قارن بين انواع الانسجة العضلية الثلاثه

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 27 يناير 2021 , 08:01 - آخر تحديث : 27 يناير 2021 , 07:01
قارن بين انواع الانسجة العضلية الثلاثه

قارن بين انواع الانسجة العضلية الثلاثه ، حيث أن العضلات هي نسيج يتكون من خلايا طويلة تنقبض عند تحفيزها وتنتج الحركة، و تعمل بشكل أساسي كمصدر للقوة، وهناك ثلاثة أنواع من العضلات في الجسم وهي العضلات المسؤولة عن تحريك الأطراف والمناطق الخارجية من الجسم والتي تسمى بالعضلات الهيكلية، وعضلة القلب تسمى العضلة القلبية، وتسمى العضلات الموجودة في جدران الشرايين والأمعاء بالعضلات الملساء.

قارن بين انواع الانسجة العضلية الثلاثه

من الممكن المقارنة بين الانسجة العضلية الثلاثه من حيث حركتها الإرادية واللاارادية، بالإضافة إلى شكلها المخطط أو غير المخطط وهي على النحو الآتي: [1]

  • العضلات الهيكلية: هي عضلات ذات الحركة الإرادية، وشكلها مخطط.
  • العضلات القلبية: هي عضلات ذات الحركة اللاإرادية، وشكلها مخطط، وتوجد في القلب.
  • العضلات الملساء: هي عضلات ذات الحركة اللاإرادية، وشكلها غير مخطط.

أنواع الأنسجة العضلية

حوالي نصف وزن جسم الانسان عبارة عن عضلات، ففي الجهاز العضلي يتم تصنيف الأنسجة العضلية إلى ثلاثة أنواع متميزة وهي العضلات الهيكلية والعضلات القلبية والعضلات الملساء، وكل نوع من أنواع الأنسجة العضلية في جسم الإنسان له بنية فريدة ودور محدد، وتعمل العضلات الهيكلية على تحريك العظام والتركيبات الأخرى، وتنقبض عضلة القلب لضخ الدم، ويتغير شكل أنسجة العضلات الملساء التي تشكل أعضاء مثل المعدة والمثانة لتسهيل وظائف الجسم، وفيما يأتي مزيد من التفاصيل حول بنية ووظيفة كل نوع من أنواع الأنسجة العضلية في الجهاز العضلي البشري: [1]

  • العضلات الهيكلية: يحتوي جسم الإنسان على أكثر من 600 عضلة هيكلية تقوم بتحريك العظام، وترتبط عضلات الهيكل العظمي بالعظام وتحركها من خلال الانقباض والانبساط استجابةً للرسائل الإرادية من الجهاز العصبي، كما وتتكون أنسجة العضلات والهيكل العظمي من خلايا طويلة تسمى ألياف العضلات التي لها مظهر مخطط.
  • العضلات الملساء: توجد العضلات الملساء في جدران الأعضاء المجوفة في جميع أنحاء الجسم، وانقباضات العضلات الملساء هي حركات لا إرادية ناتجة عن نبضات تنتقل عبر الجهاز العصبي اللاإرادي إلى أنسجة العضلات الملساء، ويسمح ترتيب الخلايا داخل الأنسجة العضلية الملساء بالتقلص والاسترخاء بمرونة كبيرة، كما وتسمح العضلات الملساء الموجودة في جدران الأعضاء مثل المثانة والرحم لهذه بالتمدد والاسترخاء حسب الحاجة، وتعمل العضلات الملساء في العين على تغيير شكل العدسة لإبراز الأشياء، وتشمل جدران الشرايين عضلات ملساء ترتخي وتتقلص لتحريك الدم عبر الجسم.
  • العضلات القلبية: عضلة القلب هي المسؤولة عن ضخ القلب، وتتقلص عضلة القلب استجابةً لإشارات من نظام الأعصاب القلبي الذي يجعل القلب ينبض، وتتكون عضلة القلب من خلايا تسمى خلايا القلب، مثل خلايا العضلات والهيكل العظمي؛ وإن الخلايا القلبية لها مظهر مخطط لكن هيكلها العام أقصر وأسمك، وتتفرع الخلايا القلبية مما يسمح لها بالاتصال بالعديد من خلايا القلب الأخرى وتشكيل شبكة تسهل الانكماش المنسق.

