فوائد الكركديه في رمضان لترطيب الجسم وخفض ضغط الدم والكوليستروول

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 5 أبريل 2021 , 17:04
فوائد الكركديه في رمضان لترطيب الجسم وخفض ضغط الدم والكوليستروول

فوائد الكركديه في رمضان سوف نتعرف عليها بشكل مفصل أكثر من خلال النص التالي باعتبار أن الكركديه واحد من أهم المشروبات الرمضانية اللذيذة والمفيدة والأساسية على موائد وطاولات الإفطار في شهر رمضان الكريم، وذلك من أجل دعم الجسم بالماء والعناصر الطبيعية التي يفتقدها الجسم خلال الصيام، حيث أن الكركديه من المشروبات الطبيعية الغنية بالفيتامينات والألياف الغذائية والمعادن القوية الهامة للجسم، ويمكن تناول الكركديه باردًا أو ساخنًا حسب الرغبة.

فوائد الكركديه في رمضان

الكركديه هو عبارة عن بتلات جافة شديدة الحمرة وتتميز بمذاق مميز ولاذع بعض الشيء، فهو يشبه مذاق عصير التوت البري لذلك يفضل الكثير من الأشخاص إضافة العسل أو السكر إليه عند تناوله، ويعد شاي الكركديه من المشروبات الطبيعية الأساسية الموجودة على السفرة في شهر رمضان، وفيما يلي سوف نتناول معكم أبرز فوائد الكركديه في رمضان وأهميته الكبيرة للصحة[1]؛

زيادة ترطيب الجسم

من أكثر ما يحتاجه الجسم بعد الإفطار في شهر رمضان هو الحفاظ على رطوبته وتعويضه بالسوائل والماء، ولذلك يعتبر مشروب الكركديه من أفضل المشروبات الطبيعية التي تقوم بهذه المهمة، فهو يعزز من رطوبة الجسم أثناء الليل ويقلل من حدة الشعور بالعطش في نهار رمضان، ويعمل على الحماية من التعرض للإصابة بحالات تسمم الماء الخطيرة.

تعويض الجسم بالمغذيات الأساسية

تحتوي أوراق الكركديه على قدر عال من الفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم، مما يساهم في تعويضه بالمغذيات والعناصر والماء التي يفتقدها خلال النهار، ومده بالأحماض ومضادات الأكسدة التي تجعل الجسم أكثر تحملًا للصيام في رمضان، وحمايته من الجفاف.

ضبط ضغط الدم

من أهم فوائد الكركديه في رمضان هو أنه يحافظ على توازن مستويات ضغط الدم وعلاج الكثير من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن ضغط الدم المرتفع، مثل الإصابة بالأمراض والنوبات القلبية والسكتات الدماغية المفاجئة، لذلك يعتبرالكركديه من المشروبات اللازمة لمرضى الضغط المرتفع خلال شهر رمضان[4].

خفض الكوليسترول الضار

كما يعمل مشروب الكركديه على خفض معدلات الكوليسترول الضار بالدم، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، مما يقي من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو أيضًا يمنع من تراكم الدهون الثلاثية على القلب، وهذا يجعله واحد من أهم مشروبات رمضان المفيدة.

مقوي للقلب والمعدة

هذا فضلا عن دور شاي الكركديه في تقوية عضلة القلب وعضلات المعدة، مما يقاوم حالات الحموضة والحد من العطش خلال فترة الصيام في شهر رمضان، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدّموية بفضل تأثيره المضاد للأكسدة.

شاهد أيضًا: نصائح لمرضى الكلى اثناء صوم شهر رمضان

فوائد الكركديه للكرش

من فوائد الكركديه في رمضان المذهلة هو أنه يساهم في زيادة حرق الدهون والعمل على إنقاص الوزن بطريقة فعالة، حيث يشكل زيادة الوزن في رمضان هاجس كبير لدى الكثيرين، ولتجنب مخاطر السمنة وظهور الكرش ودهون البطن في رمضان يفضل المداومة على تناول شاي الكركديه عقب الإفطار، فهو يحتوي على سعرات حرارية قليلة وهذا يعمل على خفض دهون الجسم وخفض مؤشرات كتلة الجسم، كذلك يعمل الكركديه على زيادة سرعة استجابة الجسم بعدم امتصاص النشا والكربوهيدرات، وهذا لأنه يعمل على تثبيط إفراز إنزيم الاميليز[2].

طريقة شرب الكركدية للتنحيف

لضمان نتائج مبهرة في تنحيف وتخسيس الجسم باستخدام شاي الكركديه يفضل تناوله مرتين في اليوم، مرة قبل الإفطار ومرة بعد السحور، وذلك لزيادة حرق الدهون في الجسم وتنشيط عملية الهضم وانقاص الوزن، ويمكن تحضيره من خلال نقع أوراق الكركديه في الماء الدافئ.

فوائد الكركديه والزنجبيل

هذا الشاي العشبي المكون من أوراق الكركديه وبودرة الزنجبيل يعد من المشروبات الطبيعية الرائعة والمفيدة جدا للجسم ولاسيما خلال شهر رمضان، وذلك لأن هذا الشاي المشترك يعمل على؛

  • تنقية الجسم من السموم والفضلات خلال نهار رمضان.
  • العمل على إدرار البول والحد من احتباس السوائل في الجسم.
  • زيادة نشاط عمليات التمثيل الغذائي وتسريع عمليات الأيض.
  • محاربة مشاكل ومضاعفات داء السكري لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة[3].
  • المساهمة في مكافحة أمراض الكلى والكبد والوقاية من الالتهابات وأمراض السرطان.
  • كذلك يعمل شاي الكركديه والزنجبيل على تقليل نسبة الدهون بالدم والحد من انسداد الشرايين، وتمديد الأوعية الدموية.
  • وهو أيضًا قادر على تنشيط وظائف الغدة النخامية وتحسين الدورة الدموية داخل الجسم.
  • كما يساهم هذا الشاي العشبي في تدمير البكتيريا والفطريات وقتل الديدان وتليين حركة المعدة والأمعاء.

شاهد أيضًا: فوائد الزبادي اليوناني للصحة البشرة والشعر

وبذلك نكون أوضحنا لكم كافة فوائد الكركديه في رمضان ودوره الفعال في زيادة القدرة على الصيام وتحمل العطش خلال نهار رمضان، كما تطرقنا إلى أبرز الفوائد الصحية المتعلقة بتناول شاي الكركديه والزنجبيل في رمضان.

المراجع

  1. ^ Healthline.com , 8 Benefits of Hibiscus Tea , 5/4/2021
  2. ^ medicalnewstoday , What's to know about hibiscus tea , 5/4/2021
  3. ^ afternoonteareads , 7 Shocking Benefits and Risks From Hibiscus Tea , 5/4/2021
  4. ^ verywellhealth , Health Benefits of Hibiscus , 5/4/2021
89 مشاهدة