ما هي قضية فين الجاكيت وتفاصيل الحكم فيها كاملة

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 30 يناير 2021 , 13:01
ما هي قضية فين الجاكيت وتفاصيل الحكم فيها كاملة

تعد قضية فين الجاكيت من أهم وأبرز القضايا التي شغلت المهتمين بالشأن الرياضي في المملكة العربية السعودية كون طرفيها من أبرز المؤثرين في الساحة الرياضية السعودية، اللذين تراشقا بالألفاظ من خلال منصات التواصل الاجتماعي، واستمرت القضية التي تفاعل معها جمهور كرة القدم السعودية عدة سنوات، وانتهت إلى صدور الحكم النهائي من محكمة الاستئناف الذي أنهى القضية بشكل كامل.

قضية فين الجاكيت

بدأت قضية فين الجاكيت منذ عدة سنوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حينما قام أحد اللاعبين الدوليين وهو اللاعب السعودي محمد نور بنشر مقطع فيديو موجه إلى أحد الإعلاميين السعوديين يحكي فيه قصة حصول الإعلامي على جاكيت في ملعب من ملاعب كرة القدم من أحد الأشخاص حيث كان الإعلامي يشعر بالبرد الشديد فقام أحد الأشخاص بالتطوع من أجل إعطاءه الجاكيت، وقام بالفعل بارتداءه، ووجّه اللاعب حديثه إلى الإعلامي قائلا: تتذكر الجاكيت البني ولا ما تتذكره؟ وأرجع سبب عدم إعادة الجاكيت لصاحبه إلى أن الجاكيت من أحد العلامات التجارية الشهيرة، وهو جاكيت باهظ الثمن لذا لم يقُم بإعادته مرة أخرى لصاحبه، وبعد نشر هذا المقطع على الحساب الرسمي الخاص باللاعب تصدر وسم “فين الجاكيت” موقع التغريدات، وقام مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي من جماهير الكرة السعودية بإعادة تداول هذا المقطع، وانتشرت التغريدات التي تحمل الإساءة إلى الإعلامي الشهير.

وبعد انتشار هذه الإساءات بشكل كبير، قام الإعلامي السعودي عدنان جستينة المقصود من هذه الإساءة برفع دعوى تتهم اللاعب السعودي الدولي بالتشهير به، وإساءة استخدام منصات التواصل الاجتماعي من خلال استخدامها لتشويه صورته وبث المغالطات في حقه، وهو ما يشكِّل جريمة طبقًا لنظام الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية، وبالفعل تم نظر القضية أمام القضاء السعودي.

تفاصيل قضية فين الجاكيت

قام الإعلامي السعودي عدنان جستينة برفع قضية أمام محكمة الجزاءات السعودية ضد اللاعب السابق محمد نور، اتهمه فيها بالتشهير وإساءة استخدام منصات الإنترنت، وقدمت النيابة العامة للمحكمة لائحة الاتهام التي تضمنت اتهامه بارتكاب مخالفة لنظام الجرائم المعلوماتية من خلال التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل التقنيات المختلفة، كما طالبت من خلالها أن يتم توقيع عقوبة السجن مدة لا تزيد عن سنة، وبغرامة لا تزيد عن نصف مليون ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين، وإغلاق حسابه الرسمي على منصات التواصل الاجتماعي. ومما ورد في لائحة الاتهام التي قدمتها النيابة العامة بحق اللاعب السعودي السابق:

أدّعي على اللاعب قيامه بتشويه سمعة الإعلامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لاعترافه بمحضر سماع أقواله بأن المقطع المنتشر هو من قام به، إضافة إلى محضر الاطلاع على المحادثات». وأوضح المدعي العام أن ما قام به اللاعب المتهم وهو بكامل أهليته المعتبرة شرعا فعل محرم، ومعاقب عليه شرعا، ومجرّم نظاما، مطالبا بإثبات ما أسند إليه، والحكم عليه بالسجن والغرامة، استناداً للفقرة 5 من المادة 3 من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وإغلاق حساباته بموقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن الحق الخاص لا يزال قائماً.”

وردًا على تلك الاتهامات التي قدمها الادعاء قدّم المدّعى عليه (اللاعب) مذكرة دفاع إلى هيئة المحكمة الموقرة ليقرر فيها أن ما قام بنشره وبثه عبر الإنترنت هو ردًا على الاتهامات والإساءات التي بدأ الإعلامي بتوجيهها إلى اللاعب حيث اتهم اللاعب بالسرطان في جسد الكرة السعودية والذي يجب أن يتم استئصاله، كما قدّم للمحكمة ما يدل على أن الإعلامي جستينة قد تسبب في الإضرار برؤساء شرف ومديري كرة القدم في نادي الاتحاد، وأنه قد تسبب في الإضرار بعدد كبير من الأشخاص المنتمين إلى النادي، وهذا هو الباعث الذي جعله يقدم على تصوير هذا المقطع من أجل الرد عليه كي يتوقف عن التنكيل به وتجييش جماهير النادي لمهاجمته، وهو الأمر الذي يتسبب له في الأضرار المادية والمعنوية. كما أثبت للمحكمة أن الشاكي قد أسند له الاتهامات الكيدية وتعدى عليه لفظيًا في مواقع التواصل الاجتماعي معتبرًا الإساءة الصادرة منه هي حق له بسبب عمله في المجال الإعلامي.

