في الشكل أدناه إذا كانت m تقع على القطعة xy ̄ فإن طول my ̄ يساوي

كتابة زينب دويدر -
في الشكل أدناه إذا كانت m تقع على القطعة xy ̄ فإن طول my ̄ يساوي

في الشكل أدناه إذا كانت m تقع على القطعة xy ̄ فإن طول my ̄ يساوي؟ قوانين القياس في الهندسة من العلوم الضرورية لدراسة المسائل الهندسية وتحديد الزوايا والأطوال وتحديد النقاط، لذلك ومن خلال موقع محتويات سوف نجيب على سؤال في الشكل أدناه إذَا كانت m تَقع على القطعة xy ̄ فإن طول my ̄ يُساوي، والذي سنتعرف من خلاله على الشعاع، وتعريف القياس في علم الرياضيات.

ما هو تعريف القياس في علم الهندسة

القياس هو نشاط يعتمد كُلِّيًّا على أدوات القياس، ويتم استخدامه لتحديد حجم الجسم أو المادة، وهناك وحدات قياس مختلفة، اعتمادًا على ما تنوي قياسه، سواء كان وزنًا أو حجمًا أو بُعدًا، وما إلى ذلك؛ ومن الممكن إجراء القياس بشكل مباشر أو غير مباشر؛ حيثُ إن القياسات القابلة للتكرار ممكنة، والقياس عملية مهمة جِدًّا لأي صناعة وهي ضرورية لتطوير العلوم، كما تتطلب العمليات مثل البحث أو الإنشاء أو التصنيع قياسات دقيقة وموثوقة، لأنه في تطوير هذه الأنشطة لا يُمكن ترك أي شيء للصدفة أو إجراء حسابات غير صحيحة أو سطحية.

شاهد أيضاً: اتفاق نتائج القياس مع القيمة المقبولة في القياس يسمى

في الشكل أدناه إذا كانت m تقع على القطعة xy ̄ فإن طول my ̄ يساوي

إنّ الإجابة الصحيحة هي Xy-xm، حيثُ إنّ m وقعت على الشُعاع الذي يبدأ بحرف x وينتهي عند حرف y، فبالتالي يكون الشُعاع my يُساوي Xyxm، والشُعاع هو عبارة عن خط مُستقيم وبلا نهاية ولا حدود، وينتمي الشُعاع إلى القياس وهو أحد المواضيع الهامة في علم الهندسة.[1]

شاهد أيضًا: ان يتألف القياس من ثلاث حدود

تعريف الشعاع

يُعرف العلماء الشُعاع بأنه هو الخط المستقيم من جانبه والمحدد بنقطة، وعلى الجانب حر بلا نهاية بمعنى أنه بلا قيود، أي أنه يذهب بلا نهاية مثال على ذلك عند انطلاق ضوء من مصباح صغير نرى البداية من مصدر الضوء، وتُسمى بنقطة البداية ولا نستطيع رؤية نهاية الضوء؛ لأنه بلا نهاية ولا محدود.

هكذا؛ نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال في الشكل أدناه إذا كانت m تقع على القطعة xy ̄ فإن طول my ̄ يُساوي والذي تعرفنا من خلاله على تعريف القياس في علم الهندسة، وما هو الشُعاع.

المراجع

  1. ^ britannica.com , measurement , 16/09/2022
47 مشاهدة