في المولد الكهربائي أكبر قيمة للتيار الناتج عندما تكون الحلقة

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 22 فبراير 2021 , 21:02 - آخر تحديث : 22 فبراير 2021 , 20:02
في المولد الكهربائي أكبر قيمة للتيار الناتج عندما تكون الحلقة

في المولد الكهربائي أكبر قيمة للتيار الناتج عندما تكون الحلقة في المولد الكهربائي أكبر قيمة للتيار الناتج عندما تكون الحلقة في وضعية واتجاه محددين، وهذا ما سيتم تقديمه في هذا المقال حيث سيتم تقديم بحث مبسط وشامل عن المولدات الكهربائية، ومبدأ عملها، وأنواعها وصولًا لمكونات المولد الكهربائي الكلاسيكي.

مولد الكهرباء

قبل تحديد وضعية الحلقة في المولد الكهربائي أكبر قيمة للتيار الناتج من البديهي البدء بتعريف هذا المولد، وهو جهاز ميكانيكي يقوم بتحويل الطاقة الحركية، الميكانيكية إلى طاقة كهربائية بوجود مجال مغناطيسي، ويعمل هذا المولد على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي، وهو أساس توليد التيار الحثي، ويسمى أيضًا الدينامو، أو باللغة الإنجليزية “Electric generator”، حيث إنه ينتج تيارًا مستمرًا باستخدام عاكس التيار، وهو من اختراع العالم الإنجليزي مايكل فارادي في العام 1831م.[1]

في المولد الكهربائي أكبر قيمة للتيار الناتج عندما تكون الحلقة

في المولد الكهربائي أكبر قيمة للتيار الناتج عندما تكون الحلقة سريعة وعمودية على اتجاه المجال المغناطيسي، حيث إن المولد لا يَستحدِث الطاقة، بل يحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، وهو من حيث المبدأ يعمل من خلال انتاج الطاقة الكهربائية بتدوير ملف حول مجال مغناطيسي وهو ما يسمى بالحث الكهرومغناطيسي، فيعتمد مولد الدراجة على قوة تدوير العجلة لإنتاج طاقة كهربائية، في حين تستخدم محطات الطاقة الطاقات المتجددة كالماء والرياح لتدوير التوربينات.[2]

مكونات المولد الكهربائي

في ختام المقال وبعد التأكيد على أنه في المولد الكهربائي أكبر قيمة للتيار الناتج عندما تكون الحلقة سريعة وعمودية على اتجاه المجال المغناطيسي من الضروري الحديث عن مكونات المولد الكهربائي، وهي كما يأتي:[3]

  • المحرك: ويسمى بالإنجليزية “Engine”، وهو العنصر الرئيس في المولد، لتزويده بالطاقة، وهو مصدر الطاقة الحركية.
  • مولّد التيار المتناوب: أو بالإنجليزية “Alternator”، وهو المسؤول عن تحويل الطاقة الميكانيكية القادمة من المحرّك إلى طاقة كهربائية، ويتكون من جزء ثابت، وجزء دوّار متكاملان لإنتاج مقدار التيار الكهربائي المطلوب.
  • نظام خزان الوقود: أو باللغة الإنجليزية “Fuel System”، ويقوم بتزويد المولد بطريقة مستمرة بالطاقة، ومن أشهر الخزانات وأكثرها استخدامًا خزانات والغاز الطبيعي والبروبان.
  • منظم الجهد: أو بالإنجليزية “Voltage Regulator”، وهو المسؤول عن تنظيم الجهد الكهربائي الناتج عن عملية تحويل الطاقة في المولد.
  • أنظمة التبريد: وتسمى بالإنجليزية “Cooling System”، وهي ضرورية للتخلّص من الحرارة الناتجة عن احتراق الوقود والاحتكاك والاتصال المعدني داخل المولد، وحمياته من الاحتراق أو الانفجار.
  • أنظمة العادم: أو بالإنجليزية “Exhaust System”، ويقوم بامتصاص والتخلص من الغازات العادم الناتجة عن عملية إنتاج الطاقة كأول أكسيد الكربون، وتحويلها إلى مواد آمنة غير مضرة بالصحة.
  • شاحن البطارية: باللغة الإنجليزية “Battery Charger”، ويقوم بتزويد البطارية بجهد الغمر المُناسب، وهو شاحن مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ لمقاومة التآكل.
  • لوحة التحكم: أو بالإنجليزية “Control Panel”، و هي واجهة مستخدم المُولّد الكهربائي، إذ تسمح بتشغيل وإيقاف المحرك والتحكم في الخدمات.
  • نظام التشحيم: أو بالإنجليزية “Lubricating System”، ويقوم بترطيب المكونات الصغيرة المتحرّكة ويسهل حركتها باستخدام  الزيوت الموجود في المضخة.
  • الإطار الخارجي: ويسمى بالإنجليزية “The Frame”، وهو الهيكل الخارجي للمولد الذي يحمي المكونات الداخلية، والمستخدم، ويسمح بنقل المولد وحمله.

شاهد أيضًا: رتب تحولات المولد الكهربائي

في المولد الكهربائي أكبر قيمة للتيار الناتج عندما تكون الحلقة موجودة وفقًا لوضعية محددة، وهذا في القسمين الرئيس أو الاحتياطي للمولد، حيث إن المولّد الأساسي هو المولد الأول، والمستخدم من طرف المولد بشكل كلي لإنتاج الطاقة الكهربائية، في حين يستخدم المولّد الاحتياطي كبديل لتوليد الكهرباء في حال تعطّل المولّد الأساسيّ، وهو ضروري في المؤسسات الصحية والمصانع لضمان استمرارية الكهرباء.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Electric generator , 22/02/2021
  2. ^ byjus.com , What is the working principle of an electric generator , 22/02/2021
  3. ^ generatorsource.com , How Does a Generator Create Electricity? How Generators Work , 22/02/2021
92 مشاهدة