الحكم في قضية فين الجاكيت

بعد عدة جلسات من تقديم الدفاع والدفوع بين الاتهام والدفاع أعلنت المحكمة الجزائية أن اللاعب بالفعل قد صدر منه المقطع المنسوب إليه، وأنه قد أقدم على نشر هذا المقطع كرد فعل لحديث الإعلامي السابق عنه في وسائل الإعلام. وقد اعتبرت المحكمة الجزائية في حكمها أن المقطع المصور الذي نشره اللاعب هو من قبيل “الجهر بالسوء من القول” بسبب ما تعرّض له من ضرر من قبل المدعي (الإعلامي جستينه)، وقضت المحكمة بعدم الإدانة في حق اللاعب السعودي مما نسب إليه من مخالفة لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، كما حكمت برد الدعوى المتعلقة بالحق الخاص. وهذا الحكم الصادر بحق الإعلامي محمد نور لم يلقى قبولًا لدى الإعلامي الذي قام برفع الدعوى في البداية، فقام بالطعن على الحكم أمام محكمة الاستئناف التي أيدت الحكم الصادر من محكمة الجزاءات وبالتالي أصبح حائزًا لحجية الأمر المقضي، وبالتالي لا يجوز الطعن عليه مرة أخرى. وبعد انتهاء القضية علّق اللاعب محمد نور من خلال حسابه على تويتر قائلًا: “بحمد الله وتوفيقه أنصفني القضاء فقد صدر لي حكم بعدم ادانتي مما نُسب إلي من مخالفة نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في الدعوى التي اقامها محمد عدنان جستنيه” [1]

شاهد أيضًا: شرح المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية

من هو عدنان جستينة

الإعلامي عدنان جستينة هو أحد أطراف القضية الشهيرة التي عرفت باسم فين الجاكيت، وهو صحفي سعودي يعمل في المجال الرياضي، يقيم جستينة في مدينة جدة السعودية ويعمل في قناة الرياضية السعودية، كما أنه يعمل كناقد رياضي في قناة 24 سبورت. بدأ انتشاره لجمهور كرة القدم السعودي من خلال برنامج خط الستة الذي كان يذاع على قناة أبو ظبي الرياضية. وبعد عدة سنوات تم تعيينه في نادي الاتحاد السعودي، وأصدر قرار التعيين خالد المرزوقي رئيس نادي الاتحاد السعودي، وظل في المنصب منذ عام 2010 وحتى عام 2013 حينما أعلن من خلال حسابه الرسمي على موقع التغريدات تويتر أنه قد قدّم استقالته من عضوية نادي الاتحاد كعضو شرف وذلك بسبب عدد من العوامل من أهمها عدم ثقة الأعضاء فيه، كما أنهم لا يقومون بإشراكه في أي من القرارات التي يتم اتخاذها في النادي.

شاهد أيضًا: كم عدد بطولات الاهلي السعودي

من هو محمد نور

اللاعب محمد نور هو لاعب كرة قدم سعودي سابق، من أهم لاعبي كرة القدم في العقود الأخيرة، بدأ رحلته مع كرة القدم في عام 1993 من خلال اللعب لصالح نادي الاتحاد السعودي وقد لعب في مركز الوسط المهاجم وصانع الأهداف، في عام 2013 انتقل إلى نادي النصر السعودي، ولعب في صفوفه موسم واحد فقط، وعاد بعدها إلى نادي الاتحاد. خلال رحلته الكروية مع نادي الاتحاد حصل مع الفريق على 20 بطولة ما بين محلية وقارية، حيث حصل مع فريقه على الدوري السعودي 7 مرات، وكأس ولي العهد 3 مرات، وكأس الاتحاد السعودي مرتني، كما حصل مع فريقه على دوري أبطال العرب، وكأس الخليج للأندية، وكذلك حصل على بطولة كأس السوبر المصري السعودي مرتين، وكأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس الكؤوس الآسيوية، كما حصل على دوري أبطال آسيا مرتين ضمن صفوف نادي الاتحاد. كما شارك مع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في العديد من البطولات العالمية. وقد اعتزل لعب كرة القدم في عام 2016 حينما صدر قرار من الاتحاد السعودي لكرة القدم بإيقافه 4 سنوات بسبب تناول المنشطات فقرر اعتزال كرة القدم نهائيًا.

شاهد أيضًا: كم سعر جاكيت محمد بن سلمان

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على قضية فين الجاكيت بكافة التفاصيل المتعلقة بها، كما تعرفنا على أهم المعلومات حول طرفي النزاع في تلك القضية التي شغلت المهتمين بكرة القدم في السعودية.

المراجع

  1. ^ twitter.com , محمد نور , 30/01/2021
225 مشاهدة