قوم ما اهمية تكرار اجراء التجربه العلميه

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 17:09
قوم ما اهمية تكرار اجراء التجربه العلميه

قوم ما اهمية تكرار اجراء التجربه العلميه ، تعتبر التجربة العلمية المنهج الأساسي لاكتشاف طريقة عمل الاشياء في الكون، فهي الطريقة التي تمّ من خلالها اكتشاف الحقائق والمعلومات عن الكون، وفي هذا المقال سنُجيب عن سؤال ما أهمية تكرار التجربة العلمية.

قوم ما اهمية تكرار اجراء التجربه العلميه

تعرّف التجربة العلمية بأنها المعرفة التي تستند إلى بيانات يمكن إثباتها وقابلة للتكرار، وعند القيام بأي تجربة علمية يقوم الشخص سواء طالب أو معلّم أو عالم، باستخدام الطرق العلمية لجمع أدلة تجريبية قابلة للقياس، لإجراء التجربة القائمة على الفرضية، وتهدف النتائج إلى نفي أو دعم النظرية، وأهمية تكرار التجربة العلمية للتأكد من صحة النتائج[1].

شاهد أيضًاعند تصميم التجربة يجب أن يبقى كل شيء كما هو باستثاء

ما هي عناصر التجربة العلمية؟

تحتاج التجربة العلمية لعدد من العناصر الضرورية لتكتمل بشكل صحيح، وتُعطي نتائج سليمة، ومن أهم هذه العناصر ما يأتي[2]:

  • الملاحظة والسؤال: تسمح الملاحظة بجمع واستخدام المعلومات الأساسية المتعلقة بالتجربة العلمية، مما يعكي نتائج أفضل وأوضح.
  • الفرضية: الفرضية هي التنبؤ بنتيجة التجربة العلمية، ويجب كتابة الفرضيات كاملة قبل إجراء التجربة، ومقارنة هذه الفرضيات بالنتائج بعد ظهورها.
  • الطريقة: تتضمن الطريقة جميع المواد المستخدمة في التجربة العلمية، إضافةً إلى الخطوات التي سيتم القيام بها خلال تنفيذ التجربة، ومن الضروري على الباحث عدم تكرار التجربة بنفس الطريقة، والتوقّع أنّ النتائج ستكون مختلفة.
  • النتائج: ينبغي كتابة النتائج بعد إتمام التجربة العلمية، وتحليلها، ثمّ الاستنتاج، الذي يقرر فيه الباحث ما إذا كانت الفرضية والملاحظات الموجودة قبل إجراء التجربة صحيحة أو خاطئة.

شاهد أيضًافي التجربة التي أجراها العالم تومسون أظهرت الالكترونات سلوكاً موجياً وهو

مصادر الأخطاء في التجارب العلمية

من أبرز الأخطاء التي تعطي نتائج خاظئة للتجربة العلمية ما يأتي[3]:

  • أخطاء الأجهزة وأدوات القياس: وهي أخطاء ناتجة من عدم ضبط الأجهزة مثل عدم دقة تدريج جهاز القراءة، وقد يكون هذا بسبب التصنيع أو بسبب عدم معايرة الجهاز بشكل صحيح.
  • أخطاء شخصية: وهي أخطاء ناتجة من الشخص، وذلك بسبب قلة خبرته في التعامل مع أدوات القياس وقراءة النتائج.

شاهد أيضًاما اهمية تكرار التجربة العلمية

قوم ما اهمية تكرار اجراء التجربه العلميه، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قدمنا إجابة كافية حول أهمية تكرار التجربة العلمية، والجواب هو للتأكد من صحة النتائج،  والجدير بالذكر أنه عند إجراء التجارب العلمية يجب الحذر استخدام الأجهزة والمقاييس بشكل صحيح، للحصول على نتائج أكثر دقة.

المراجع

  1. ^ livescience.com , What Is Science? , 07/09/2021
  2. ^ sciencing.com , What Are the 8 Steps in Scientific Research? , 07/09/2021
  3. ^ manoa.hawaii.edu , Practices of Science: Scientific Error , 07/09/2021
17 مشاهدة