كلام محمد بن سلمان عن الشعب السعودي

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر 2020 , 13:11
كلام محمد بن سلمان عن الشعب السعودي

كلام محمد بن سلمان عن الشعب السعودي في كلمته التي ألقاها يوم الخميس الموافق الثاني عشر من نوفمبر لعام 2020، والتي استعرض من خلالها أبرز التطورات التي شهدتها المملكة في السنوات الأخيرة منذ ولاية الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله أمور المملكة، والتحديات التي واجهتها المملكة في عدد من القطاعات، والجهود المبذولة للنهوض بها في جميع القطاعات، وكذلك الخطط المستقبلية التي تسعى المملكة للوصول إليها.

الأمير محمد بن سلمان

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد في المملكة العربية السعودية، وزير الدفاع ونائب رئيس مجلس الوزراء السعودي. ابن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز من زوجته فهدة بنت فلاح العجمي. ولد ولي العهد السعودي في الخامس من ذي الحجة لعام 1405 هجري، الموافق للحادي والثلاثين من أغسطس لعام 1985 م. درس القانون في جامعة الملك سعود، وحصل على البكالوريوس منها وكان من المتفوقين خلال مراحل الدراسة، حيث كان ترتيبه الثاني على دفعته في تخصص القانون.

بدأ ابن سلمان العمل السياسي عندما تم تعيينه في عام 2007 كمستشار متفرغ بمجلس الوزراء السعودي، وبعد ذلك تم تعيين مستشارًا لأمير منطقة الرياض في عام 2009 حينما كان والده يشغل منصب أمير المنطقة. بعد أن تمت مبايعة الملك سلمان ملكًا للسعودية، تم تعيين ابن سلمان مستشارًا خاصًا للملك، ورئيسًا للديوان الملكي، وكان ذلك في عام 2013، وبعد أربعة أشهر من رئاسته للديوان الملكي، صدر القرار بتوليته منصب المشرف العام على مكتب وزير الدفاع، وف عام 2014 تم تعيينه وزيرًا للدولة بمجلس الوزراء. وفي عام 2017 تم إعفاء ولي العهد السابق محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود من منصبه، وتم تنصيب محمد بن سلمان وليًا للعهد.

ومنذ ولاية العهد أظهر توجهات مختلفة للارتقاء بالمستويات الاجتماعية والاقتصادية للمملكة العربية السعودية، كما قاد خطة للانفتاح بالمملكة تعمل على مواجهة التطرف والعنف، والنهوض بالاقتصاد، واعتماد موارد اقتصادية متعددة للدولة بديلة عن النفط.

كلام محمد بن سلمان عن الشعب السعودي

في خلال كلمته التي ألقاها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، واستعرض من خلالها جهود المملكة في مواجهة البطالة، والخطة التي تهدف إلى تقليل نسبتها بين المواطنين في المملكة، والموازنة بين الأجور وفرص العمل للمواطنين، والجهود التي تبذلها الحكومة للمحافظة على المستويات المعيشية للمواطنين على الرغم من الإجراءات الاقتصادية الصعبة التي تقوم بها. كما تحدث عن المجهودات التي قامت بها الجهات المعنية في المملكة في احتواء جائحة كورونا التي أرهقت الاقتصاد الوطني، وكلّفت الدولة ما يقرب من مائتي مليار ريال سعودي تم إنفاقهم على القطاع الصحي لمواجهة الجائحة.

وتحدّث الأمير محمد بن سلمان عن الجهود المبذولة في مواجهة التطرف الذي كان ذا أصول متوغلة بين العديد من أبناء الوطن، ولم يكُن في وسع الدولة سوى اتخاذ الإجراءات للتعايش مع تلك الأفكار، ولكن بالإرادة الحقيقية للشعب السعودي وحكومته، تم القضاء على تلك الأفكار المتطرفة، ولم يعُد لها مكانًا بين أبناء السعودية، كما أن السعوديون قد أثبتوا سماحتهم الحقيقة ونبذهم للأفكار المتطرفة الدخيلة عليهم، والتي نفذتها جهات خارجية حُملت إليهم وهي مُتستِّرة بعباءة الدين الحنيف الذي يبرأ من هذه الأفكار، ولم يعُد لها مكان بين أبناء السعودية، كما أكد ولي العهد على أنهم لن يسمحوا بوجود هذه الأفكار بينهم مرة أخرى.

كما استعرض ولي العهد الإنجازات التي حققتها المملكة في السنوات الأخيرة في مجال الرياضة ومن بينها استضافة أهم السباقات الخاصة بالسيارات في العالم في المملكة، وكذلك إقامة الآلاف من الفعاليات الترفيهية والثقافية في عدد من الدول المختلفة في المملكة، وأثنى ولي العهد السعودي على الشعب السعودي، مؤكدًا أن الدولة لم تكن لتستطيع الوصول إلى هذه الإنجازات إلا من خلال الإيمان العميق من الشعب السعودي الذي كان مرافقًا للعمل الجاد من جميع المواطنين لنهضة الوطن، وقد وصفه بأن الشعب السبّاق في المبادرة والإنجاز والعمل. [1]

حديث محمد بن سلمان عن المرأة

في كلمته الأخيرة تحدّث الأمير محمد بن سلمان عن المرأة السعودية، ومعاناتها في العصور الماضية، حيث لم تكُن المرأة السعودية تستطيع الخروج من المملكة بمفردها، ودون الحصول على تصريح من ولي أمرها، وكذلك لم يكُن بمقدورها حضر المناسبات الترفيهية والثقافية والرياضية. كما لم تكُن المرأة السعودية قادرة على قيادة السيارة ولم يُسمح لها باستخراج رخصة القيادة، ولا الحصول على الخدمات الحكومية المتنوعة دون محرم، ولكن في السنوات القليلة الماضية شهدت المرأة السعودية تطورات غير مسبوقة في حصولها على العديد من الحقوق الأساسية لها.

ولم يقتصر تمكين المرأة على الحصول على الخدمات المختلفة، ولكن اتجهت رؤية المملكة إلى أن مشاركة المرأة في العمل من أهم المكتسبات التي يجب المحافظة عليها ودعمها، وهو ما تحقق بالفعل في ظل القيادة الرشيدة للحكومة السعودية، حيث ارتفعت نسبة المرأة في مجالات العمل في المملكة من 17% وحتى 31%. كما ثمّن ولي العهد السعودي دور المرأة في تقدم الوطن، وأكد على أنها ليست فقط مجرد أرقام في سوق العمل الحكومي، ولكنها شريك أساسي وفاعل في التنمية في المملكة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على أبرز ما جاء في كلام محمد بن سلمان عن الشعب السعودي في كلمته الأخيرة التي ألقاها لعرض الإنجازات التي قامت بها المملكة خلال السنوات الأخيرة، وجهود الشعب السعودي بالوصول لتلك الإنجازات بالوقوف والدعم المستمر لقيادته.

المراجع

  1. ^ alarabiya.net , الكلمة الكاملة للأمير محمد بن سلمان , 14/11/2020
867 مشاهدة