كلما زادت كتلة الجسم القصور الذاتي

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر 2021 , 21:09
كلما زادت كتلة الجسم القصور الذاتي

كلما زادت كتلة الجسم القصور الذاتي، لعلك تسائلت يومًا لماذا يسهل علينا تحريك طاولة بلاستيكية، بينما يصعب علينا تحريك جرة غاز ممتلئة، وهذا التساؤل يتعلّق بأحد قوانين الفيزياء، وهو العلاقة بين القصور الذاتي للجسم وكتلته، الذي سنوضّح مفهومه الذي يبحث عنه العديد من الطلبة في هذا المقال.

كلما زادت كتلة الجسم القصور الذاتي

كتلة الجسم هي كمية المادة الموجودة في داخله، وكلما ازدادت كتلة الجسم تزداد صعوبة تغيير حالته الحركية، فمثلًا يحتاج إيقاف شاحنة كبيرة إلى قوة أكبر بكثير من القوة التي نحتاجها لإيقاف سيارة صغيرة تمشي بنفس السرعة، ويمكن تعريف القصور الذاتي للجسم أنها المقاومة التي يظهرها الجسم ضد أي قوة تحاول تغيير حالته الحركية، وبذلك نستنتج أنّه كلما زادت كتلة الجسم ازداد القصور الذاتي لديه، حيث يكون قصور الجسم الأكبر حجمًا أكبر ممانعة عند الحاجة لتغيير حركته[1].

شاهد أيضًاعندما يكون مركز الكتلة خارج قاعدة الجسم يكون الجسم غير مستقر

قانون القصور الذاتي (قانون نيوتن الأول)

ينص قانون القصور الذاتي المعروف باسم قانون نيوتن الأول أنّ الجسم الساكن يبقى ساكناً ما لم تؤثّر عليه قوة خارجيّة تؤدّي إلى تحريكه، والجسم الذي يتحرك بسرعة ثابتة في خط مستقيم يبقى على حالته نفسها ما لم تؤثر عليه أي قوة خارجيّة فتؤدّي إلى تغيير حالته الحركية، فإما أن تؤدي إلى إيقافه أو تؤدّي إلى تباطئه أو إلى تسارعه أو أن تغير من اتجاه حركته[2].

شاهد أيضًابحث عن الحركة الدورانية في الفيزياء

قانون نيوتن الثاني

ينص قانون نيوتن الثاني أنّ القوة المحصلة على جسم ما تتناسب تناسباً طردياً مع كتلة هذا الجسم وتسارعه وتكون بنفس اتجاه تسارع الجسم، وهذا يعني أنّ كتلة الجسم تتناسب تناسباً عكسياً مع تسارع الجسم وسرعته، فكلما ازدادت كتلة الجسم سنحتاج إلى قوة أكبر لنغير حركته[3].

شاهد أيضًاما السبب الذي جعل العالم اسحاق نيوتن يخترع التلسكوب العاكس

أمثلة على الفيزياء في حياتنا اليومية

تدخل الفيزياء في الكثير من التطبيقات في حياتنا اليومية، ومن أبرزها ما يأتي[4]:

  • المنبه: يعد المنبه الذي يوقظنا كل صباح من أبسط الأمثلة على تطبيقات الفيزياء، وصوته الذي لا يمكن سماعه أو رؤيته هو الذي فسّره علم الفيزياء، وبيّن خصائصه وكيفية انتشاره.
  • مكوى البخار: إنّ دور الفيزياء في عمل المكوى البخارية يكمن في توظيف الحرارة في هذه الآلة، ونقل الطاقة الحرارية من مادة أكثر دفئًا إلى مادة أكثر برودة، لتتم عملية الكوي المعتادة.
  • سماعات الرأس: يشارك مفهوم المغناطيسية والموجات الصوتية في صنع سماعات الرأس، فعندما نقوم بتوصيل السماعات بمصدر كهربائي، فإنّ المغناطيس الموجود فيها يصنع مجال مغناطيسي، مما يُنتج موجات صوتية.
  • حزام الأمان: عندما نشد حزام الأمان في السيارة فإنه سيعمل على مبدأ القصور الذاتي، وهو هنا يمنع الجسم من الحركة إلى الامام، أو يزيد مقاومته عند التعرض في حالة الاصطدام.
  • الهاتف المحمول: أصبح استخدام الهاتف المحمول من أهم أساسيات حياتنا، لذلك فهو موجود في كل مكان، ويعمل الهاتف المحمول على مبدأ الكهرباء والطيف الكهرومغناطيسي والأنماط المتموجة للكهرباء والمغناطيسية.

شاهد أيضًااهم اكتشافات و اسهامات نيوتن في الفيزياء

كلما زادت كتلة الجسم  القصور الذاتي، في نهاية مقالنا نود التذكير بالكلمة التي تجعل العبارة التالية مكتملة، وهي كلما زادت كتلة الجسم ازداد القصور الذاتي، نامل أن تكون ال‘جابة مفيدة للطلبة الأعزاء.

المراجع

  1. ^ sjsu.edu , An Explanation of the Relationship Between Inertial Mass and Gravitational Mass , 14/09/2021
  2. ^ britannica.com , Law of inertia , 14/09/2021
  3. ^ physicsclassroom.com , Newton's Second Law , 14/09/2021
  4. ^ studiousguy.com , 10 Examples of Physics in Everyday Life , 14/09/2021
0 مشاهدة