كلمات حذفت الألف من وسطها

كلمات حذفت الألف من وسطها

كلمات حذفت الألف من وسطها، تتنوع الكلمات العربية، وتتنوع قواعد كتابتها، فهي لغة ثرية بمفرداتها وطرق كتابتها ونطقها، ومن القواعد المرتبطة بالإملاء قاعدة حذف الألف اللينة من وسط بعض الكلمات اختصارًا وإيجازً، وهذا شيء تنفرد به اللغة العربية دون غيرها من اللغات الحية الأخرى، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض تلك الكلمات التي حذفت الألف من وسطها.

كلمات حذفت الألف من وسطها

كلمات حذفت الألف من وسطها، وهي عبارة عن كلمات تحذف الألف نطقًا لا خطًا من وسطها، مع وجود تلك الألف في النطق، وإنما تحذف تلك الألف للعلم بها وظهورها في النطق؛ فضل النطق على الرسم فحذفت اختصارًا، ومن أمثلتها: هذا، هذه، هؤلاء، ذلك، لكن، الله، الرحمن، السموات، يس، وطه، وغيرها من الكلمات.

واللغة العربية هي لغة الإيجاز، وطالما لا طائل ولا فائدة من ذكر الحرف أو الكلمة طالما كان ظاهرًا وواضحًا بدون ذكر فالأفضل تركه وعدم ذكره، وذلك عملاً بالقاعدة النحوية الأصولية أن ما لا يحتاج إلى تأويل أفضل مما يحتاج إلى تأويل.

شاهد أيضًا: تكتب الألف اللينة قائمة في آخر الكلمة إذا سبقت بحرف

قاعدة حذف الألف من الوسط

لا تكاد توجد قاعدة محددة تحكم مسألة الحذف، ولا سيما حذف الألف من وسط الكلمة في الكلمات التي تحذف منها، والأمر محكوم بالسماع والتصنيف، إذ هناك الكثير من الكلمات التي حذفت الألف من وسطها كأن يتلفظ بالألف ولا ترسم، وهناك تدريبات على حذف الألف من وسط الكلمة يمكن الرجوع إليها، حيث إن حل تدريبات حذف الألف من وسط الكلمة يرسخ القاعدة أكثر.

والقرآن هو الحكم في اللغة، والحكم على الورود والكثرة أم الشذوذ والقلة، وبما أنه قد وردت عشرات الكلمات وتكررت مئات المرات في القرآن الكريم قد حذفت الألف من وسطها، فكان ذلك قاعدة في حد ذاتها يمكن الاحتجاج بها، وهو ورودها بكثرة في القرآن الكريم ككلمة (الله) وكلمة (الرحمن) مثلاً.

سبب حذف الألف من كلمة السموات

يرى البعض أن سبب حذف الألف من كلمة السموات راجع إلى الرسم العثماني، حيث ترسم ألف صغيرة فوق الميم دليل وعوض عن الألف المحذوفة، وقيل حذفت للعلم بها مع الإيجاز، وقيل إن سبب الحذف راجع إلى وجود مد آخر في الكلمة، والعرب تكره اجتماع المدين بالألفين اللينين في كلمة واحدة، فحذفت للتخفيف.

شاهد أيضًا: ترسم اللام المفردة على مرحلتين تحاكي في رسمها حرفي

سبب حذف ألف ذلك وغيرها من الكلمات

تحذف الألف الصحيحة اللينة أو كما تعرف بألف المد في عدة مواضع اتفق عليها الجمهور هي:

  • من اسم الإشارة للبعيد (ذاك) وذلك عندما تتصل به لام البعد المكسورة: مثل: ذلك، وذلكم، وذلك.
  •  من حرف (ها) التي للتنبيه التي تدخل على اسم الإشارة بشرط ألا تتصل بالتاء أو بالهاء، والتي لم تنتهي بحرف الكاف، فنكتب كما يلي: هذا، هذا، هذه، هؤلاء.
  • أما هاتان و ها هنا، ها ذاك، هاته، فإنها  تكون بالألف، والذي عليه جمهور أهل اللغة أنها بقيت في تلك الكلمات لقلة الاستعمال، عكس غيرها من الكلمات التي تحذف منها فإنها كثيرة.

الأسماء التي حذفت الألف من وسطها

هناك مجموعة كبيرة من الأسماء التي حذفت الألف من وسطها منها:

  • ومن المواضع التي تحذف منها الألف الوسطى حذفها من كلمة (لكن) سواء كانت مشددة النون أم مخففة النون وسواء استخدمت للاستدراك أم استخدمت للعطف.
  • تحذف الألف الوسطى أيضًا من كلمة (طه)، مع مجمع اللغة العربية أجاز كتابتها بالألف (طاها)، إلا أن العين لم تستسيغها إلا بحذف الألف من وسطها (طه).
  • تحذف من لفظ الجلالة (الله)، و (إلـه) معرّفة أم غير معرّفة، كما تحذف من كلمة (الرحمن) معرّفة.
  • كذلك من مواضع حذف الألف الوسطى أ تحذف من كلمة (أولاء) إذا اتصلت بالكاف فنقول: (أولئك)، أو اتصلت بها هاء التنبيه فنقول: (هؤلاء).
  • من مواضع حذف الألف أيضًا حذف ألف الضمير (أنا) إذا دخلت عليه (ها) التنبيه، ووقعت بعده كلمة (ذا)، فتكتب هكذا: (هأنـذا).

شاهد أيضًا: حرف اللام من الحروف التي تستقر على السطر

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقال عن كلمات حذفت الألف من وسطها وهي كلمات كثيرة وردت في القرآن الكريم، وفي لغة العرب الفصيحة، مثل هؤلاء، وأولئك، وهذا، وذاك، وطه، ويسن، والرحمن، والسموات، وغيرها من الكلمات، وقد تطرقنا خلال المقال بعض القواعد ذات الصلة بالموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *