في أي بلد بدأ رياضة كرة القدم

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 12 يوليو 2021 , 00:07 - آخر تحديث : 12 يوليو 2021 , 00:07
في أي بلد بدأ رياضة كرة القدم

في أي بلد بدأ رياضة كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم، والتي لقبت بألقاب كثيرة أشهرها الساحرة المستديرة، وقد استهوت و استقطبت كافة شرائح المجتمع ممارسة ومشاهدة، وأصبح نجوم كرة القدم في العالم هم الأكثر شعبية وتتعلق بهم قلوب عشاق اللعبة في شرق العالم وغربه، لكن متى بدأت تلك اللعبة وفي أي بلد؟ وكيف تطورت؟ في هذا المقال معلومات عن تلك اللعبة الرائعة.

في أي بلد بدأ رياضة كرة القدم؟

إن البلد التي بدأت رياضة كرة القدم بها هي الصين كانت مهد كرة القدم حيث وجدت الكثير من الآثار الفرعونية التي تؤكد على مدى معرفة الصينيين الأكيدة بلعبة كرة القدم، تلك اللعبة التي تتمتع بجماهيرية جارفة في جميع قارات العالم قبل الميلاد، وقد قامت الكثير من الدراسات التاريخية لتتبع تاريخ تلك اللعبة والبلد التي نشأت بها، حيث كان الصينيون يقومون بصناعة كرة من الجلد و يحشونها بكميات متعددة من الريش وقطع الكتان، ويقومون بركلها لبعضهم البعض، أو يتنافسون في الوصول إليها، أو الوصول بها إلى حيز معين.

شاهد أيضاً: مشاهير كرة القدم من 5 حروف

أساطير حول لعبة كرة القدم

هناك بعض الأساطير التي رويت عبر التاريخ عن لعبة كرة القدم، ومنها:

  • وردت أسطورة تدعي أن الإغريق قد عرفوا كرة القدم، وأنهم كانوا يقطعون رؤوس ضحاياهم بعد الانتهاء من خوض الحروب ثم يقومون بركل تلك الرؤوس ككرة القدم الحالية.
  • وقد توصلت جهود الباحثين إلى أن لعبة كرة القدم قد عرفت في الحضارة الفرعونية القديمة، حيث عثر بعض المنقبين عن الآثار المصرية الفرعونية على نقوش على الجدران تثبت معرفة الفراعنة بلعبة كرة القدم وأنهم كانوا يحبونها بشغف كبير.
  • ولكن يبدو أن المعلومات المؤكدة أن الصين هي بلد رياضة القدم الأولى في العالم على نحو مؤكد، بدليل وجود الكثير من النقوش والآثار الصينية القديمة تؤكد مدى معرفتهم بتلك اللعبة.

تطور كرة القدم عبر التاريخ

بعد أن عرف الصينيون كرة القدم قبل الميلاد، عرف اليابانيون أيضًا كرة القدم والتي سميت عندهم بلعبة “كيماري” وكانت تلعب بطريقة مبتكرة لديهم، حيث تصنع دوائر ويقوم اللاعبون بتمرير وإنفاذ الكرة عبر تلك الدوائر، وكانت تلك اللعبة تلعب في ملعب على هيئة مستطيل، وقد عرف الرومانيون واليونانيون كرة القدم، و شغفوا بها، وأقاموا لها الملاعب، حيث كان الناس يلتفون حول تلك المخططات من الأرض لمشاهدة اللاعبين وهم يحاولون افتكاك الكرة المصنوعة من الجلد من أرجل بعضهم البعض.

شاهد أيضاً: كم طول ملعب كرة القدم وطول المرمى بالتفصيل

في أي بلد بدأت رياضة كرة القدم في العصر الحديث

إذا ما تساءلنا في أي بلد بدأت رياضة كرة القدم في العصر الحديث فإننا نؤكد من خلال المعلومات التاريخية الموثوقة بأنه تعتبر بريطانيا “إنجلترا” تحديدًا هي أول بلد أسس لقوانين وشعبية كرة القدم بالعالم في العصر الحديث، حيث استفادوا من معرفة الصينيين القدماء باللعبة، وطوروها حتى أصبحت بشكلها الحالي، وفي البداية كان اللاعبون الإنجليز يمارسون لعبة كرة القدم بشكل هوائي وغير محترف، حيث لم تكن هناك قوانين تحكمها، بل كانت تتم بشكل عشوائي، إلى أن حدثت الكثير من المشكلات التي استدعت عقد اجتماع لهواة اللعبة في إنجلترا لوضع قوانين تحكم كرة القدم على نحو يحقق الشغف والمتعة ويمنع حدوث مشكلات.

وبعدها أصبحت هناك مقاسات محددة للملاعب التي تتم عليها ممارسة كرة القدم، وحدد بدقة عدد اللاعبين لكل فريق، وعدد أشواط المباراة، وعدد دقائق كل شوط، وكيفية حسم المباريات والمسابقات والبطولات عند انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بين الفريقين.

