كتابة الأمر ipconfig للتعرف على عنوان ip الخاص بجهاز الحاسب

كتابة الأمر ipconfig للتعرف على عنوان ip الخاص بجهاز الحاسب

كتابة الأمر ipconfig للتعرف على عنوان ip الخاص بجهاز الحاسب ، الحاسب الآلي أو الحاسوب أو الكمبيوتر هو الجهاز الإلكتروني الأشهر على الإطلاق، ويعتبر IP اختصارًا للتركيب الإنجليزي Internet Protocol، والذي يعني عنوان الكمبيوتر على الإنترنت، فلكل جهاز حاسب آلي مرتبط بالإنترنت يأخذ تلقائيًا عناونًا على الشبكة يسمى الآي بي، وخلال هذا المقال سنتعرف على كيفية الوصول لعنوان الحاسب.

كتابة الأمر ipconfig للتعرف على عنوان ip الخاص بجهاز الحاسب

كتابة الأمر ipconfig للتعرف على عنوان ip الخاص بجهاز الحاسب العبارة الصحيحة، ولكن هناك خطوات يمكن من خلالها التعرف على عنوان ip الخاص بالحاسب الآلي لشخص ما، ولعل أبرزها من خلال الحاسب نفسه، ومن خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الوصول إلى قائمة ابدأ .
  • الضغط على خيار البرامج الملحقة.
  • النقر  على موجه الأوامر.
  • كتابة الأمر ipconfig.
  • سيظهر الآي بي تلقائيًا على الشاشة.

شاهد أيضًا: يتيح تمكين خيار الوضع الداكن تقليل مقدار الضوء الأزرق من شاشة الحاسب

عنوان الـ ip الثابت

يكون عنوان الـ ip ثابتًا على جهاز الكمبيوتر؛ إذا كان البحث عن عنوان الآي بي الداخلي، من خلال مجموعة صغيرة من الأجهزة المرتبطة جميعًا براوتر واحد يدخل أصحاب الأجهزة الثلاثة منه إلى عالم الإنترنت، فعندها يأخذ الحاسب الموصل على الإنترنت من نفس الراوتر نفس الرقم الذي يأخذه الحاسب الآخر، المتصل على نفس الراوتر.

عنوان الـ ip المتغير أما إذا كان البحث عن عنوان الأي بي على شبكة الإنترنت بصفة عامة، فإن عنوان الأي بي العام يتغير في كل مرة يدخل فيها المستخدم عن طريق الراوتر إلى شبكة الإنترنت، ويكون رقم الحاسب الآلي الخاص بالآي بي متغيرًا لكون الإنترنت شبكة عالمية.

طرق التعرف على الآي بي

هناك عدة طرق نستطيع بها التعرف على عنوان الآي بي هي:

عن طريق محرك البحث

فبإمكان المستخدم التعرف على عنوان الـ  IP من خلال البث المباشر داخل محركات البحث من خلال استخدام البحث بالجملة الآتية: باستخدام محرك البحث ” “What is my IP address ومن خلال الدخول على أي موقع من المواقع سيظهر الآي بي أمام المستخدم على الفور، وكلما قام المستخدم بتغيير الدخول على الراوتر كلما تغير الأي بي.

عن طريق سطر الأوامر CMD

انقر من خلال لوحة المفاتيح بالتزامن على CTRL + R معًا لفتح مربع Run ثم قم بكتابة  cmd ثم انقر على Enter  وفي الشاشة السوداء المعروفة بـ (سطر الأوامر) قم بكتابة ipconfig ثم انقر على Enter ليظهر لك عنوان IP الداخلي للشبكة المحلية إلى جوار IPv4 Address.

شاهد أيضًا: الحاسب لا يدرك لغة البشر

عن طريق طرفية اللينكس

في حال كان المستخدم من هواة استخدام توزيعات اللينكس، بمقدوره معرفة عنوان IP الداخلي الخاص بجهازه عن طريق الطرفية من خلال اتباع الأمر ifconfig ومن الممكن اختيار الأمر البديل لـ ipconfig ولكن على لينكس.

عن طريق شاشة حالة الإنترنت

باستطاعة المستخدم الضغط بزر الماوس الأيمن على رمز الإنترنت المتواجد على شريط المهام ثم من القائمة يختار Open Network and sharing settings  ثم يتوجه إلى إعدادات الإنترنت، وعن طريق القائمة جهة اليسار ينقر المستخدم على خيار Change adapter settings حيث سيتوجه يه الأمر إلى  شاشة حالة الإنترنت Internet Status أو أن يقوم بتدوين الأمر التالي: ncpa.cpl”” داخل مربع Run ويقوم بالنقر على Enter ويتوجه بشكل مباشر مباشر إلى شاشة حالة الأنترنت، و يضطر المستخدم إلى الضغط على Ethernet  لفتح شاشة حالة الإنترنت ومنها يقوم بالضغط على Details لإظهار بيانات الإنترنت على جهازه، وإلى جوار IPv4 Address سيظهر عنوان IP للشبكة الداخلية.

شاهد أيضًا: استخدام الحاسب في كتابة وتحرير وتنسيق النصوص مع امكانية حفظها وطباعتها

من خلال هذا المقال نكون قد أوضحنا كتابة الأمر ipconfig للتعرف على عنوان ip الخاص بجهاز الحاسب  وقد تعرفنا على بعض الخطوات والطرق التي من خلالها نستطيع الوصول إلى عنوان الأي بي الخاص بالجهاز، سواء العنوان الداخلي للجهاز أو العنوان الخارجي.

41 مشاهدة