الوظائف الرئيسية للجهاز العضلي

وبعد الاجابة على سؤال قارن بين انواع الانسجة العضلية الثلاثة، بالإضافة إلى التعرف على أنوا الأنسجة العضلية الثلاثة، ووظائفها، فمن المهم التعرف على الوظائف الرئيسية للجهاز العضلي وهي كما يأتي: [2]

  • التنقل: تتمثل الوظيفة الرئيسية للجهاز العضلي في السماح للجسم بالحركة، وذلك عندما تنقبض العضلات فإنها تساهم في الحركة بشكل كبير، مثل المشي أو السباحة أو الكتابة.
  • الاستقرار: حيث تمتد أوتار العضلات فوق المفاصل وتساهم في استقرارها، وتعتبر الأوتار العضلية في مفصل الركبة ومفصل الكتف ضرورية لتحقيق الاستقرار.
  • تساعد عضلات الهيكل العظمي على إبقاء الجسم في الوضع الصحيح عندما يجلس الشخص أو يقف.
  • القلب هو عضلة تضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وحركة القلب خارجة عن السيطرة الواعية، وهي تنقبض تلقائيًا عند تحفيزها بواسطة الإشارات الكهربائية.
  • التنفس: يتضمن التنفس استخدام عضلة الحجاب الحاجز، حيث الحجاب الحاجز عبارة عن عضلة على شكل قبة تقع أسفل الرئتين، وعندما ينقبض الحجاب الحاجز فإنه يندفع إلى أسفل مما يؤدي إلى زيادة حجم تجويف الصدر، وثم تمتلئ الرئتان بالهواء، وعندما ترتخي عضلة الحجاب الحاجز فإنها تدفع الهواء خارج الرئتين.
  • الهضم: العضلات الملساء في الجهاز الهضمي تتحكم في الهضم، حيث يمتد الجهاز الهضمي من الفم إلى فتحة الشرج، وينتقل الطعام عبر الجهاز الهضمي بحركة تشبه الموجة تسمى التمعج، وتتقلص عضلات جدران الأعضاء المجوفة وتسترخي لتسبب هذه الحركة التي تدفع الطعام عبر المريء إلى المعدة.
  • الولادة: تتوسع العضلات الملساء في الرحم وتتقلص أثناء الولادة، وهذه الحركات تدفع الطفل عبر المهبل، كما وتساعد عضلات قاع الحوض أيضًا على توجيه رأس الطفل إلى أسفل قناة الولادة.
  • الرؤية: تتحكم ست عضلات هيكلية حول العين في حركاتها، وتعمل هذه العضلات بسرعة وبدقة.
  • تنظيم درجة الحرارة: يعد الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية من الوظائف المهمة للجهاز العضلي، حيث ما يقرب من 85٪؜ من الحرارة التي يولدها الشخص في جسمه تأتي من تقلص العضلات.

شاهد أيضًا: كيف تحصل العضلات على الطاقة اللازمة لانقباضها وانبساطها ؟ 

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال قارن بين انواع الانسجة العضلية الثلاثه ، بالإضافة إلى التعرف على هذه الأنواع الثلاثة من الأنسجة العضلية وخصائصها ووظائفها.

المراجع

  1. ^ visiblebody.com , 3 Types of Muscle Tissue: The Function of Skeletal, Cardiac, and Smooth Muscle , 27/1/2021
  2. ^ medicalnewstoday.com , What are the main functions of the muscular system? , 27/1/2021
724 مشاهدة