في اي عام تم انشاء جائزة المراه الشجاعه الدوليه

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 17 يونيو 2021 , 12:06
في اي عام تم انشاء جائزة المراه الشجاعه الدوليه

في اي عام تم انشاء جائزة المراه الشجاعه الدوليه ؟، مما لا شك فيه أن المرأة هي جزء لا يتجزأ من المجتمع ونهوضه، وهي الركن الأساسي له، ونظرًا لما تقدمه المرأة من جهد مبذول، وتضحيات في سبيل الدفاع عن حقوقها، قد تم تكريمها بعدة جوائز، وفي هذا المقال سنعرف في اي عام تم انشاء جائزة المراه الشجاعه الدوليه.

في اي عام تم انشاء جائزة المراه الشجاعه الدوليه

إنَّ انشاء جائزة المراه الشجاعه الدوليه، كان في عام 2007م، وهي جائزة أمريكية تقدم سنويا من قبل وزارة خارجية الولايات المتحدة للمرأة في جميع أنحاء العالم، وتمنح للنساء اللواتي يظهرن القيادة والشجاعة والحيلة والاستعداد للتضحية من أجل الآخرين، وخاصة لترويج أفضل لحقوق المرأة، فكل امرأة على وجه الأرض كانت تدافع عن حقوق النساء وتنافر عنها بثقة وقوة، هي المرأة الشجاعة التي تستحق هذه الجائزة.

شاهد أيضًا: عبارات عن المرأة القوية بالكلمات والصور

تاريخ جائزة المراه الشجاعه الدوليه

بعد معرفة في اي عام تم انشاء جائزة المراه الشجاعه الدوليه، وهو في العام 2007م، يجب معرفة تاريخ هذه الجائزة، فقد تأسست من قبل وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندوليزا رايس في اليوم العالمي للمرأة، والذي يتم الاحتفال السنوي به في الثامن من مارس من كل عام، في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، وسفارات الولايات المتحدة في عواصم العالم لها الحق في التوصية بامرأة واحدة كمرشح لهذه الجائزة.

شاهد أيضًا: ما أثر قوة العاطفة عند المرأة على استقرار البيت

الفائزات بالجائزة حسب العام

وفيما يأتي أبرز النساء اللواتي فزن بجائزة المراه الشجاعه الدوليه حسب العام، منذ تأسيس هذه الجائزة أول مرو عام 2007م: [1]

