فوائد خل التفاح مع الماء

بواسطة: amany - آخر تحديث: 29 ديسمبر 2019
فوائد خل التفاح مع الماء

تحتوى ثمار التفاح على الكثير من العناصر الغذائية، حيث تتم صناعة خل التفاح من ألياف الثمرة نفسها، ويطلق على خل التفاح سيدر ويعتبر من أفضل أنواع الخل ويمكن صناعته فى البيت بسهولة لأنه يحتوى على فوائد جمة. هناك العديد من الفوائد لخل التفاح وتزداد فوائده مع الماء لذلك سنسرد من خلال مقالتنا هذه فوائد خل التفاح مع الماء.

تعريف خل التفاح

يعرف الخل بأنه محلول حمض الخليك الناتج عن عملية التخمّر، فعند إضافة الخميرة والبكتيريا إلى أي من الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل التفاح فإن الكائنات الحية الدقيقة تحول السكر فيهما إلى مادة الكحول ، أما الخطوة الثانية فتتضمن إضافة بكتيريا يطلق عليها العصية الخلية والتى تحول بدورها الكحول إلى حمض الخليك.

ويعتبر خل التفاح من أشهر أنواع الخل التي تفيد الصحة للجسم والمجتمع بالإضافة أنه أحد العلاجات الشعبية القديمة التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض المختلفة التي قد يتعرض لها الإنسان، كما أنه له العديد من الاستخدامات والفوائد، ويفضل بعض الناس استخدامه وتخفيفه بالماء، لأنه في صورته المركزة قد يلحق بعض الأضرار نتيجة لشدة تركيزه.

 فوائد شرب خل التفاح مع الماء

  • مقاومة البكتيريا والجراثيم الموجودة فى جسم الإنسان

وذلك عن طريق تناول كوب ماء ممزوج بملعقة صغيرة من خل التفاح يومياً .

  • التقليل من ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب

يساعد على ضبط مستويات ضغط الدم عن طريق الحفاظ على توازن مستويات عنصر الصوديوم ، بالإضافة ايضاً أنه يحتوى على عنصر المغنيسيوم والذى يرخى جدار الأوعية الدموية مما يحد من ارتفاع ضغط الدم ويعمل أيضاً على خفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم والدهون الثلاثية.

  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوى الخل على مركبات مضادة للأكسدة التى من شأنها تقليل خطر إصابة الخلايا بالتلف كونها قد تؤدي إلى مرض السرطان.

  • المساعدة على فقدان الوزن

ثبت أن خل التفاح يساعد على التقليل من نسبة السكر فى الدم ومستويات الأنسولين مما يساعد على فقدان الوزن، فالعديد من الدراسات التي أجريت تشير إلى أن الخل يزيد من الشبع ويساعد على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية.

وأظهرت دراسة أجريت على الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة أن استهلاك الخل يومياً أدى إلى انخفاض الدهون فى البطن ومحيط الخصر وبالتالى فقدان الوزن.

  • علاج سوء التنفس

يُسبب عدم التنفس الجيد رائحة كريهة للفم لأنه يؤدى إلى تكاثر البكتيريا داخل الفم، وللتخلص من هذا العرض الغير مريح يمكن شرب كوب من الماء الممزوج بملعقة صغيرة من خل التفاح قبل النوم .

  • علاج وتطهير المسالك البولية

يساعد شرب خل التفاح مع الماء بعد كل وجبة على التخلص من الترسبات الرملية، وسوف يلاحظ الإنسان ذلك عن طريق تغير لون البول، كما أنه يعمل على تخليص الكلي من السموم المختلفة، ومن ثم تخليص الجسم من السموم المختلفة.

القيمة الغذائية لخل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، ومن بين تلك العناصر التي يشملها ما يلي:

العنصر الغذائىالكمية
السعرات الحرارية21 سعرة حرارية
الماء93.81 مليلتراً
الكربوهيدرات0.93 غرام
البروتين0.0 غرام
الدهون0.0 غرام
الألياف0.0 غرام
السكريات0.40 غرام
الكالسيوم7 ملغرامات
الحديد0.20 ملغرام
المغنيسيوم5 ملغرامات
الفسفور8 ملغرامات
البوتاسيوم73 ملغراماً
الصوديوم5 ملغرامات
الزنك0.04 ملغرام
فيتامين ج0.0 ملغرام
فيتامين ب10.0 ملغرام
فيتامين ب20.0 ملغرام
الفولات0.0 ميكروغرام