فوائد عشبة عباءة السيدة للتضييق

كتابة ربا سليمان -
فوائد عشبة عباءة السيدة للتضييق

فوائد عشبة عباءة السيدة للتضييق ، من المواضيع التي تهم السيدات المتزوجات، فالكثير من السيدات المتزوجات يعانين من مشاكل في توسع المهبل أو ارتخاء الجلد حوله، وذلك نتيجةً لعوامل مختلفة أبرزها تعدد الولادات أو التقدم في السن، وسنقدم لكم من خلال هذا المقال من موقع محتويات دور العشبة المعروفة بعباءة السيدة في تضييق المهبل وأضرارها وفوائدها.

ما هي عشبة عباءة السيدة

عشبة عباءة السيدة لها أسماء شائعة كثيرة مثل عشبة رجل الأسد أو العشبة السحرية أو الذنبان الجبلي وعباءة الست ورجل الدب ولوف السباع والعديد من الأسماء الأخرى التي تختلف باختلاف المناطق، أما اسمها العلمي فهو Alchemilla Vulgaris وهي تنمو عادةً في أواخر فصل الربيع وبداية فصل الصيف بين شهري نيسان أبريل وتموز يوليو، وتتميز باحتوائها على مواد مغذية متعددة كالكالسيوم والأحماض الدهنية والزيوت الطيارة وحمض الساليسيليك بالإضافة إلى ما يعرف بالفلافينويدات أو مضادات الأكسدة التي تضيف للعشبة خصائص قابضة تجعل من الممكن استخدامها بشكل موضعي لأغراض مختلفة.[1]

شاهد أيضًا: تجربتي مع عشبة الحزا

فوائد عشبة عباءة السيدة للتضييق

انتشرت الكثير من المعلومات المتبادلة بين السيدات حول فوائد عشبة عباءة السيدة في عملية تضييق المهبل، فالعديد من السيدات يعانين من هذه المشكلة التي تتسبب لهن بإحراج أمام الشريك أثناء الجماع، فالحمل والولادات الطبيعية المتكررة والتقدم بالعمر يتركون آثارًا واضحةً على كامل جسد المرأة، فتستخدم الكثير من السيدات عشبة عباءة السيدة لحل هذه المشكلة، ولكن هذه المعلومات غير مثبتة علميًا، ولا تزال مجرد تجارب لسيدات استفدن منها فيما سيدات أخريات وجدن أنها لم تقدم لهن أية فائدة، ويفضل دومًا استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي خطوة للتداوي بالأعشاب، فالطبيب هو القادر على تحليل الحالة الصحية للمريضة ومعرفة إمكانية ظهور آثار جانبية للأعشاب في حال كانت المريضة تعاني من مشاكل صحية مزمنة أو كانت حاملًا أو مرضعًا مثلًا.

طريقة استخدام عشبة عباءة السيدة لتضييق المهبل

إن أي سيدة ترغب أن تجرب عشبة عباءة السيدة في عملية تضييق المهبل يمكن لها أن تتبع إحدى طريقتين:

  • نقع أوراق العشبة في ماء مغلي مسبقًا لمدة ربع ساعة؛ ومن ثم شرب كوب صغير منها مرتان يوميًا الأولى قبل النوم والأخرى فور الاستيقاظ.
  • اعتماد حمام مهبلي بإضافة مغلي العشبة إلى كمية من الماء والغسيل به أو ترك المنطقة منقوعة في الماء المضاف إليه العشبة لمدة ربع ساعة يوميًا، يذكر أن هذه العشبة تستخدم كمعقم ومطهر بالإضافة لخواص التضييق لذلك لا داعي للقلق من الحمام المهبلي.

