في النظام البيئي تتفاعل المخلوقات الحيه مع الاشياء غير الحيه مثل

في النظام البيئي تتفاعل المخلوقات الحيه مع الاشياء غير الحيه مثل

في النظام البيئي تتفاعل المخلوقات الحيه مع الاشياء غير الحيه مثل ، هذا ما سنوضحه في هذا المقال. والتكيف في علم الأحياء يوضح عملية محاولة الكائنات للتأقلم مع بيتها المحيطة وشروطها. وتساعد عملية التكيف في حماية التنوع الإحيائي، والحفاظ على حياة أغلب الكائنات، وتمنحها القدرة على الصمود في وجه التحديات البيئية.

في النظام البيئي تتفاعل المخلوقات الحيه مع الاشياء غير الحيه مثل

الإجابة هي: “التنافس في الحصول على الغذاء والهواء“، وللتكيف مظاهر متنوعة. فتوجد مثلًا تكيفات سلوكية، وتكيفات جسدية وتكيفات وظيفية. وهذه التكيفات تحكمها عوامل عدة بعضها وراثية، وبعضها تتمثل بالتغيرات البيئية. كما وتؤثر التنافسية بين الكائنات على قدرة بعض الأنواع على التكيف.[1]

شاهد أيضًا: النظام البيئي هو المخلوقات الحية التي

أنواع تكيفات الكائنات الحيه مع البيئة

للتكيفات ثلاث أنواع، وفيما يلي شرح موجز عن كل منها:

التكيف الجسدي

ويسمى أيضًا التكيف التركيبي أو التكيف الهيكلي، ويشمل البنية الخاصة بكل نوع ومدى مساعدتها له على إمكانية التكيف. وهذه التغيرات البنيوية قد تؤثر على قدرة الكائن على الأكل أو التكاثر أو الحركة، وحتى طريقته في حماية نفسه ضد الأعداء. كوجود الأسنان الحادة مثلًا لدى الحيوانات آكلات اللحم تمتلك قوة تمكنها من مجابهة ظروف الحياة والحصول على غذاءها. وكذلك طيور الإوز تمتلك أقدامًا غشائية، تساعدها في السير وفي السباحة.

التكيف السلوكي

يتمثل التكيف السلوكي بقيام بعض الأنواع باتباع سلوك أو نشاط معين يمكنها من البقاء على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة. ومثال على ذلك هو هجرة أنواع من الطيور في فصل الخريف نظرًا لبرودة الجو واقتراب الشتاء، وعودتها في الربيع مع انقشاع البرد وعودة الدفء. علمًا أن أغلب التكيفات السلوكية يتم تعلمها وليست موروثة.

شاهد أيضًا: أي التكيفات الآتية تكيف سلوكي؟

التكيف الوظيفي

إن التكيف الوظيفي قد يكون تغير بنيوي أو سلوكي لكنه يترك أثرًا على بعض وظائف الكائن الحي. وقد يكون السبب الكامن وراءه هو تغير في البيئة أو نتيجةً للتأثر بسلوك كائن آخر. ومثال على ذلك قيام بعض أنواع الزواحف بوضع بيوض تمتلك قشرة غير نافذة للماء، عند وضعها في أماكن جافة. لأن البيوض ذات القشور النافذة للماء تتعرض للجفاف في مثل هذه الحالة. كذلك الأخطبوط له القدرة على التلون بألوان مختلفة ليتمكن من الاحتماء من أخطار الحيوانات المفترسة.

شاهد أيضًا: للجمل العديد من التكيفات التي تساعده على العيش

أمثلة على تكيف النباتات مع البيئة

  • جذور الصبار تراها ضاربة في عمق الأرض للبحث عن الماء في البيئة الصحراوية التي يعيش بها.
  • النباتات في الغابات الكثيرة المطر تمتلك غشاءً لحائيًا رقيقًا فلا حاجة لها للحفاظ على الرطوبة كون البيئة بحد ذاتها دائمة المطر والرطوبة.
  • المسامات على سطح أوراق النباتات الصحراوية قليلة للتقليل من كميات الماء المطروح قدر الإمكان.

وفي الختام أجبنا عن سؤال في النظام البيئي تتفاعل المخلوقات الحيه مع الاشياء غير الحيه مثل . وأوضحنا أهمية وأنواع وطرق تكيف بعض أنواع الكائنات الحية مع بيئاتها.

المراجع

  1. ^ ميلاني والدرون , التكيف , 19/11/2021
28 مشاهدة