في بوابة or عندما يكون المدخل الأول 1 والمدخل الثاني 0 فإن المخرج تكون قيمته

في بوابة or عندما يكون المدخل الأول 1 والمدخل الثاني 0 فإن المخرج تكون قيمته

في بوابة or عندما يكون المدخل الأول 1 والمدخل الثاني 0 فإن المخرج تكون قيمته ، قيمة تتناسب مع إشارات المدخلات، والبوابات المنطقية  هامة جدًا عند تصميم الدارات المنطقية وهي الدارات الأساسية لبناء أجهزة الحاسوب، وتتكون الدارات المنطقية من ترانزستورات ومقاومات وثنائيات تم ربطها بطرق متنوعة، بحيث تعبر كل طريقة عن دارة مختلفة.

مفهوم البوابات المنطقية

إن مهمة البوابات المنطقية هي تنفيذ الوظائف المنطقية الأساسية، وهي اللبنات الأساسية للدارات في الأنظمة الرقمية المتكاملة، وتعتمد البوابات المنطقية في عملها على الجبر المنطقي، حيث يتم اتخاذ قرار الخرج اعتمادًا على حالة المدخلات أو الإشارات الرقمية القادمة منها ونوع البوابة، كما أن  بعض الدارات تحتوي عدد قليل من البوابات المنطقية، في حين أن بعض أنواع الدارات يحتوي عدد كبير من البوابات المنطقية، ويعتمد ذلك على تركيبة الدارة وبساطتها وتركيبها حيث يحتوي المعالج الدقيق على ملايين البوابات المنطقية.[1][2]

شاهد أيضًا: البوابة التي تقوم بعكس المُدخل

في بوابة or عندما يكون المدخل الأول 1 والمدخل الثاني 0 فإن المخرج تكون قيمته

هي 1، حيث تعتبر بوابة or هي إحدى البوابات المنطقية الأساسية الأكثر بساطة، وتتكون من مدخلين ومخرج واحد، حيث تكون قيمة الخرج 0 في حالة واحدة فقط هي حالة أن يكون الدخل الأول والثاني يأخذان القيمة 0 وعدا ذلك الخرج 1.

شاهد أيضًا: هي تستقبل قيمتين كمدخل إذا كان كلاهما صفراَ فإن المخرج يكون صفراَ ما عدا ذلك فإن المخرج يكون واحداََ

أنواع البوابات المنطقية الأساسية

تمتلك البوابات المنطقية مخرج تتعلق قيمته بقيمة الجهد المطبق، فتأخذ القيمة 0 عندما يكون الجهد منخفضًا 0 فولت، بينما تأخذ القيمة واحد عندما يكون الجهد مرتفعُا أي 5 فولت، هي مقسمة على الشكل التالي:[2]

بوابة AND

وتعمل هذه البوابة بنفس طريقة العامل المنطقي “و”  حيث تأخذ القيمة واحد عندما يكون الدخلان يحملان القيمة 1 بينما تأخذ القيمة 0 في جميع الحالات الأخرى للدخل.

بوابة OR

وتعمل هذه البوابة بنفس طريقة العامل المنطقي “أو” حيث تأخذ القيمة 0 عندما يكون الدخلان يحملان القيمة 0 بينما تأخذ القيمة 1 في جميع الحالات الأخرى للدخل.

بوابة NOT

ويسمى العاكس المنطقي وهو مختلف عن الأنواع الأخرى من أجهزة العاكس الإلكترونية ، له مدخل واحد فقط، فهو يعكس الحالة المنطقية للدخل، أي إذا كان المدخل هو 1، فسيكون الناتج 0، وإذا كان المدخل 0 ، فسيكون الناتج 1.

شاهد أيضًا: بوابه الضرب المنطقي هي بوابة and ؟

بوابة XOR

تعمل بوابة  Exclusive-OR بنفس الطريقة التي تعمل بها البوابة المنطقية “إما / أو.” يكون الناتج صحيحًا 1 إذا كان أي من الدخلين وليس كلاهما صحيحًا، كما  يكون الناتج خطأ 0 إذا كان كلا المدخلين خطأ أي 0 أو إذا كان كلا المدخلين صحيحين أي 1.أي أن الخرج هو 1 إذا كانت المدخلات مختلفة، ويكون 0 إذا كانت المدخلات متساوية.

بوابة NAND

تعمل كبوابة AND متبوعة ببوابة NOT، حيث يؤدي دور العملية المنطقية “و” التي يتبعها النفي، حيث  يكون الناتج 0 إذا كان كلا المدخلين 1، ويكون 1 عدا ذلك.

بوابة NOR

هي عبارة عن بوابة OR مركبة متبوعة بعاكس، ناتجها 1 إذا كان كلا المدخلين 0، عدا ذلك ، الناتج هو 0 .

بوابة XNOR

هي بوابة XOR مركبة متبوعة بعاكس. تكون مخرجاتها 0 إذا كانت المدخلات متطابقة، و 0 إذا كانت المدخلات مختلفة.

شاهد أيضًا: بوابة تأخذ مدخل واحد فقط بحيث تكون قيمة المخرج معاكسة لقيمة المدخل

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال في بوابة or عندما يكون المدخل الأول 1 والمدخل الثاني 0 فإن المخرج تكون قيمته ، حيث تبين أن معظم البوابات المنطقية تقبل مدخلات من قيمتين ثنائيتين من إحدى الحالتين 0 أو 1 وتوفر ناتجًا بقيمة ثنائية واحدة، كما تم شرح أنواع البوابات المنطقية.

المراجع

  1. ^ electricalfundablog.com , Logic Gates – Types, Working Principle, Application, Advantage , 8/11/2021
  2. ^ whatis.techtarget.com , logic gate (AND, OR, XOR, NOT, NAND, NOR and XNOR) , 8/11/2021
43 مشاهدة