قيمة زكاة الفطر 2020 السعودية للفرد الواحد وموعدها

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 16 مايو 2020 , 03:05
قيمة زكاة الفطر 2020 السعودية للفرد الواحد وموعدها

مع قرب انتهاء شهر رمضان 1441 يرغب المواطنون في المملكة في معرفة قيمة زكاة الفطر 2020 السعودية  لأن زكاة عيد الفطر فرض على المسلمين لابد من إخراجها للأسر المحتاجة والفيرة وبالأخص هذا الوقت، نظراً لما تمر به المملكة من ظروف راهنة بعد أزمة فيروس كورونا الذي أدى إلى توقف الأنشطة والأعمال في كافة المجالات، وبالتالي تأثرت الحياة المعيشية للمواطنين والأسر ذات الدخل المنخفض والمحدود.

قيمة زكاة الفطر 2020 السعودية

بدأ البحث على معرفة قيمة زكاة الفطر 2020 السعودية في جميع محركات البحث وفقاً لما أعلنت عنه هيئة كبار العلماء والإفتاء السعودية، وزكاة الفطر واجبة على الشخص نفسه وعلى من معه من الأقارب والوالدين والعاملين في المنزل، وتختلف قيمة ومقدار زكاة الفطر من دولة إلى أخرى.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن زكاة الفطر فرض على المسلم “زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ”.

شاهد أيضًا: على من تجب زكاة الفطر

قيمة زكاة الفطر 2020 للفرد الواحد

أعلن مفتي المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء، الشيح عبد العزيز آل الشيخ، عن قيمة زكاة الفطر للفرد الواحد وهي 3 كيلو جرام تقريباً من قوت البلد أي فيما يعادل 25 ريال سعودي، ويخرجها الفرد صاع من التمر أو من الزبيب أو الشعير أو الأرز أو القمح، ويعادل الصاع أربعة أمداد، والمد يقدر بـ أربعة حفنات بكفي رجل معتدل.

شاهد أيضًا:  كيفية حساب زكاة المال بالريال السعودي 2020

موعد اخراج زكاة الفطر 1441-2020 السعودية

يتساءل المواطنون عن الموعد المناسب لاخراج زكاة الفطر للأسر المحتاجة والفقيرة، فأجاب مفتي المملكة بأن يقوم المسلمون بإخراج الزكاة من ليلة العيد إلى قبل صلاة العيد، حيث يوجب إخراجها مع غروب شمس أخر يوم من شهر رمضان الكريم حتى قبل صلاة العيد.

وأشار عدد من رجال الدين في بعض الدول بأنه يجوز التعجيل في اخراج زكاة الفطر 1441 أي اخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، وذلك نظراً للظروف الحالية التي تشهدها معظم الدول وتأثر اقتصادها بعد تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

قد يهمك أيضًا:  اجازة عيد الفطر 2020 السعودية

في ختام موضوعنا نكون أوضحنا قيمة زكاة الفطر 2020 السعودية للفرد الواحد، وموعد اخراج زكاة الفطر 1441 الواجب اخراجها للمسلم في جميع أنحاء البلاد.

1601 مشاهدة