كتله صخريه مرتفعه لها قمه

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 07:09
كتله صخريه مرتفعه لها قمه

كتله صخريه مرتفعه لها قمه ، يتكون سطح الأرض من عدة تضاريس تَشكل بعضها بفعل العوامل الطبيعية منها الحركات التكنونية والبراكين كالجبال والأنهار والأودية والسهول، وتشكل بعضها بفعل الإنسان كالطرق والسدود، وفي هذا المقال سنجيب على سؤال كتله صخريه مرتفعه لها قمه فما هي؟

كتله صخريه مرتفعه لها قمه فما هي؟

الجواب هو الهضبة، ويمكننا تعريف الهضبة بأنها منطقة واسعة من المرتفعات المنبسطة يحدها عادةً منحدر حاد من جميع الجوانب، وعلى الرغم من أنّ الهضاب ترتفع عن المناطق التي تجاورها إلا أنها تحتلف عن الجبال بكونها تمتلك قمم مسطحة  بينما تمتلك الجبال قمم حادة أكثر بروزًا، كما تعتبر الجبال أعلى ارتفاعًا من الهضاب[1].

شاهد أيضًامن الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة

ما أهمية الهضاب للإنسان؟

لوجود الهضاب عدة فوائد للإنسان، نذكر منها[4]:

  • تعد الهضاب مخزن للمعادن التي تستخدم كمواد خامة في العديد من الصناعات، ويعد استخراج هذه المعادن أسهل من استخراجها من الجبال، كما تحتوي بعض هضاب العالم كهضاب أفريقيا على عدد من المعادن الثمينة كالذهب والألماس والنحاس، وتحتوي بعض الهضاب الأخرى على الفحم والمنغنيز والحديد كهضبة شوتاناغبور في الهند.
  • يُستفاد من الهضاب في الزراعة وتربية الحيوانات، إذ تحتوي الهضاب على مساحات واسعة من الأراضي الخصبة المناسبة للزراعة وتربية والماشية.
  • يستفاد من الهضاب في الحصول على الطاقة المائية، فحواف الهضاب تُشكل شلالات وهذه الشلالات مصدر مثالي لتوليد الطاقة المائية.
  • تتمتع الهضاب بمناخ بارد يجعلها مقصد للكثير من الزوار.
  • يشكل وجود الهضاب في دولة ما مصدر دخل جيد لهذه الدولة، فهناك بعض الهضاب في العالم تُعد مصدر جذب سياحي لأعداد كبيرة من السياح.
  •  يُستفاد من هضاب الحمم البركانية باستخراج التربة السوداء الصالحة للزراعة فهي غنية بهذه التربة.

شاهد أيضًااكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية

ما هي أعلى هضبة في العالم؟

إنّ هضبة التبت الواقعة  في شرق آسيا وتحديدًا في جنوب غرب الصين هي أكبر وأعلى هضبة موجودة على سطح الأرض، وتكونت الهضبة بفعل تصادم لوحين تكتونيين قبل ما يقارب 55 مليون عام، وتبلغ مساحة الهضبة 25000.000 كيلو متر مربع، وتقع بالقرب من جبل إيفرست والذي يعد أعلى قمة في العالم.

ويطلق على هضبة التبت اسم “سقف العالم”؛ لأنها ترتفع بمسافة 3 أميال عن سطح الأرض، لذلك نجد هذه الهضباب مكان يقصده كبار متسلقي الجبال في العالم ليصلوا إلى قمة القمم المحرمة لهضبة التبت[2][3].

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان كتله صخريه مرتفعه لها قمه والجواب كان الهضبة، نتمنى أنّ نكون قدّمنا معلومات مُفيدة للجميع وخاصة أعزائنا الطلاب الذين نتمنى لهم دوام الصحة والعافية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Plateau , 06/09/2021
  2. ^ nationalgeographic.com , Plateaus , 06/09/2021
  3. ^ livescience.com , How Did the Tibetan Plateau Form? , 06/09/2021
  4. ^ brainly.in , livescience.com , 06/09/2021
24 مشاهدة