في اي دوله تمت اول عمليه زراعه قلب

كتابة نور الهدى - تاريخ الكتابة: 19 أبريل 2021 , 10:04 - آخر تحديث : 19 أبريل 2021 , 09:04
في اي دوله تمت اول عمليه زراعه قلب

في اي دوله تمت اول عمليه زراعه قلب في العالم ؟ واحد من الأسئلة التي تشغل بال عدد كبير من الأشخاص، حيث تعد عمليات القلب من العمليات الصعبة خاصة عملية زراعة القلب، واعتبرت العملية واحدة من أكثر العمليات شيوعًا منذ عام 2008 حتى الآن، وفيما يأتي نتعرف على تفاصيل تلك العملية والإجراءات التي تتخذ، كما نتعرف على أول عملية زراعة قلب في العالم وتاريخ زراعة القلب.

القلب

القلب هو أهم أعضاء جسم الإنسان، يقع في منتصف الصدر مائلًا إلى الجزء الأيسر، وهو مسؤول عن تبادل الدم بين الخلايا، فيوصل الدم المحمل بالأكسجين والطاقة إلى خلايا الجسم، كما يسجب ثاني أكسيد الكربون الناتج عن احتراق الغذاء، وإن أصيب المريض بمرض في القلب، فإنه يؤثر على وظائفه، ومع تدهور الحالة فإن المريض يحتاج إلى عملية زراعة قلب جديد إن فشل العلاج بالأدوية.

شاهد أيضًا: عندما يتحرك الدم من الاذين الى البطين يمر عبر

في اي دوله تمت اول عمليه زراعه قلب

إن عملية زراعة القلب هي عملية يستبدل فيها القلب الذي لم يصبح صحيًا ولم يعد يعمل بشكل فعال بقلب آخر أكثر صحة، وأول عملية زراعة قلب تم إجراؤها في جنوب أفريقيا في مستشفى جروت شور في كيب تاون في الثالث من ديسمبر عام 1967، وذلك على يد الطبيب الإفريقي كريستيان برنارد ومساعديه الثلاثين، فكانت تفاصيل العملية أنه رجل كان يعاني من مرض السكري في الخامسة والخمسين من عمره يعاني من مرض في القلب، تم استبدال قلبه بقلب امرأة توفيت منذ دقائق بسبب حادث سير، استغرقت العملية 9 ساعات كاملة لاستبدال القلب، وتوفي الرجل بعد 18 يومًا من تاريخ العملية. [1]

تاريخ عملية زراعة القلب

إن أول عملية زراعة قلب في العالم أجريت في 1967 في جنوب إفريقيا، ولكن لم تكن تلك التجربة الأولى لزراعة القلب، حيث استطاع الطبيب الأمريكي سايمون فلكسنر في بحث “الاتجاهات في علم الأمراض” بجامعة شيكاغو عام 1907 أنه سيمكن استبدال الأعضاء البشرية المريضة من خلال الجراحة مثل الشرايين والمعدة والقلب والكلي، ثم نجح العالم نيقولاي سينيتسين في عملية نقل قلب من ضفدع وزراعته في ضفدع آخر، كما استطاع نقل القلب من كلب إلى كلب آخر، ثم عمل الطبيب جيمس هاردي على أول عملية زرع قلب عام 1964 في مستشفى جامعة ميسيسيبي في مدينة جاكسون، ولكنه زرع قلب شمبانزي في صدر مريض يبلغ من العمر 68 عامًا وكان يحتضر، ولكن في هذا الوقت لم يكن قلب بشري متاح، ولكنه توفي بعد 90 دقيقة، ولكن لم يعترف بها رسميًا وكانت أول عملية في جنوب إفريقيا أول عملية زرع قلب رسمية من إنسان لإنسان.

شاهد أيضًا: ما المقصود بالعملية القيصرية وما مخاطرها اومتى تستدعي الحاجة اليها

كيفية إجراء عملية زراعة القلب

يمكن إجراء عملية زراعة القلب بعد تبرع بالقلب السليم لشخص توفي حديثًا لسبب لا يتعلق بأمراض القلب، وغالبًا ما يكون الشخص المتوفي قد مات بسبب الموت الدماغي، ثم يتبع الطبيب الإجراءات التالية للزراعة:[1]

  • تعقيم منطقة الصدر بشكل كامل قبل البداية.
  • قص الصدر طوليًا بطول عظمة القص.
  • يتم فصل عظمة القص للوصول إلى عظام القفص الصدري كاملًا.
  • يتم استبدال القلب والرئتين بجهاز صناعي يعمل عمل القلب والرئتين بهدف الحفاظ على الدورة الدموية وسريانها بشكل صحيح للحفاظ على الخلايا الجسدية والأعضاء الأخرى.
  • يتم زراعة القلب الجديد بعد انتزاع البطينين من القلب القديم، ثم تحويل المسار من الجهاز البديل للقلب والرئتين إلى القلب الجديد.
  • تحفيز الدورة الدموية للسير عبر القلب الجديد.
  • إغلاق غشاء القلب.
  • تخييط الصدر.
  • وضع عدد من الأنابين الخارجين على صدر المريض من أجل نزج السوائل والدم الزائد للأنسجة.
  • يخضع المريض للعناية الطبية بعد العملية حتى تزول آثارها.

شاهد أيضًا: اعراض الابهر عند النساء واسبابه وطرق علاجه

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال في اي دوله تمت اول عمليه زراعه قلب وتفاصيل عملية زراعة القلب، كما تعرفنا على تاريخ عمليات زراعة القلب منذ بداية القرن العشرين.

المراجع

  1. ^ heart.org , Heart Transplant , 19/4/2021
399 مشاهدة