في اي عام توفيت السيدة خديجة

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 23 مايو 2021 , 20:05 - آخر تحديث : 23 مايو 2021 , 19:05
في اي عام توفيت السيدة خديجة

في اي عام توفيت السيدة خديجة أم المؤمنين، حيث كان يوم وفاتها يوم حزن لكل المؤمنين بشكل عام، ولرسول الله صلى الله عليه وسلم بشكل خاص، فهي زوجته وشريكة حياته، وأول من آمن به من الرجال والنساء، وفي هذا المقال سنعرف في اي عام توفيت السيدة خديجة.

في اي عام توفيت السيدة خديجة

توفيت السيدة خديجة في العام العاشر من بعثة النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، وفي الشهر الذي تُوفي فيه عمُّه أبو طالب، رحلت خديجة رضي الله عنها راضيةً مرضيَّةً،وكان عمرها 65 سنة، تاركةً وراءها فراغًا لم يُملأ بعد ذلك؛ لأنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم لم يفْقِد بِموتها شريكةَ حياته الأولى، ورائدةَ بيته المُثلى، وأمَّ ولده الفُضلى وحسْب، ولكنه فقد بموتها أكبرَ عونٍ له، من بعد الله عزَّ وجل على تبليغ الرسالة، واحتمال أعباء الدعوة.
كما فقد المؤمنون الأوَّلون بموتها أمًّا لم تلدهم، ولكنها أوْلى من أمَّهاتهم اللائي وَلَدْنَهم برًّا، وأقرب لهم نفعًا، وقد سمي ذلك العام عام الحزن؛ بسبب حزن النبيُّ صلى الله عليه وسلم على وَزيرَيْه أشدَّ الحزن وأعظمه، وما بلغ حزنُهُ على موتِ أولاده معشار ما بلغ عليهما، ولكن ماذا يفيدان من الحزن، وإن كان الحزين إمام الصَّابرين. [1]

من هي السيدة خديجة

بعد معرفة في اي عام توفيت السيدة خديجة، سنعرف فيما يأتي من هي، وذلك من خلال نسبها ونشأتها:

  • خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزي بن عبد العزيز بن قصي بن كلاب بن مرة ابن كعب ابن غالب بن فهر، وأمها فاطمة بنت زائدة بن الأصم، وينتهي نسبها إلى غالب بن فهر.
  • ولدت سنة 68 قبل الهجرة، 556 م في مكة، وتربت في بيت مجد ورياسة، ونشأت على الأخلاق الحميدة، وكانت تسمى في الجاهلية بالطاهرة، وقد مات والدها يوم حرب الفجّار.
  • تزوجت مرتين قبل زواجها برسول الله صل الله عليه وسلم من سيدين من سادات قريش، وهما: عتيق بن عائذ المخزومي، وأبو هالة بن زرارة التميمي.
  • وقد كانت السيدة خديجة تاجرة ذات مال، وكانت تستأجر الرجال وتدفع المال مضاربة، فبلغها أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، يدعى بالصادق الأمين وأنه كريم الخلق، فبعثت إليه وطلبت منه أن يخرج في تجارة لها إلى الشام مع غلام يدعى ميسرة، ووافق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: هل هاجرت السيدة خديجة مع الرسول

تجارة السيدة خديجة

كانت السيدة خديجة ترسل الرجال في تجارتها إلى الشام واليمن، وكانت دائمَة التدقيق والتمحيص فيمن تختاره حتى تضمن سلامة أموالها وعظيم ربحها، فلما بلغها عن محمد ما بلغها من صدق حديثه وعظم أمانته وكرم أخلاقه، فأرسلت إليه في ذلك، وقالت: أنا أعطيك ضعف ما أعطي رجلًا من قومك، فقال أبو طالب: هذا رزق قد ساقه الله إليك، فخرج مع غلام خديجة ميسرة، وأوصته أن يقوم على خدمته، وألا يخالف له أمرًا، وأن يرصد لها أحواله.
ولما قدما بصرى من الشام، نزلا في ظل شجرة، فقال نسطور الراهب: ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي، ومن ثم وباعوا تجارتهم وربحوا ضعف ما كانوا يربحون، ولما رجعوا دخل مكة في ساعة الظهيرة، وخديجة في عليةٍ لها فرأته وهو على بعيره، ودخل عليها فأخبرها بما ربحوا في تجارتهم، فسرت بذلك، فلما دخل عليها ميسرة أخبرها بما قال الراهب نسطور، وبما قال الآخر الذي خالفه في البيع، وكانت قد ربحت ضعف ما كانت تربح، وأضعفت لمحمد ضعف ما سمت له.

سيرة السيدة خديجة قبل الاسلام

من أبرز المحطات التي مرت في حياة السيدة خديجة رضي الله عنها قبل الإسلام، ما ياتي: [2]

  • ولدت خديجة بنت خويلد في مكة قبل ولادة الرسول محمد بخمسة عشر عامًا، أي على وجه التقريب ولدت في عام 556م
  • نشأت وترعرعت في بيت جَاهٍ ووجاهة وإيمان وطهارة سلوك، حتى سميت بالطاهرة وعرفت بهذا اللقب قبل الإسلام.
  • وكانت كثيرًا ما تتردد على ابن عمها ورقة بن نوفل تعرض عليه مناماتها، وكل ما يمر بها من إحساس ورؤيا تراها، أو هاجس تحس به.
  • ما أن بلغت خديجة سن الزواج حتى أصبحت محط أنظار شباب قريش وأشراف العرب، فقد كانت فتاة راجحة العقل كريمة الأصل ومن أعرق بيوت قريش نسبًا.
  • تزوجها أبو هالة بن زرارة بن النباش التميمي، وعاشت معه مدة ليست بالطويلة، ورزقت منه بولدين هما: هند وهالة، ثم تُوفي تاركًا لها ثروة ضخمة.
  • ثم تزوجت من بعده بعتيق بن عائذ المخزومي، ثم طلقها وقيل: بل تُوفِّي عنها بعد أن رزقت منه ببنت اسمها هند.
  • ثم تزوجت بعده النبي صلى الله عليه وسلم، فبنى بها وله خمس وعشرون سنة، وكانت أسنّ منه بخمس عشرة سنة.

