في ملف لولبي تتناسب شدة المجال المغناطيسي طرديًا مع

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 29 يناير 2021 , 11:01 - آخر تحديث : 29 يناير 2021 , 10:01
في ملف لولبي تتناسب شدة المجال المغناطيسي طرديًا مع

في ملف لولبي تتناسب شدة المجال المغناطيسي طرديًا مع أحد العوامل التي تؤثر في شدة المجال المغناطيسي، حيث تتأثر شدة المجال المغناطيسي حسب الملف المستخدم ومن أبرز هذه العوامل كثافة التدفق المغناطيسي، والنفاذية المغناطيسية وجاذبية المغناطيس، وعدد لفات الملف، وغيرها الكثير، فمن بين هذه العوامل أيها تتناسب طرديًا مع شدة المجال المغناطيسي؟ هو ما سنجيب عليه لاحقًا.

شدة المجال المغناطيسي

شدة المجال المغناطيسي هي أي جزء من المجال المغناطيسي ينشأ في مادة بفعل تيار خارجي وليس جوهريًا للمادة نفسها، ويتم التعبير عن شدة المجال المغناطيسي على أنه المتجه H ويتم قياسه بوحدة الأمبير لكل متر أو بوحدة تسمى ” تسلا “؛ وتكون معادلة شدة المجال المغناطيسي على النحو الآتي: [1]

H = B / μ – M

حيث أن:

  • B: هي كثافة التدفق المغناطيسي، وهي مقياس للمجال المغناطيسي الفعلي داخل مادة تعتبر تركيزًا لخطوط المجال المغناطيسي أو التدفق لكل وحدة مساحة المقطع العرضي.
  • μ : هي النفاذية المغناطيسية.
  • M : جاذبية المغناطيس.

ويمكن اعتبار المجال المغناطيسي H على أنه المجال المغناطيسي الناتج عن تدفق التيار في الأسلاك والمجال المغناطيسي B باعتباره المجال المغناطيسي الكلي بما في ذلك أيضًا مساهمة M التي قدمت الخصائص المغناطيسية للمواد في المجال، وعندما يتدفق تيار في سلك ملفوف على أسطوانة من الحديد الناعم، يكون مجال المغناطيس H ضعيفًا جدًا، لكن متوسط ​​المجال المغناطيسي الفعلي (B) داخل الحديد قد يكون أقوى بآلاف المرات لأن B يتم تعزيزه بشكل كبير من خلال محاذاة عدد لا يحصى من المغناطيسيات الذرية الطبيعية الصغيرة للحديد في اتجاه المجال.

في ملف لولبي تتناسب شدة المجال المغناطيسي طرديًا مع

شدة المجال المغناطيسي في قلب الملف اللولبي يتناسب طرديًا مع ناتج التيار المتدفق حول الملف اللولبي وعدد اللفات لكل وحدة طول للملف اللولبي؛ حيث أن الملف اللولبي هو ملف حلزوني ملفوف بإحكام يكون قطره صغيرًا مقارنة بطوله، والمجال المغناطيسي المتولد في المركز أو في اللب من الملف اللولبي الحامل للتيار يكون موحدًا بشكل أساسي، ويتم توجيهه على طول محور الملف اللولبي، وخارج الملف اللولبي يكون المجال المغناطيسي أضعف بكثير، حيث أن الملف اللولبي الملفوف من سلك حلزوني واحد يحمل تيار، ويكون الملف مشدودًا بدرجة كافية بحيث يتم تقريب كل دورة من الملف اللولبي بشكل جيد كحلقة سلكية دائرية تقع في المستوى المتعامد مع محور الملف اللولبي. [2]

أنواع الملفات اللولبية

هناك أنواع مختلفة من الملفات اللولبية المتوفرة في السوق، ويتم التصنيف لهذه الملفات اللولبية بناءً على المواد والتصميم والوظيفة وفي ما يأتي أبرز هذه الأنواع: [3]

  • الملف اللولبي مصفح: يتكون الملف اللولبي المصفح من قلب معدني وملف من الأسلاك، ويتم بناء القلب للملف اللولبي المصفح بمعدن مغلف لتقليل التيار المتدفق، وهذا يساعد في تحسين أداء الملف اللولبي.
  • الملف اللولبي الخطي: الملفات اللولبية الخطية مستخدمة أكثر من قبل الناس، وهي تتكون من ملف من الأسلاك ملفوف حول قلب معدني متحرك يساعد على تطبيق قوة سحب أو دفع على جهاز ميكانيكي، ويستخدم هذا النوع من الملفات اللولبية في الغالب في أجهزة البدء، وتساعد آلية التبديل هذه في إكمال الدائرة وتسمح للتيار بالتدفق بشكل كامل، وتُستخدم الملفات اللولبية الخطية بشكل خاص في آليات الأبواب المؤمنة ومحركات بدء تشغيل السيارات والدراجات.
  • الملف اللولبي الدوار: الملف اللولبي الدوار هو نوع فريد من الملف اللولبي الذي يستخدم في العديد من التطبيقات حيث توجد فيه خاصية التحكم الأوتوماتيكية السهلة، وهو يعمل على نفس مبدأ الملفات اللولبية الأخرى وله نفس العناصر، ويستخدم في الآليات الصناعية الكبيرة.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال في ملف لولبي تتناسب شدة المجال المغناطيسي طرديًا مع ماذا ؟ بالإضافة إلى انه تم التعرف على أنواع الملفات اللولبية المستخدمة في الحياة اليومية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Magnetic field strength , 28/1/2021
  2. ^ farside.ph.utexas.edu , Magnetic Field of a Solenoid , 28/1/2021
  3. ^ circuitdigest.com , An Introduction to Solenoids , 28/1/2021
694 مشاهدة