فوائد قراءة القران

كتابة نور محمد -
فوائد قراءة القران

فوائد قراءة القران حيث أن القرآن الكريم هو سكينة القلب والصدر للعبد المسلم به يتوصل لكل أحكام الله تعالى ويعلم أوامره ونواهيه عز وجل ويتمكن من تجنب الشبهات ويتدبر قصص الأمم والاقوام السابقة فيتعظ ويبعد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي ويزداد إيمانه بالله عز وجل كلما تدبر آياته.

فوائد قراءة القران

قراءة القرآن الكريم لها الكثير من الفوائد من ضمن أهمها ما يلي:

  • القرآن الكريم يشفي صدر وقلب الإنسان من الحزن أو الضيق أو القلق كما تشفي عقله من الحيرة التي قد تصيبه، وتبعد عنه الإحباط والكسل واليأس وتزيد من إيمانه بالله تعالى.
  • القرآن الكريم يوضح للناس أوامر ونواهي الله تعالى لكي يلتزم العبد بفعل ما أمر به الله ويتجنب نواهيه.
  • القرآن الكريم خير مرجع للتأكد من مساواة الله تعالى بين المرأة والرجل في كل جوانب الحياة من تكليف ومسؤولية وحقوق وواجبات وتشريف.
  • الخرافات والانجراف وراء الوهميات يبعد الإنسان عنها القرآن الكريم فبتدبر آيات الله تعالى يصل العبد للمعرفة التي تجعله قادر على التفرقة بين ما هو حقيقي وما يعد خرافة.
  • القرآن الكريم يفسر للعبد الحياة تفسيرًا دقيقًا.
  • تدبر القرآن الكريم يجنب العبد الشبهات.

شاهد أيضًا: سورة تقع في وسط القران

فضل قراءة القرآن الكريم

قراءة القرآن الكريم لها الكثير من الفضائل التي دل عليها الكثير من الآيات الكريمة والكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومن ضمن تلك الفضائل ما يلي:

  • قال الله عز وجل أن الذين يتلون القرآن الكريم حق تلاوته ويتدبرون آياته مؤمنون به تعالى بدليل قوله عز وجل: “الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَـٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ”
  • قراءة القرآن الكريم تمنح العبد معرفة كاملة بكل أحكام الله عز وجل ومعرفة أوامره ونواهيه حيث ورد عن حذيفة بن اليمان أنّه قال: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان إذا مَرَّ بآيةِ خَوفٍ تَعوَّذَ، وإذا مَرَّ بآيةِ رَحْمةٍ سَأَلَ” كما ورد عن الحسن أنّه قال: “هُمُ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ بِمُحْكَمِهِ، وَيُؤْمِنُونَ بِمُتَشَابِهِهِ، وَيَكِلُونَ مَا أَشْكَلَ عَلَيْهِمْ إِلَى عَالِمِهِ”.
  • يحمي ويحفظ القرآن الكريم قارئه ومتدبره بدليل قول الله تعالى: “وَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجاباً مَسْتُوراً”.
  • قارئ القرآن الكريم ينال من الله الكثير من الأجر والثواب وبالقرآن الكريم وتدبره تعلوا مكانة العبد وينال جنات الله تعالى حيث قال الله عز وجل: “إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّـهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ*لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ”.
  • يضاعف الله تعالى أجر القارئ للقرآن الكريم بدليل ما ورد عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ”.
  • قارئ القرآن الكريم من السقرة الكرام البررة بدليا ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: “الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، والذي يَقْرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وهو عليه شاقٌّ، له أجْرانِ”.
  • قارئ القرآن الكريم ينعم بالسكينة وطمأنينة القلب حيث ورد عن البراء بن عازب رضي الله عنه أنه: “كانَ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ الكَهْفِ وَعِنْدَهُ فَرَسٌ مَرْبُوطٌ بشَطَنَيْنِ، فَتَغَشَّتْهُ سَحَابَةٌ فَجَعَلَتْ تَدُورُ وَتَدْنُو، وَجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفِرُ منها، فَلَمَّا أَصْبَحَ أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ ذلكَ له، فَقالَ: تِلكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ لِلْقُرْآنِ”.
  • تنزل الملائكة لتستمع إلى قراءة قارئ القرآن الكريم بدليل ما ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: “وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا فوائد قراءة القران حيث أن قراءة القرآن الكريم لها الكثير من الفوائد أهمها هو شفاء صدر وقلب الإنسان من الحزن أو الضيق أو القلق كما تشفي عقله من الحيرة التي قد تصيبه، وتبعد عنه الإحباط والكسل واليأس وتزيد من إيمانه بالله تعالى كما أنه يوضح للناس أوامر ونواهي الله لكي يلتزم العبد بفعل ما أمر الله  به ويتجنب نواهيه.

71 مشاهدة