قراءة القران من أمثلة العبادة

كتابة إيناس سامي -
قراءة القران من أمثلة العبادة

قراءة القران من أمثلة العبادة فتُعرَّف العبادة الشرعية بأنها الاستسلام والانقياد لله تعالى، مع الاقتراب منه بكافة الجوارح، فإن شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – عرَّف العبادة على أنها اسم جامع لكافة الأفعال التي يؤديها المسلم لله تعالى بالقول والعمل، ظاهرًا أو باطنًا، كطاعة الوالدين، والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واللطف بالخلق وسائر الأعمال والأقوال كالصلاة والزكاة والحج والصلاة والذكر والعبادات الظاهرة الأخرى.

قراءة القران من أمثلة العبادة

إنّ قراءة القران من أمثلة العبادة عبارة صحيحة، ودليل ذلك من السنّة النبوية الشريفة، قول الرسول صلى الله عليه وسلم: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (خَرَجَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَنَحْنُ في الصُّفَّةِ، فَقالَ: أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ كُلَّ يَومٍ إلى بُطْحَانَ، أَوْ إلى العَقِيقِ، فَيَأْتِيَ منه بنَاقَتَيْنِ كسماوين في غيرِ إثْمٍ، وَلَا قَطْعِ رَحِمٍ؟ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، نُحِبُّ ذلكَ، قالَ: أَفلا يَغْدُو أَحَدُكُمْ إلى المَسْجِدِ فَيَعْلَمُ، أَوْ يَقْرَأُ آيَتَيْنِ مِن كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، خَيْرٌ له مِن نَاقَتَيْنِ، وَثَلَاثٌ خَيْرٌ له مِن ثَلَاثٍ، وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ له مِن أَرْبَعٍ، وَمِنْ أَعْدَادِهِنَّ مِنَ الإبِلِ).

شاهد أيضًا: من المعتقدات التى تضاد التوحيد

ما هي أنواع العبادة

إنّ العبادة في اللغة مأخوذة من الإذلال، ولكن في اصطلاح شرعي: هو الاسم الجامع لكل ما يحبه الله سبحانه وتعالى ويرضى بالقول والعمل ظاهرًا وباطنًا، وهناك أنواع كثيرة من العبادات، وكل واحد متصل بالآخر، وبما أنه لا يمكن أن تكون هناك عبادة جسدية ولفظية ومالية بدون نية في القلب، فسوف يتم شرح أنواع العبادة بشيء من التفصيل فيما يأتي:

  • العبادة القلبية: هي التي تتضمّن العديد من الأمور ومنها: النّية التي محلّها القلب، الإخلاص إلى الله تعالى قبل وأثناء فعل العبادة.
  • العبادة القولية: هي العبادات التي يؤديها المسلم من خلال اللسان؛ كنطق الشهاداتيْن، وقراءة القرآن الكريم، والاستغفار، والتسبيح والتهليل والتحميد، وغيرها من العبادات.
  • العبادة البدنية: هي العبادات التي تُفعل في الجسد، كالصّلاة والصيام والجهاد في سبيل الله وطلب العلم، وغيرها من العبادات التي فيها نشاط جسدي معيّن.
  • العبادة الماليّة: هي العبادات التي تؤدّى عن طريق تقديم المال، ومثال ذلك: الزّكاة الواجبة وصدقة المال والنّفة الواجبة على الأهل والمسنونة والهدي الذي يؤدّيه العبد المسلم في الحجّ.

إن عبارة قراءة القران من أمثلة العبادة من العبارات الصحيحة كما تبيّن سابقًا، فمن الجدير بالذّكر أنّ عبادة الله سبحانه وتعالى هي الهدف الرئيس من الخلق، لذلك على العبد أن يسارع في فعل العبادات لينال الفوز في الجنة.

58 مشاهدة