في الحالة الصلبة تكون الجسيمات متلاصقة وتهتز في أماكنها

في الحالة الصلبة تكون الجسيمات متلاصقة وتهتز في أماكنها

في الحالة الصلبة تكون الجسيمات متلاصقة وتهتز في أماكنها؟ إنّ الحالة الصلبة تُعتبر من المواد التي يتغير شكلها وحجمها، ومن خلال موقع محتويات سوف نتعرف على إجابة سؤال “في الحالة الصلبة تكون الجسيمات متلاصقة وتهتز في أماكنها” كما سنتعرف على مفهوم المادة وحالاتها.

تعريف المادة

يوجد الكثير من مصطلحات المتعارف عليها للمادة، ومن هذه التعريفات هو أنها أي جسم يأخذ مساحة وله امتداد وله كتلة، وتتطلب المادة جسيمًا واحدًا على الأقل من الذرة، وأيضًا يمكن تعريفها بأنه الجزء الذي يشكل الكون، فكل ما هو موجود في الفضاء وله كتلة ومساحة هو أيضًا مادة، وتتكون معظم المواد من ذرات، والذرات تتكون من البروتونات والنيوترونات والإلكترونات، وعندما تكون الذرات مجتمعة تشكل جزيئات، وهي في الأساس تكون جميع أنواع المادة، ووفقًا للجامعات الأمريكية يتم تجميع جميع الجزيئات سويًا بواسطة الطاقة وتًسمى الكيميائية، والطاقة الكيميائية عكس الطاقة الحركية.

شاهد أيضًا: درجة تجمد الماء على مقياس الحرارة الفهرنهايتي هي صفر ° ف صح أم خطأ

في الحالة الصلبة تكون الجسيمات متلاصقة وتهتز في أماكنها

أن العبارة صحيحة، حيث أن جميع أجزاء المادة تكون مترابطة فيما بينها بشكل قوي وكبير، وتؤدي إلى حدوث بطئ في الحركة، وبالتالي تقوم بالسماح للمادة أن تعمل على حدوث تغيير في حجمها ومقاومة ما يشوبها من تشوه، والقسم المُختص بدراسة هذا النوع وهي المواد الصلبة هو قسم فيزياء الجوامد.[1]

شاهد أيضًا: وجود الغلاف الميليني في الخلية العصبية

حالات المادة

يوجد للمادة ثلاث حالات أساسية نذكرهم فيما يلي:

  • الحالة الصلبة: وتتميز هذه الحالة بأنها محددة الحجم والشكل، ويرجع ذلك إلى تماسك الجزيئات المكونة له بشكل وثيق، وتكون هذه الحالة بطيئة الحركة، ومن أمثلة المواد الصلبة المواد البلورية مثل الملح والسكر والألماس، كما تشمل المادة الصلبة الصخور والمعادن الأخشاب، وإذا تجمد السائل يصبح في حالة صلبة، وهذا ينطبق أيضًا على تجميد الغازات.
  • الحالة السائلة: فهذه الحالة تكون ثابتة، ولكن حجمها يتغير، ومن أمثلة المادة في الحالة السائلة الماء والنفط، ويمكن أن تتحول الحالة الصلبة إلى سائلة عند التسخين مثل الحمم المنصهرة، وأيضًا من الحالة الغازية بالتكثيف.
  • الحالة الغازية: فهي توجد في ساحة كبيرة لجزيئات المادة وتنتشر بشكل غير محدود، وطاقتها الحركية قوية عندما تكون حرة أما في حالة وضعها في إناء تتحرك داخله فقط.

وفي نهاية المطاف نكون قد انتهينا من مقال في الحالة الصلبة تكون الجسيمات متلاصقة وتهتز في أماكنها والذي من خلاله نكون قد تعرفنا على مفهوم المادة وحالاتها.

المراجع

  1. ^britannica.com , science , 08/9/2022