شاهد أيضًا: معلومات عن عائشة رضي الله عنها

زواج السيدة خديجة من النبي وأولادها منه

زواج السيدة خديجة كان عندما حكت خديجة لصديقتها نفيسة بن مُنية، فطمئنتها نفيسة، واعتزمت أن تخبر النبي صلى الله عليه وسلم برغبة السيدة خديجة من الزواج منه، ولم تمض إلا فترة قصيرة حتى تلقى رسول الله دعوة السيدة خديجة، للزواج منه، فسارع إليها ملبيًا، وفي صحبته عماه أبو طالب وحمزة بن عبد المطلب، وقد أثنى عليه عمها عمرو بن أسد بن عبد العزى بن قصىّ، وتزوج سيدنا محمد من السيدة خديجة رضي الله عنها.
كان عـُمر سيدنا محمد حينذاك 25 عامًا، والسيدة خديجة 40 عاماً، فكانت بمثابة الأم الحنون والزوجة المخلصة، وأنجبت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، القاسم، وعبد الله بن محمد، و زينب بنت محمد، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة. [3]

اسلام السيدة خديجة

ومما ورد في الحديث عن إسلام السيدة خديجة، أنه في ليلة القدر، عندما نزل الوحي على رسول الله، واصطفاه الله تعالى ليكون خاتم الأنبياء والمرسلين، انطلق إلى منزله خائفًا يرتجف، حتى بلغ حجرة زوجته خديجة، فقال: زملوني، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال : مالي يا خديجة؟ وحدثها بصوت مرتجف، وحكى لها ما حدث.
فضمته إلى صدرها، وقالت في ثقة ويقين: الله يرعانا يا أبا القاسم، ابشر يا ابن عم واثبت، فوالذي نفس خديجة بيده، إني لأرجوا أن تكون نبي هذه الأمة، والله، لا يخزيك الله أبدًا، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكَلّ، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب الحق، فكانت أول من آمن برسالته وصدّقه. فكانت بهذا أول من أسلم من المسلمين جميعا وأول من أسلم من النساء، وأيضا هي أم المؤمنين الأولى.

شاهد أيضًا: ما هو لقب زوجات الرسول

سيرة السيدة خديجة بعد الاسلام

بعد الإسلام كان في حياة السيدة خديجة رضي الله عنها أحداث بارزة، ومن هذه الأحداث ما يأتي:

  • أول مؤمنة في الإسلام: كانت خديجة أول من آمن، وأول من ثبت، وأول من توضأ وأول من صلى، فحين عَلَّم جبريل عليه السلام النبي الوضوء والصلاة قبل فرضها خمس صلوات، صلت مع النبي في نفس يوم تعليم جبريل له.
  • مؤزارة خديجة ومصابرتها: انتقلت خديجة من دورها السابق الذي قامت به في تثبيت النبي وتبشيره، إلى دور جديد في مؤازرته ومعاونته في تبليغ الدعوة، ومواجهة المشركين وإعراضهم وعدوانهم
  • حصار شِعب بني هاشم: عندما فُرض الحصار على بني هاشم، قررت خديجة أن تترك قبيلتها بني أسد أهل القوة والمنعة، وتلتحق بزوجها النبي محمد ومن معه من بني هاشم لتعاني ما يعانونه من جوع وضعف ومأساة.

مكانة السيدة خديجة عند رسول الله

كانت للسيدة خديجة منزلة خاصة في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهي عاقلة، جليلة، دينه، مصونة، كريمة، من أهل الجنة، فقد أمر الله سبحانه وتعالى رسوله أن يبشرها في الجنة ببيت من قصب، لا صخب فيه ولا نصب، وحتى بعد وفاتها، وزواج رسول الله من غيرها من أمهات المؤمنين، لم تستطع أي واحدة منهن أن تزحزح خديجة عن مكانتها في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وحتى بعد أن توفيت السيدة خديجة، ومضى على وفاتها أكثر من عشر سنين حافلة بأجل الأحداث،وفي يوم فتح مكة أختار رسول الله صلى الله عليه وسلم مكانًا بجوار قبر السيدة خديجة أم المؤمنين الأولى، ليشرف منه على فتح مكة. [4]

شاهد أيضًا: تعامل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مع زوجاته

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا، في اي عام توفيت السيدة خديجة، فكانت وفاتها في العام العاشر من بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما بيًنا لكم سيرة السيدة خديجة رضي الله عنها

المراجع

  1. ^ alukah.net , وفاة خديجة رضي الله عنها , 22-05-2021
  2. ^ islamstory.com , السيدة خديجة , 22-05-2021
  3. ^ ar.islamway.net , السيرة النبوية - (3) زواجة من خديجة رابط المادة: http://iswy.co/e29h6r , 22-05-2021
  4. ^ m.marefa.org , خديجة بنت خويلد , 22-05-2021
151 مشاهدة