قراءة مطالع فقرات المقدمة تكشف لنا عن موضوع الكتاب ومنهجيته في العرض

كتابة نور محمد -
قراءة مطالع فقرات المقدمة تكشف لنا عن موضوع الكتاب ومنهجيته في العرض

قراءة مطالع فقرات المقدمة تكشف لنا عن موضوع الكتاب ومنهجيته في العرض ، القراءة والمطالعة من الوسائل الأساسية التي تمكننا من الحصول على المعلومات واكتشافها وتخزينها في الذهن لاسترجاعها وقت الحاجة، ولكشف الغموض عن الكثير من الأمور والتساؤلات في حياتنا اليومية، وسوف نتعرف على إجابة هذا السؤال مع تناول العديد من المعلومات عن القراءة وأهميتها للفرد والمجتمع.

قراءة مطالع فقرات المقدمة تكشف لنا عن موضوع الكتاب ومنهجيته في العرض

العبارة صحيحة فعندما نقرأ بداية أو مطالع الفقرات الموجودة في المقدمة نستطيع التعرف على الموضوع الذي يرغب الكاتب في تقديمه والمنهجية التي يتبعها في العرض، فمن الخصائص الرئيسية للنصوص هو تنظيم الكاتب لها بشكل محدد حتى يُسهل على المتلقي التنقل بين العناصر بشكل سلسل واستيعاب المعنى المطلوب من النص على نحو أفضل.

لذلك يجب أن يتسم النص بالوضوح في جميع أجزائه، وفي جميع الجمل والفقرات، كما يجب أن يكون بينها ترابط،  حيث أن المقدمة لها دور كبير في توصيل مضمون الموضوع إلى القارئ، وذلك لأنه يتعرف على الفكرة الأساسية للموضوع من سطوره الأولى الموجودة في المقدمة، وتعود القراءة على  القارئ بالكثير من المعلومات والفوائد التي سنذكرها لكم في السطور التالية.

تعريف القراءة

القراءة هي مجهود ذهني يبذله المتلقي عند النظر للنص المكتوب، وذلك حتى يتمكن من استقبال الرسالة التي يوجهها الكاتب من النص المكتوب، وهي عبارة عن عملية معرفية تستهدف توصيل المعنى للقارئ، والحصول على تركيزه وانتباهه وقدرته على فهم النص من خلال استخدامه لبعض الاستراتيجيات والأساليب الخاصة به لفهم النص المكتوب أمامه، وتحليل الكلمات الجديدة بالنسبة إليه.

شاهد أيضًا: الزمن الذي يستغرقة المقطع المحدد ليتموضع أسفل رأس القراءة والكتابة

طريقة تعليم القراءة للأطفال

يجب الاهتمام بالقراءة منذ الصغر عن طريق تعليم مهارات وأساليب القراءة للأطفال بشكل تراكمي عبر الأساليب المختلفة التي تساعد على الوصول لهذه الغاية، ومن هذه الأساليب ما يلي:

  • اللجوء للأغاني لتنمية الوعي لدى الأطفال بأهمية القراءة وقدرتهم على ترديد الكلمات عبر الأغاني.
  • استخدام البطاقات التعليمية لتعليم الحروف وبعض الكلمات البسيطة.
  • وضع الملصقات والمطبوعات القرائية بالعديد من المناطق بالمنزل حتى ينمو الطفل في بيئة تساعده وتهيئه للقراءة.
  • استخدام الألعاب التعليمية في المنزل مثل لعبة الكلمات.
  • تنمية المهارات الأساسية لدى الأطفال لتعليمهم القراءة.
  • استخدام التكنولوجيا لتعليم الطفل القراءة من خلال التطبيقات والبرامج المتخصصة في ذلك.

أهمية القراءة للفرد والمجتمع

للقراءة أهمية كبيرة للأفراد وللمجتمع ككل، فهي من أهم وسائل الحصول على المعرفة والخبرات لجميع الأشخاص في المجتمع، وتتضح أهمية القراءة للفرد وللمجتمع فيما يلي:

  • تعمل على منح الفرد الثقافة والخبرة والمعرفة من خلال تزويده بالمعلومات الصحيحة والرفع من درجة وعيه.
  • تعمل على زيادة حصيلة المفردات في عقله والتحسين من لغته وطريقته في الحديث والحوار، وبالتالي ترفع من قدرته على الدخول في المناقشات والحوارات، وترفع من مستوى ثقته بنفسه.
  • تساعد على تنمية العقل وزيادة قدرته على الربط والتحليل وتعمل على قضاء الوقت في شيء مفيد.
  • تساهم في تعلم طرق مختلفة للحوار والتخلص من الأفكار السائدة أو التقليدية التي قد لا تكون على قدر كبير من الصواب، وتنمية المهارات القرائية والكتابية لدى القارئ.
  • تعمل على ارتقاء المجتمع ككل، فعندما يزيد الأشخاص المثقفون في المجتمع تزيد درجة تفاعلهم مع المجتمعات الخارجية، وعلو درجة الثقافة يؤدي إلى منع نشوب الخلافات بين أفراد المجتمع.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن قراءة مطالع فقرات المقدمة تكشف لنا عن موضوع الكتاب ومنهجيته في العرض حيث تساعد القراءة على التخلص من الأفكار المتطرفة التي تعاني منها بعض المجتمعات، والتخلص من ظلال الجهل الذي يخيم عليها، وذلك من خلال الكتب الهادفة التي تحترم عقل المتلقي.

77 مشاهدة