كان للحجاج الأثر الكبير في تطور صناعة الخزف في المدينة

كتابة نور محمد -
كان للحجاج الأثر الكبير في تطور صناعة الخزف في المدينة

كان للحجاج الأثر الكبير في تطور صناعة الخزف في المدينة هل العبارة صحيحة أم خاطئة، كانت لصناعة الفخار والخزف دور كبير في العصور الإسلامية حتى أنه كان يضاهي الخزف الصيني في أوج عصره، وقد ثبت استخدام الخزف في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام والعصور الإسلامية اللاحقة وتميز برسوماته الفريدة وجمال ألوانه، وسوف نوضح دور الحجاج في تطور صناعة الخزف خاصة بالمدينة المنورة.

كان للحجاج الأثر الكبير في تطور صناعة الخزف في المدينة

كان للحجاج الأثر الكبير في تطور صناعة الخزف في المدينة العبارة صحيحة حيث تم صنع الفخار في العصور الإسلامية بشكل مشابه إلى حد كبير صناعة الفخار في الوقت الحالي، وذلك عبر تعريض الطين لدرجات مرتفعة جداً من الحرارة وتشكيله بأشكال غاية في الروعة والجمال، وقد كان للحجاج دور كبير في تطور هذه الصناعة عبر نقلها من مدنهم إلى المدينة المنورة عبر الحرفيون المهرة وفق أحدث التطورات والتقنيات التي حدثت على هذه الصناعة في جميع أنحاء العالم.

ما هو الخزف

الخزف هو مادة عضوية تتم على مراحل متدرجة باستخدام حرارة مرتفعة جدًا، ويعد الطين من المكونات الأساسية لصناعة الخزف والفخار، وتم التطوير على هذه الصناعة حتى أصبحت بالشكل الحالي الذي نتباهى به في الأواني المنزلية ونقدم به الطعام في القصور والفنادق الضخمة ونصنع منه أجمل الديكورات والأعمال الفنية.

شاهد أيضًا: ما هي الزخارف التي يستخدمها الفنان على الخزف لتجميلها

مراحل صناعة الخزف

هناك عدد من المراحل التي تمر بها صناعة الخزف حتى تصبح بشكلها النهائي، وإليكم تفصيل بهذه المراحل:

التجهيز

ويتم ذلك عبر تحضير المادة الخام وهي الطين، وفي هذه المرحلة يتم مزج الطين بالماء بما يعادل 30% من الماء، و70% من الطين، ومن ثم يقوم الصانع بمزج المكونات حتى تصبح كالعجينة والحصول على القوام المطلوب، وفي حالة ملاحظة الصانع لزيادة نسبة الماء عن النسبة المحددة يقوم بوضع المزيج في فلاتر للترشيح والتخلص من المياه الزائدة، وبعد ذلك يقوم بأخذ مقدار من العجينة بعد التوصل للقوام المناسب ووضعها على رحى الخزف أو الفخار، ويقوم بلف الرحى ويدور معها خليط الطين، ومن ثم يقوم الصانع بتشكيله حسب الشكل المطلوب.

التشكيل

وهي في الحقيقة عمليتان وهما التشكيل والتجويف للأواني، ويتم التشكيل بشكل يدوي عن طريق لف العامل للرحى، وصنع التجويف المطلوب يدوياً خلال اللف حتى يصل للحجم الملائم، وتوجد طريقة أخرى للتشكيل عبر استخدام بعض القوالب المفرغة لعمل التجويف، وهي أفضل من الطريقة اليدوية لأنها أسرع وأكثر دقة، ولكن يجب على العامل لف الرحى أيضاً للحصول على الشكل المطلوب.

الصب

وهي المرحلة التالية لمرحلة التشكيل حيث يقوم الصانع بوضع الطين في قوالب من الجبس للمساعدة على امتصاص الماء المتبقي بالطين وتجفيفه على نحو أسرع، ويتم استخدام قوالب تحتوي على زخارف ورسومات محددة يتم طبعها على الفخار خلال وضعه بالقوالب، وهي تمثل الزخارف والأشكال الجميلة التي نلاحظها من الخارج.

شاهد أيضًا: الخزف المينائي يعد من أفخر أنواع الخزف الإسلامي

التزجيج

ويُطلق عليها أيضاً مرحلة التلوين، ويتم استخدامها بعد المرحلة السابقة والتأكد من جفاف الطين، ثم تلوينه بالشكل المطلوب مما يمنح القطعة الخزفية رونقاٌ وجمالاً ملحوظاً ناتجاً عن الألوان التي يتم إضفائها عليها خلال مرحلة التزجيج أو التلوين قبل أن يتم حرقها للحصول على شكلها النهائي.

الحرق

نأتي لنهاية مراحل صنع الخزف، حيث يتم تعريضه في النهاية لدرجات حرارة في غاية الارتفاع حتى يتخذ شكله الصلب وألوانه الثابتة، ويتم ذلك في أفران تستخدم الفحم أو الخشب، ويوجد أفران مزودة بالكهرباء، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة نحصل على القطعة الخزفية المطلوبة، ويمكن استخدامها والاستفادة منها مباشرة كقطعة من أروع القطع التي تُزين المنازل العصرية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه كان للحجاج الأثر الكبير في تطور صناعة الخزف في المدينة كما تعرفنا أيضًا ماهية الخزف، وعرضنا مراحل صناعته، حيث انتشرت صناعة الفخار في العصر الإسلامي ووجد عدد كبير من صناعة.

46 مشاهدة