شاهد أيضاً: الاشواط الإضافية في كرة القدم .. كم عدد الأشواط في مباراة كرة القدم ؟

متى بدأت أول مسابقة رسمية لكرة القدم في إنجلترا؟

وكان عام 1863 هو العام الذي صيغت فيه قوانين كرة القدم التي تنظمها في إنجلترا، و أقيمت أول مسابقة رسمية شارك فيها عدد من الفرق المتنافسة على بطولة دوري، وقد عقد اجتماع لتنظيم ذلك تحت اسم الاتحاد الكروي، والذي تطور فيما بعد إلى اسم الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وقد اهتمت الدولة في ذلك الوقت بلعبة كرة القدم بعدما فرضت نفسها كلعبة شعبية أولى وبدأت تخرج عن حيز الدولة البريطانية إلى العالمية، فعرفت اللعبة في أماكن كثيرة من العالم، فأدخلت لعبة كرة القدم إلى المدارس، والنوادي الاجتماعية المختلفة.

وكان الغرض من تحفيز الشباب على لعبة كرة القدم هو زرع التنافس بين الشباب، وتنمية الروح الرياضية، وزرع الانتماء، ونزع الطاقة السلبية، واستبدالها بطاقة إيجابية، بما يحقق أهداف لعبة كرة القدم، والخروج بها من مجرد لعبة للتسلية وسيلة لزرع القيم والأخلاق والفضائل في نفوس الشباب، حتى وصلت لعبة كرة القدم الآن إلى اقتصاد وصناعة، وأصبحت الكثير من شعوب العالم كالبرازيل وبعض دول أمريكا الجنوبية يعتمد اقتصادها بشكل كبير على الرياضة ولعبة كرة القدم تحديدًا كما هو الحال في البرازيل مثلا، بالإضافة إلى تنمية الاقتصاد الأوروبي عن طريق الكثير من الأندية الرياضية التي تستقطب أبرع اللاعبين ومهرهم، وخلق أسواق وأنشطة إعلانية متنوعة الأشكال تحقق فرص عمل كثيرة للشباب في أوروبا.

لعبة كرة القدم تنتشر في أوروبا والعالم

بعد نجاح لعبة كرة القدم وأنشطتها المختلفة، وإنشاء النوادي الرياضية في إنجلترا، قامت بعض الدول الأوروبية الأخرى بمحاكاة التجربة، حيث قامت فرنسا بإنشاء اتخاذها لكرة القدم عام 1904 م وضم 207 ناديًا ومركزًا للشباب في عموم الجمهورية الفرنسية، وقد وضعت القوانين المنظمة للعبة ومسابقاتها وجوائزها، وتلتها دول أخرى في الكثير من دول العالم، حيث كانت بدايات القرن العشرين هي بداية انتشار لعبة كرة القدم في العالم كله، وفي القارات الخمس من العالم، ومازالت كرة القدم تتوسع وتزداد قوة وزخمًا وشهرة يومًا بعد يوم.

شاهد أيضاً: قانون لمسة اليد في كرة القدم 2020

 تطور شكل وهيئة كرة القدم   

أخذت كرة القدم مراحل كثيرة حتى وصلت إلى شكلها الحالي منها:

  • في البداية كانت عبارة عن تجمع من الكتان ووبر وجلود الحيوانات على هيئة كرة مستديرة الشكل.
  • ثم تطورت إلى شكل الكرة الجلدي المحشوة بالريش أو الشعر أو الوبر، وملصق بها قصبة طويلة من عود الخيزران، ويقوم اللاعب بتطوير ورمي الكرة بعيدًا بواسطة الخيزرانة.
  • ويرجع الفضل لليابانيين إلى تطوير شكل كرة القدم على شكلها المستدير استدارة تسمح له بالتدحرج بنفسها بعد الدفع بها وركلها لمسافة طويلة.

أسماء المسابقات الكروية التي يشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم

لقد تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم بهدف تنظيم اللعبة الشعبية الأولى حول العالم، وتنظيم المسابقات الدولية والإقليمية والمحلية، حيث إن هناك الكثير من المسابقات المسئول عن تنظيمها والإشراف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، ومن أبرزها:

  • الدوريات المحلية في جميع دول العالم المنضمة تحت الاتحاد الدولية.
  • الكؤوس المحلية المعترف بها من قبل الاتحاد.
  • البطولات القارية التي تنظم داخل كل قارة على حدة، وفق أفضل المنتخبات.
  • بطولة كأس القارات، حيث يلتقي أبطال قارات العالم في بطولة تجمعهم.
  • بطولة كأس العالم، وهي أكبر تجمع كروي في العالم، وتقام كل أربع سنوات.
  • بطولة الألعاب الأولمبية والتي تكون كرة القدمة ممثلة بها، ومن ضمن أنشطتها المختلفة.

  شاهد أيضاً: من هو رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الحالي وأهم المعلومات عنه

وفي نهاية المقال تعرفنا على في أي بلد بدأ رياضة كرة القدم حيث تتبعنا التاريخ القديم والحديث لكرة القدم، وعرفنا أن الصين هي باللد الذي بدأت فيه رياضة كرة القدم، وأن إنجلترا هي البلد الحديث الذي نظم كرة القدم بشكلها الحالي.

14 مشاهدة