  • الفائزات عام 2007م: جينيفر لويز ويليامز من زيمبابوي، سيتي موسدا موليا من إندونيسيا، إلزي جوانالكسني من لاتفيا، سامية العمودي من السعودية، ماريا أحمد ديدي من جزر المالديف، سوزانا تريماركو من الأرجنتين، عزيزة صديقي من أفغانستان، سندس عباس من العراق، شذى عبد الرزاق عبوسي من العراق، ماري أكرمي من أفغانستان.
  • الفائزات عام 2008م: ثريا باكزاد من أفغانستان، فيريسيلا بوادرومو من فيجي، إيمان الجبوري من العراق، فالديت إدريزي من كوسوفو، بيغوم جان من باكستان، نبال ثوابتة من السلطة الوطنية الفلسطينية، سينثيا بندلين من باراغواي، العبارة فرح إبراهيم من الصومال.
  • الفائزات عام 2009م: موتبار تادجيبايفا من أوزبكستان، أمبيغا سرينيفاسان من ماليزيا، وازهام فروغ من أفغانستان، نورما كروز من غواتيمالا، سعاد اللامي من العراق، هاديزاتو ماني من النيجر، فيرونيكا مارشينكو من روسيا، ريم النميري من اليمن.
  • الفائزات عام 2010م: شكرية أصيل من أفغانستان، شفيقة قرايشي من أفغانستان، أندرولا هنريكيز من قبرص،سونيا بيير من جمهورية الدومينيكان، شادي صدر من إيران، آن نجوغو من كينيا، لي أي ران من كوريا الجنوبية، جانسيلا ماجد من سريلانكا، ماري كلود نداف من سوريا، جستينا مكوكو من زيمبابوي.
  • الفائزات عام 2011م: ماريا بشير من أفغانستان، إنرييت إكوي إبونغو من الكاميرون، غيو جيانمي من الصين، إيفا أبو حلاوة من الأردن، ماريسيلا مورالي من المكسيك، أنيس أوسزتوليكان من المجر، روزا أوتونباييفا من قيرغيزستان، غلام صغرى من باكستان، يواني سانشيز من كوبا، ناستا بالازنكا من روسيا البيضاء.
  • الفائزات عام 2011م: أنيسة أحمد من جزر المالديف، زن مار أونغ من بورما، سمر بدوي من السعودية، شاد بيغوم من باكستان، مريم دوراني من أفغانستان، بريسيلا دي أوليفيرا أزيفيدو من البرازيل، هناء الحبشي من ليبيا، جينيث بيدويا ليما من كولومبيا، شفق باوي من تركيا، حواء عبد الله محمد صالح من السودان.
  • الفائزات عام 2013م: ملالي باهادوري من أفغانستان، ووسر من الصين، جولييتا كاستيلانوس من هندوراس، جوسيفينا أوبياجولو أودوماكين من نيجيريا،إلينا ميلاشينا من روسيا، فارتوون عدن من الصومال، رزان زيتونة من سوريا، تافونغ تان من فيتنام.
  • الفائزات عام 2014م: نسرين أورياخيل من أفغانستان، روشيكا ديو من فيجي، روسودان غوتسيريدز من جورجيا، إريس ياسمين باريوس أغويلار من غواتيمالا، لاكسمي من الهند، مها المنيف من السعودية، أوينخول بوبونازاروفا من طاجيكستان، روسلانا من أوكرانيا.
  • الفائزات عام 2015م: نيلوفر رحماني من أفغانستان، نادية شارمن من بنغلاديش، روسا جولييتا مونتانو سالفاتييرا من بوليفيا، ماي ساباي فيو من بورما، ماري كلير تشيكولا من غينيا، ساياكا أوساكابي من اليابان، تبسم عدنان من باكستان، مجد عزت الشربجي من سوريا.
  • الفائزات عام 2016م: سارة حسين من بنغلاديش، ديبرا بابتيست إسترادا من بليز، ني يولان من الصين، لطيفة ابن زياتن من المغرب وفرنسا، نغم نوزات من العراق، نيشا أيوب من ماليزيا، فاطيماتا مباي من موريتانيا، عوضية محمود من السودان، نهال ناجي علي العولقي من اليمن.
  • الفائزات عام 2017م: شارمن أكتر, ناشطة في الزواج القسري المبكر، من بنغلاديش، ماليبوجو موليفه، ناشطة في مجال حقوق الإنسان، من بوتسوانا، جنات الغزي، نائب مدير منظمة حرية المرأة في العراق، كارولين طحان،عضو بنات مريم أم المعونة، من سوريا.
  • الفائزات عام 2018م: رويا السادات من أفغانستان، أورا إيلينا فارفان من غواتيمالا، جوليسا فيلانويفا من هندوراس، عالية خلف صالح من العراق، ماريا إيلينا بيريني من إيطاليا، إيمان عمروفا من كازاخستان، فريدي روشيتي من كوسوفو، معلومة سعيد بنت بلال من موريتانيا.
  • الفائزات عام 2019م: راضية سلطانة من بنغلادش، مؤمنة حسين درار من جيبوتي، ماجي جبران من مصر، خالدة خلف حنا الطوال من الأردن، أوليفيرا لاكيتش من جمهورية الجبل الاسود.
  • الفائزات عام 2020م: ظريفة غفاري من أفغانستان، شهلة همباتوفا من أذربيجان، جليلة حيدر من الباكستان، أمينة خولاني من سوريا، ياسمين القدحي من اليمن.

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم في اي عام تم انشاء جائزة المراه الشجاعه الدوليه، حيث كانت في عام 2007م، وأنشأتها وزارة الخارجية الأمريكية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , جائزة نساء الشجاعة الدولية , 17-06-2021
121 مشاهدة