تفاصيل  قرار قصر العمل على السعوديين 2022 – 1443

كتابة خضر ديوب -
تفاصيل  قرار قصر العمل على السعوديين 2022 – 1443

تفاصيل  قرار قصر العمل على السعوديين 2022 – 1443، الذي شغل المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية حيث اقتصر القرار على بعض المهن فقط وليس جميعها وذلك حرصًا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية على تأمين فرص عمل مُحفزة وذات إنتاجية لمختلف المواطنين في شتى أنحاء المملكة. وعبر موقع محتويات سنتعرف وإياكم على تفاصيل هذا القرار، وما هي المهن المشمولة فيه، وعقوبة من لم يلتزم به.

تفاصيل قرار قصر العمل على السعوديين 2022 – 1443

أصدر المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قرارًا رسميًا بقصر العمل على السعوديين فقط في المهن المندرجة تحت مجال السكرتارية، والترجمة، وإدخال البيانات، وأمناء المخزون في جميع مناطق المملكة العربية السعودية في منشآت القطاع الخاص، وقد حدد القرار الحد الأدنى للاحتساب في نسب التوطين بقيمة 5000 ريال سعودي لكل من المترجمين وأمناء المخزون. [1]

تاريخ البدء بتنفيذ قرار قصر العمل على السعوديين

ذُكر في البيان الصادر عن الوزارة بأن هذا القرار سيكون قيد التنفيذ ابتداءً من 7/ شوال/ 1443 هجري الموافق في الميلادي 8/ أيار/ 2022، ويتيح هذا القرار فرصة توفير ما يزيد عن 20 ألف وظيفة. وأكدت على أن كل من يخالف هذا القرار منذ البدء بتنفيذه في جميع منشآت المملكة، سيُعرض المنشأة الخاصة لتطبيق العقوبات الخاصة بمخالفات التوطين بحسب القرار الوزاري رقم 178743.

المهن المستهدفة في قرار قصر العمل على السعوديين

ينطبق هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي شاملًا عددًا من المهن المستهدفة من القرار. وفيما يلي جدول يوضح المهن المستهدفة في التوطين والتي تُصنّف تبعًا للتصنيف المهني المُعتمد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية:

رمز المهنة المسمى الوظيفي لها
4234043 كاتب إدخال بيانات
4125013 أمين مخزون
3631012 سكرتير تنفيذي
2511061 أخصائي لغات
4121064 سكرتير وكاتب اختزال
2511041 مترجم
4121033 سكرتير

شاهد أيضًا: تفاصيل رفع الحجر الصحي في السعودية

برامج الدعم ضمن قرار قصر العمل على السعوديين

حرصت الوزارة على تأمين مجموعة من برامج الدعم والتوظيف التي تُعتبر بمثابة محفّزات لمساعدة منشآت القطاع الخاص على توظيف السعوديين. شملت هذه البرامج ما يلي:

  • دعم عمليات التوظيف والاستقرار الوظيفي.
  • أولوية الاستفادة من جميع برامج دعم التوطين المتاحة لدة المنظومة.
  • دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين.
  • برامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).
  • دعم عمليات التدريب والتأهيل الضرورية.

شاهد أيضًا: ما هي برامج دعم مستفيدي الضمان

العقوبات المترتبة على مخالفة قرار قصر العمل على السعوديين

جاء في القرار مجموعة العقوبات والإجراءات التي سيتم اتخاذها في حال مخالفة المنشأة للقرار وقيامها بتوظيف أي من المهن المستهدفة المذكورة سابقًا إلى شخص غير سعودي سواء كان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. وتتضمن هذه العقوبات ما يلي:

  • إيقاف كافة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمهن المستهدفة مثل إصدار تأشيرات، ونقل خدمة للمهنة، وتعديل مهنة.
  • إيقاف خدمة تجديد رخص العمل.

ختامًا، تعرفنا على تفاصيل قرار قصر العمل على السُعوديين والذي سيبدأ تنفيذه منذ تاريخ الثامن أيار لعام 2022، وسيحمّل أي منشأة خاصة مخالفة له مسؤولية التعرض للمساءلة القانونية.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa , مضمون قرار قصر العمل على السعوديين , 07/05/2022
28 مشاهدة