قيمة زكاة الفطر 2020 .. كم قيمة زكاة الفطر 2020

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 16 مايو 2020 , 22:05
قيمة زكاة الفطر 2020 .. كم قيمة زكاة الفطر 2020

كم قيمة زكاة الفطر 2020 المستحقة، تعد زكاة الفطر أحد أركان الدين الإسلامي، التي فرضها الله على المسلمين أجمعين، والتي يجب إخراجها قبل موعد صلاة عيد الفطر للمحتاجين والفقراء، هذه الزكاة يمكن إخراجها طيلة أيام شهر رمضان حتى ليلة العيد و قبل صلاته، ومن يتركها متعمداً يعد آثماً.

قيمة زكاة الفطر 2020

يتسائل الكثيرين عن قيمة ومقدار زكاة الفطر، وكيفية دفعها هل تُدفع كيلاً أم نقداً، ومتى تخرج زكاة الفطر 2020، وإليكم كل ما يتعلق بزكاة الفطر وقيمتها:

  • قدر العلماء قيمة الزكاة بأربعة أمداد، والمد يعادل ملئ اليدين وهما في وضع اعتدال، ويختلف وزنها بحسب نوعية الطعام.
  • البعض قدر وزنها بـ2176 جرام، والبعض الآخر قدرها بـ2040، كذلك قدرها آخرين بـ2751 جرام.
  • اتفق بعض من جمهور العلماء، حول قيمة الزكاة وقدروها بـ3 كيلو جرام.
  • أالمذاهب الثلاثة، المالكية والشافعية والحنابلة فقدروها بقيمة خمسة أرطال وثلث رطل.
  • أكد المذهب الحنفي، على أن قيمة الزكاة تعادل ثمانية أرطال.

اقرأ أيضًا: مقدار زكاة الفطر 2020

كم قيمة زكاة الفطر 2020

بينت لجنة الفتوى بالمجمع الإسلامي للبحوث، كم قيمة مقدار زكاة الفطر، في بيان لها، وأكدت على أن مقدارها د ورد إلينا في السنة النبوية الشريفة، لتوضح اللجنة ما يلي:

  • في بيان اللجنة أوضحت أن قيمة الزكاة في الغالب ما تكون من القوت السائد في البلدة، إن كان القوت شعيراً أو تمراً أو أرزاً أو ما غير ذلك.
  • بينت اللجنة، أن أصناف الأقوات التي منها يتم إخراج الزكاة، ذات قيمة متفاوتة، لذا يجوز للمسلم المُكلف بدفع الزكاة أن يُرجها من قوته وطعامه، حتى وإن أخرجها من أدنى أصناف القوت مثل القمح.
  • أما في حال إخراج الزكاة نقداً، فيتم إخراج قيمة الصاع بالنقود، ويُقدر الصاع بإثنين من الكيلو جرامات، ومن يقدر على دفع ما هو أكثر فهذا خيراً له.
  • أوضحت اللجنة أيضاً، أنه من الجائز دفع الزكاة نقداً، حيث يتيسر على الفقراء شراء ما يحتاجون إليه من احتياجاتهم ليوم العيد، حيث أن الفقير قد لا يكون بحاجة للحبوب أو اللحوم ولا للملابس وما غير ذلك.

اقرأ أيضًا: الحد الادنى لقيمة زكاة الفطر

متى تخرج زكاة الفطر 2020

اتفق بعض الفقهاء، إلى أن زكاة الفطر تُخرج قبل يوم العيد بيوم أو يومين، ويجوز إخراجها قبل صلاة العيد، وذلك لأن اسمها زكاة الفطر، أما في حال إخراجها مع دخول رمضان فهنا تُسمى زكاة الصيام، لذا حُدد إخراجها في يوم العيد قبل موعد صلاته، مع إتيان رخصة إخراجها قبل يوم العيد بيوم أو يومين.

قدمنا بهذا المقال، قيمة زكاة الفطر 2020 المُستحق دفعها، وكم قيمتها بحسب ما قدره فقهاء هذا الدين، وبحسب ما ذهب إليه أصحاب المذاهب الأربع، وفي أي وقت يُستحسن إخراجها؟.

181 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!