قيمة زكاة الفطر 2020

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 17 مايو 2020 , 20:05
قيمة زكاة الفطر 2020

قيمة زكاة الفطر 2020 من أهم الأمور التي يجب على كل مسلم أن يبحث عنها؛ حتى يكون على دراية كافية بها؛ لما لها من قيمة عظيمة في حياته، حيث إنها ركنًا أساسيًا من أركان الإسلام؛ فإذا تركها المسلم ولم يقم بأدائها؛ سقط عنه ركن أساسي من إسلامه، وأصبح غير مكتمل الإسلام؛ كما أنه سوف يحمل بشأن تركها ذنبًا عظيمًا يعاقبه عليه الله في الدنيا قبل الآخرة. 

قيمة زكاة الفطر 2020 

تعد زكاة الفطر نوع من أنواع الزكاة الكثيرة التي فرضها الله على المسلمين؛ ولكن زكاة الفطر فرضت فقط في شهر رمضان؛ حيث إنها مرتبطة بالصيام والإفطار من الشهر الكريم، ويعد أفضل وقت لأدائها بإجماع أئمة الفقه؛ هو الوقت ما بين غروب شمس آخر يوم من أيام الشهر الفضيل، وحتى صباح اليوم التالي له وهو يوم عيد الفطر المبارك، وخاصة قبل صلاة العيد كما أخبر النبي الكريم.

وبالنسبة لقيمة زكاة الفطر فإنها ليس لها نصاب معين، فالمسلم المقتدر، والذي يملك قوت يومه، وما يكفي حاجته وذويه، يمكنه أن يخرج الزكاة عن نفسه وعن أبنائه وعن زوجته؛ حتى ولو كانت تمتلك دخلًا خاصًا بها.

شاهد أيضًا: متى عيد الفطر 2020

كم قيمة زكاة الفطر 2020 

يختلف تقدير قيمة زكاة الفطر التي يجب إخراجها بين ما إذا كان سوف يتم إخراجها على هيئة طعام، أو على صورة نقود.فإذا أخرجت الزكاة على صورة طعام؛ فيجب إخراج صاع كامل من نوع الطعام السائد في البلد الذي تخرج فيه الزكاة، ويعادل الصاع من الحبوب الغذائية بنحو اثنين ونصف إلى ثلاثة كيلو جرامات.

كما يعادل الصاع من محصول الأرز حوالي اثنان كيلو جرام إلا ربع، بخلاف باقي الحبوب، وقد أجاز الإمام الفاضل أبو حنيفة إخراج زكاة الفطر على صورة نقود مالية؛ وقدرت حديثًا قيمة هذه النقود بنحو خمسة عشر جنيهًا كقيمة مفروض إخراجها عن الفرد الواحد، ولمن لديه القدرة المالية أن يزيد عن هذا المبلغ ولا حرج عليه في ذلك؛ بل إنه أمر مستحب.كما أنه من الضروري أن ينظر المزكي إلى مصلحة آخذ الزكاة؛ من حيث هل الأفضل له أن يأخذها طعامًا أم على هيئة أموال.

شاهد أيضًا: كيف احسب زكاة الفطر1441

من خلال هذا المقال؛ يمكننا التعرف على قيمة زكاة الفطر 2020، والمقدار الواجب إخراجه منها، واهم التفاصيل التي تخص زكاة الفطر.

441 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!