في أثناء سقوط كرة رأسيًا إلى الأسفل تكتسب طاقة

في أثناء سقوط كرة رأسيًا إلى الأسفل تكتسب طاقة

في أثناء سقوط كرة رأسيًا إلى الأسفل تكتسب طاقة، والحركة هي عبارة عن تغيير في موضع الجسم أي انتقاله من مكان لمكان آخر، وتعتبر وحدة قياس الحركة هي (المسافة/الزمن)، والتغير الذي يحدث في الموقع الذي تسببه الحركة اسمه الإزاحة ووحدة قياسه هي المسافة.

في أثناء سقوط كرة رأسيًا إلى الأسفل تكتسب طاقة

عند سقوط جسم الكرة إلى الأرض رأسيًا فإن الكرة حينها تكتسب طاقة حركية، أي أنه عندما تسقط الكرة نحو الأرض فإن طاقة وضع الجاذبية تتحول إلى طاقة حركية، والطاقة الحركية لكل جسم هي الطاقة التي يكتسبها الجسم بسبب الحركة التي يكون فيها.

شاهد أيضاً: متوسط الطاقة الحركية لجسيمات المادة

الطاقة الحركية

الطاقة الحركية هو نوع من الطاقة التي يملكها الجسم بسبب حركته وتساوي الشغل اللازم لتسريع جسم ما من السكون إلى سرعة معينة سواء كانت الحركة مستقيمة أو في زاوية .

أقسام الحركة

علم الحركة أو الديناميكا أو كما يسمى الحركيات هو دراسة شكل الحركة بمعنى أنه وصف المسار لكل جسم يتحرك، أمّا علم التحريك فهو دراسة لكل مسببات الحركة أي وصف أي قوة تكون سببًا في السرعة، يعد معدل الحركة هو السرعة ووحدة قياسه هي (مسافة / الزمن)، ومعدل السرعة يسمى التسارع ووحدة قياسها تكون ( مسافة / زمن تربيع )، تُقسم الحركة إلى ثلاثة أنواع بشكل عام وهما:

  • حركة دورانية: مثل حركة دوران الأرض حول نفسها.
  • حركة الإزاحة: مثل تحريك جسم من دون تغيير اتجاهه على سبيل المثال سير السيارة على طريق مستقيم.
  • تذبذب حركة بندول بسيط الساعة.
  • حركة منحنى رصاصة المسدس.

وكذلك يوجد أنواع أخرى من الحركة على سبيل المثال حركة المقذوفات، والسرعة الثابتة، والعجلة المنتظمة، والقفز بالمظلة، ولكل حركة من هذه الحركات وضع مختلف عن غيره.

شاهد أيضاً: تصف نظرية الحركة الجزيئية سلوك المادة بالاعتماد على

ومن خلال أنواع وأقسام الطاقة يتبين لنا أنه في أثناء سقوط كرة رأسيًا إلى الأسفل تكتسب طاقة حركية، والطاقة الحركية هو نوع من الطاقة التي يملكها الجسم بسبب حركته وتساوي الشغل اللازم لتسريع جسم ما من السكون إلى سرعة معينة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات