised this year under the theme The Power of Museums, is a call to explore how Museums can make a positive impact through three lenses: the power of achieving sustainability; the power of innovating on digitisation and accessibility; and the power of community building through education. To mark the occasion, the Palestinian Museum will organise several public in-person events along these three axes in support of a vibrant Palestinian culture.

ما هو المتحف

إن المتحف هو مؤسسة من مؤسسات الدولة والعالم وهي مؤسسة ليس لها هدف ربحي، تعمل على تطوير وحماية المجتمع وتراثه، والمتحف يكون دائمًا مفتوح بحيث يتم استقبال الناس الذين يرغبون بالتعرف على التراث الوطني الإنساني الملموس وغير الملموس، والتعرف عليه عن قرب بما يخدم مصلحة المجتمع والتعليم في المدارس، ويلعب المتحف دورًا هامًا في زيادة وعي الشعب لتراثه الحضاري العريق، وأهمية المتحف في ترسيخه، وعالميًا بدأ الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف اعتبارًا من عام 1977 ويتم تنظيم الفعاليات لأجل هذا اليوم.

ما هو الهدف من اليوم العالمي للمتاحف

الهدف من اليوم العالمي للمتاحف (IMD) هو أن يعرف الناس أهمية المتحف ومعرفة وإدراك حقيقة أن المهمة الأساسية للمتاحف هو زيادة معرفة الناس وفهمهم لثقافتهم، وقدرتهم على استيعاب الثقافات الأخرى، وهو وسيلة هامة لتبادل الثقافات الإنسانية بين الشعوب المتنوعة، وهو وسيلة لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في العالم، وتعمل المجالس العالمية المتخصصة على إنشاء احتفاليات وفعاليات خاصة بهذا اليوم، وهذه الفعاليات يمكن أن تستمر إلى أسبوع تقريبًا، وهذه الفعاليات موجودة ويتم تنظيمها منذ أربعين عامًا في كافة أنحاء العالم العربي والأجنبي، وتشارك في هذه الفعالية الكثير من المتاحف حول العالم، وفي اليوم العالمي للمتاحف في العام الماضي ما يقارب 37 ألف من قرابة 150 دولة متنوعة.

شاهد أيضًا: متى موعد اليوم العالمي لمكافحة التدخين

وفي الختام تم التعرف إلى فعاليات اليوم العالمي للمتاحف 2022، وقد تبين أن العنوان الذي سيحمله اليوم العالمي للمتاحف هو قوة المتاحف، كما تم التعرف إلى أهم الفعاليات وموعدها، والهدف من إنشاء اليوم العالمي للمتاحف وأهمية المتحف.

المراجع

  1. ^ stayhappening.com , اليوم العالميّ للمتاحف 2022: قوّة المتاحف| International Museum Day 2022: The Power of Museums , 18/5/2022
95 مشاهدة