كان مصروف مشعل في أربعة أيام كما يأتي ٩ ، ٦ ، ٤ ، ٨ أوجد مدى مصروف مشعل في هذة الأيام

كان مصروف مشعل في أربعة أيام كما يأتي ٩ ، ٦ ، ٤ ، ٨ أوجد مدى مصروف مشعل في هذة الأيام

كان مصروف مشعل في أربعة أيام كما يأتي ٩ ، ٦ ، ٤ ، ٨ أوجد مدى مصروف مشعل في هذة الأيام ؟، حيث أن المدى هو أحد مقاييس التشتت في علم الإحصاء وهو فرع من فروع الرياضيات الذي يستخدم في حل الكثير من المسائل المختلفة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن المدى وكيفية حسابه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

كان مصروف مشعل في أربعة أيام كما يأتي ٩ ، ٦ ، ٤ ، ٨ أوجد مدى مصروف مشعل في هذة الأيام ؟

كان مصروف مشعل في أربعة أيام كما يأتي ٩ ، ٦ ، ٤ ، ٨ فإن مدى مصروف مشعل في هذة الأيام يساوي 5، حيث أن المدى في علم الإحصاء يتم إيجاده عن طريق إيجاد الفرق بين أكبر قيمة وأصغر قيمة من بين البيانات المعطاة ولكي نقوم بذلك يجب أن يتم ترتيب مجموعة القيم أو البيانات ترتيب تصاعدي أو تنازلي من أجل الحصول على أكبر وأصغر قيمة بطريقة سهلة، وفي هذا السؤال إذا قمنا بترتيب هذه القيم ترتيب تصاعدي ستكون ٤، ٦، ٨، ٩، وبالتالي فإن أكبر قيمة في هذه القيم هي العدد ٩ وأصغر قيمة هي العدد ٤، ومن أجل إيجاد المدى نقوم بطرح ٩-٤ ليكون الناتج ٥ هو المدى لهذه القيم.[1]

شاهد أيضًا: يوفر محمد ١١٠ ريالا شهرًيا، أي القيم تعتبر أكثر معقولية للمبلغ الذي يوفره في ٣ سنوات؟

مقاييس التشتت في الإحصاء

يتميز علم الإحصاء بوجود الكثير من المقاييس المختلفة التي تقيس العوامل المتعلقة بمجموعة من القيم والبيانات المختلفة، ومن أهم هذه المقاييس مقاييس التشتت وهي تلك التي تقيس التباعد والفرق بين مجموعة من البيانات والقيم، ومن أهم مقاييس التشتت في علم الإحصاء ما يلي:[1]

  • المدى: وهو الفرق بين أكبر قيمة وأصغر قيمة من البيانات أو القيم، ويتم الحصول عليه رياضيًا من خلال إيجاد الفرق بين أكبر قيمة وأصغر قيمة.
  • الانحراف المعياري: وهو يستخدم لقياس مقدار تباعد القيم والبيانات عن قيمة المتوسط الحسابي لها.
  • التباين: وهو من أهم مقاييس التشتت في علم الإحصاء ويتم الحصول عليه عن طريق إيجاد مربع قيمة الانحراف المعياري.
  • معامل التشتت: ويتم الحصول على هذا المعامل عن طريق إيجاد الفرق بين أكبر قيمة وأصغر قيمة من البيانات أو القيم ثم القسمة على مجموعهما.

أهمية مقاييس التشتت في علم الإحصاء

تعتبر مقاييس التشتت من أهم المقاييس في علم الإحصاء حيث أنها تساعد على المقارنة بين مجموعة البيانات والقيم المختلفة ومعرفة قسمة تباعدها عن بعضها البعض وبالتالي فهي تسهل من التعامل مع الأرقام، كما أن مقاييس التشتت لها العديد من التطبيقات المختلفة في المسائل الرياضية المختلفة والعديد من التطبيقات الأخرى في مختلف المجالات مثل المعاملات التجارية.

شاهد أيضًا: يقدم محل لبيع الزهور ٧ زهرات إضافية للمشتري إذا اشترى عددا من الزهور يفوق ٥٠ زهرة . ما عدد الزهور التي يحصل عليها المشتري إذا طلب ٥٥ ، ٥٦ ، ٥٧ زهرة؟

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال كان مصروف مشعل في أربعة أيام كما يأتي ٩ ، ٦ ، ٤ ، ٨ أوجد مدى مصروف مشعل في هذة الأيام ؟،  كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن المدى وكيفية حسابه وكذلك أهم مقاييس التشتت في علم الإحصاء وأهمية استخدام هذه المقاييس والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Toppr.com , Measures of Dispersion , 22/11/2021
14 مشاهدة