ما هي فوائد عشبة عباءة السيدة

تمتلك عشبة عباءة السيدة العديد من الفوائد الأخرى بالإضافة إلى التضييق المهبلي ومن أبرزها:[2]

  • تحسين عملية الهضم: إن احتواء عباءة السيدة على حمض الساليسيليك يجعلها مناسبة لحل مشاكل المعدة وعسر الهضم، وينصح بشرب شاي هذه النبتة صباحًا قبل الإفطار بنصف ساعة.
  • التخفيف من آلام الدورة الشهرية: تقلل هذه العشبة من تقلصات الرحم المؤلمة خلال فترة الحيض لدى النساء، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها.
  • علاج الإسهال: اعتمد طب الأعشاب منذ القدم على هذه العشبة لعلاج حالات الإسهال المزمن لتمتعها بخواص مضادة للالتهاب.
  • الحفاظ على صحة الفم والأسنان: يمكن استخدام هذه العشبة كغسول يعقم الفم واللثة ويحد من رائحة الفم الكريهة ويحد من الإصابة بالتهابات الحلق أو تورم اللثة ونزيفها.
  • المساعدة على التئام الجروح وصحة الجلد: تحتوي عشبة عباءة السيدة على العديد من العناصر التي تساهم في سرعة وقف النزف والتئام الجروح كما أنها تعالج تهيج البشرة والكدمات.
  • حل المشاكل الجلدية: كالتورم أو الكدمات أو الاحمرار والتهيج والأكزيما، فهي تتمتع بخواص تجعلها تعطي للبشرة ترطيبًا وصحةً.
  • الحصول على شعر صحي: بسبب احتوائها على عناصر مضادة للأكسدة تعزز صحة فروة الرأس وتقوي بصيلات الشعر.

شاهد أيضًا: تجاربكم مع عشبة كف مريم للحمل

فوائد عشبة عباءة السيدة للنساء

بالإضافة للفوائد الكثيرة السابقة الذكر لعشبة عباءة السيدة للرجال والنساء، فإنها تقدم للنساء حلولًا لمشكلات نسائية مختلفة، بدءًا من دورها في تضييق فتحة المهبل وصولًا إلى دورها في تخفيف انقباضات عضلات الرحم خلال الدورة الشهرية، كما أنها تستخدم لعلاج مختلف مشاكل الدورة الشهرية كالدورة الشهرية الغزيرة أو غير المنتظمة أو انقطاع الطمث، ولها استخدامات في حالات الإجهاض المتكرر ولعلاج التهابات المبايض والتكيسات، بالإضافة إلى ذلك تستخدم هذه العشبة لأغراض جمالية فهي تساعد في إنقاص الوزن وشد الجلد في مناطق البطن والأرداف.

عشبة عباءة السيدة للنفاس

تمر السيدات بعد الولادة بحالة تعرف بالنفاس، وقد استخدم طب الأعشاب منذ القدم عشبة عباءة السيدة لعلاج السيدات خلال هذه المرحلة فهي تقدم لهن العديد من الفوائد ومن أبرزها:

  • شد البطن والمهبل.
  • تقوية عضلات الرحم والعمل على إعادة الرحم إلى حجمه الطبيعي بعد عملية الولادة.
  • تنظيف الرحم من كافة آثار وبقايا الحمل والولادة.
  • حماية جسم المرأة من البكتيريا والفطريات والأمراض التناسلية المختلفة المعرضة لها خلال هذه الفترة.
  • المساعدة في التخلص من الهواء الذي دخل خلال الولادة.
  • تقليل كميات الإفرازات المهبلية.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام عشبة الشيح

محاذير تناول عشبة عباءة السيدة

بالرغم من الفوائد الكثيرة المعروفة لعشبة عباءة السيدة، إلا أنه ينصح دومًا باستشارة الطبيب قبل استخدامها فهو القادر على تقييم حالة المريضة وإمكانية معاناتها من أية أعراض جانبية عند استخدامها، وبشكل عام فإن أكثر من يحذر عليه استخدامها هن السيدات الحوامل أو المرضعات، فلم يتم حتى الآن التأكد من تأثيراتها في مثل هاتين الحالتين الحساستين واللتين قد تؤثران على الجنين، وبالتالي يفضل تجنب تناولها على الإطلاق من قبل الحوامل والمرضعات فخواصها الانقباضية قد تتسبب بحدوث إجهاض وطعمها قد يؤثر على طعم الحليب المقدم للرضيع.

وفي الختام تم التعرف على فوائد عشبة عباءة السيدة للتضييق ، وأهم طرق استخدام هذه العشبة وفوائدها في مختلف المجالات ومحاذير تناولها.

المراجع

  1. ^ herbalremediesadvice.org , Alchemilla Vulgaris , 24/06/2022
  2. ^ webmd.com , Alchemilla - Uses, Side Effects, and More , 24/06/2022
428 مشاهدة