في جملة استمرت الدرعيةُ المدينة الأشهر… علامة رفع كلمة الدرعية هي الضمة الظاهرة على آخرها

كتابة خالد الغزي -
في جملة استمرت الدرعيةُ المدينة الأشهر… علامة رفع كلمة الدرعية هي الضمة الظاهرة على آخرها

في جملة استمرت الدرعيةُ المدينة الأشهر… علامة رفع كلمة الدرعية هي الضمة الظاهرة على آخرها ، ويقوم الإعراب في اللغة العربية إلى تحليل العبارة ومعرفة نوع الجمل التي تحتويها، وفي هذا المقال سنعرف هل علامة رفع كلمة الدرعية في الجملة السابقة هي الضمة الظاهرة على آخرها صواب ام خطأ؟

في جملة استمرت الدرعيةُ المدينة الأشهر… علامة رفع كلمة الدرعية هي الضمة الظاهرة على آخرها

إنَّ علامة رفع كلمة الدرعية في جملة استمرت الدرعية المدينة الأشهر هي الضمة الظاهرة على آخرها وهذا صواب، وهذه الجملة هي جملة فعلية مكونة من فعل وفاعل ومفعول به، وفي الإعراب التفصيلي لهذه العبارك ما يأتي:

  • استمرت: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
  • الدرعية: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • المدينة: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • الأفضل: صفة المدينة منصوبة مثلها، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.

شاهد أيضًا: الأمهات الصابرات مأجورات علامة رفع الأمهات

الفاعل

إنَّ الفاعل هو اسم مرفوع يدلُّ على من قام بالفعل أومن فعل أو اتصف بالفعل، وهو مبنيٌّ للمعلوم، مثل: ذهب الرجل، اخضرَّ الزرع، وقد يأتي الفاعل اسمًا إما ظاهرًا أو مستترًا، وقد يأتي ضميرًا إما ظاهرًا أو مستترًا، ولا تتغير صورة الفعل مع الفاعل المثنى أو الفاعل الجمع، بل يبقى على حاله التي كان عليها مع المفرد، ويقال أيضًا: إن الفاعل اسم مرفوع يأتي بعد الفعل ليدل على فعل الفعل، وهو اسم أو ما في تأويل هذا الاسم، وقد اسند إليه فعل أو ما في تاويل هذا الفعل، أصلي المحل والصيغة.[1]

صور الفاعل

بعد معرفة أن علامة رفع كلمة الدرعية هي الضمة الظاهرة على آخرها، لا بد من معرفة صور الفاعل وأشكاله، حيث من الممكن أن يأتي الفاعل في عدة صور، منها: [2]

  • اسم ظاهر: يكون الفاعل اسمًا ظاهرًا من كلمة واحدة، مثل: جاء الرجل الكريم، فكلمة (الرجل) هي الفاعل، من اسم ظاهر.
  • ضمير متصل: يكون الفاعل ضميرًا متصلًا من خلال ضمائر الرفع، مثل: نفذنا المهمة على اكمل وجه، فالضمير (نا) في كلمة (نفذنا) هو الفاعل، وقد جاء ضميرًا متصلًا.
  • ضمير مستتر: يكون الفاعل ضميرًامستترًا، إما وجوبًا أو جوازًا، مثل: قل الحق ولو كان مرًا، فالفاعل هنا ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت. ومثل: الكتاب يفيد قارئه، الفاعل هنا ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
  • اسم إشارة: يكون الفاعل أحد أسماء الإشارة وهي: هذا وهذه وهؤلاء، ويعرب في محل رفع فاعل إذا جاء بعد الفعل، مثل: جاء هذا الذي نخشاه، فهذا: اسم إشارة مبنى على السكون في محل رفع فاعل.
  • اسم موصول: يكون الفاعل اسمًا موصولًا، نحو: الذي والتي، ويعرب في محل رفع فاعل إذا جاء بعد الفعل، مثل: جاءت التي تفوقت، فالذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • مصدر مؤول: يأتي الفاعل مصدرًا مؤولًا، والمصدر هو تركيب يتكون من أنْ ساكنة مع فعل مضارع، مثل قول الله تعالى: “ألم يأن للذين آمنوا أنْ تخشع قلوبهم لذكر الله”، فالمصدر المؤول من (أنْ تخشع) وقع فاعلًا.

شاهد أيضًا: الوالدان حنونان علامة رفع المبتدأ

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ في جملة استمرت الدرعيةُ المدينة الأشهر… علامة رفع كلمة الدرعية هي الضمة الظاهرة على آخرها وهو صواب.

المراجع

  1. ^ alukah.net , الفاعل: تعريفه – إعرابه – حالاته - نماذج لإعرابه , 06/01/2022
  2. ^ m.marefa.org , فاعل (لغة) , 06/01/2022
33 مشاهدة