اجمل كلمة عن العام الهجري الجديد 1444 مكتوبة

كتابة ندى ابراهيم -
اجمل كلمة عن العام الهجري الجديد 1444 مكتوبة

اجمل كلمة عن العام الهجري الجديد 1444 مكتوبة، ترتبطُ السنة الهجرية بهجرة نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- من مكة المُكرمة إلى المدينة المنورة، وهذا حدثًا غير مسار الدعوة الإسلامية كليًا، ويعتبر الأول من شهر محرم هو بداية لكل عام هجري جديد، ومن خلال موقع محتويات سندرجُ مجموعة من الكلمات والتهاني بمناسبة العام الهجريّ الجديد.

كلمة عن العام الهجري الجديد

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاةُ والسلام على سيد الخلق وأشرف المرسلين، نبي الله وحبيبه محمد بن عبدالله الصادق الأمين، الحمد لله الذي أكرمنا بالإسلام، وهدانا إلى الصراط المستقيم، والطريق المُستنير، حمدًا لا ينضبُ ولا ينتهي، والحمد لله الذي علمنا سيرة نبيه الحبيب ومجريات رسالةُ ديننا الحنيف، وفي هذا سندرجُ كلمة عن بداية عام هجري جديد ارتبطَ بتاريخ هجرته -صلى الله عليه وسلم- من مكة المُكرمة إلى يثرب:

العامُ الهجري الجديد أو رأس السنة الهجرية هو اليوم الذي هاجر فيه أشرف الخلق نبي الله مُحمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم- هو وأصحابهُ الكرام بدينهم وأرواحهم من مكة المُكرمة إلى المدينة المنورة التي كانت تسمى يثرب، وهو جاء -عليه الصلاة والسلام- نورًا وهداية، ورأس السنة الهجرية هو بداية التأريخ الإسلامي.

ولبداية العام الهجري الأثر الكبير في نفوس المُسلمين، حيثُ أنهم يستشعرون مدى قدسية الأحداث التي اعترضت نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، وصحابته الكرام في رحلتهم صوب المدينة المنورة، إذ يستعرض المسلمون جميعًا مختلف الأحداث التي مرت بالهجرة النبوية الشريفة بعقل واعٍ وفكر منفتح، ويتأثرون بالمواقف التي مرت بالرسول الكريم وصحابته الكرام، وكان لاتخاذ قرار الهجرة مِن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أثر كبير في نفوس الصحابة، فقد تعاونوا مع بعضهم بعضًا من أجل إنجاح المخطط.

ويعتمد المسلمون التقويم الهجري، الذي يكون الأول من شهر محرم هو بدايته، ونهايته هي نهاية شهر ذي الحجة، وسميت بالسنة الهجرية، نسبة إلى هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، فالهجرة النبوية الشريفة تعتبر الأساس لبداية الحضارة الإسلامية واتساع نطاقها على مدى التاريخ.

شاهد أيضًا: خطبة الجمعة عن العام الهجري الجديد

رسائل بمناسبة العام الهجري الجديد

يتبادلُ غالبية الأشخاص التهانيّ بمناسبة رأس السنة الهجريّة، وفي ذلكَ سندرجُ مجموعة من تلك الرسائل والتهاني:

  • في الأول من شهر محرم نتمنى من الله -سبحانه وتعالى- أن يجعلهُ يومًا مباركًا، وشهرًا مباركًا، وعامًا مباركًا، وأن يكتبنا فيها من القائمين القانتين المُستغفرين، وكُل عام وأنتم بخير، وكل عام وأنتم إلى الله أقرب.
  • مع بداية العام الهجري الجديد لا بد لنا، وأن نتذكر سيرة نبي الله -صلى الله عليه وسلم- العطِرة، وسعيّه إلى إيصال الحق، وإزهاق الباطل، وإعلاء كلمة الله في كل مكان، فصلى الله عليه وسلم، وزادنَا إيمانًا ودينًا وقربًا منه سبحانه، وجعلنا رفقاء رسوله في جنات الخلد أجمعين.
  • بمناسبة العام الهجري الجديد كُل عام وأنتم بخير، وكل عام وأنتم مجتمعون على حب الله -سبحانه وتعالى-، وإقامة الطاعات، ودرء السيئات، وأسأله تعالى أن يعيده علينا وعلى الأمة الإسلامية جميعًا بخير.
  • أطيب الأمنيات، وأحر التهاني، وأحلى العبارات في العام الهجري الجديد، وكُل عام وأنتم بخير، وأعوام مديدة في طاعة الله -سبحانه وتعالى- وفي رضوانه والقربُ منه إن شاء الله.

شاهد أيضًا: خطبة نهاية العام الهجري مكتوبة

كلمات بمناسبة العام الهجري الجديد

مع بداية عام هجري جديد لا بدّ وأن نتذكر سيرة نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- العطرة، والتضحيات التي قدمها في سبيل نشر الدين الإسلامي، وهجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وفي عظيم هذا اليوم سندرجُ مجموعة من الكلمات بمناسبة العام الهجري الجديد:

  • في العام الهجري الجديد كُل عام وأنتم بأحسن صحة وحال، وكُل عام وأنتم إلى الله أقرب، وإلى طاعته ورحمته أكثر خشوعًا، وإن شاء الله يكون عام خير ورحمة ومغفرة ورضا وقناعة.
  • إنها لذكرى عظيمة على كافة المسلمين أن يتذكروا هجرة نبيهم الحبيب صلوات الله عليه هو وأصحابه، وأسأل الله -جل علاه- أن تكون سنة خير وبركة ورزق وفير لنا ولجميع المسلمين بإذنه تعالى.
  • كل عام وأنتم بخير بمناسبة رأس السنة الهجرية الجديدة، أعادها الله علينا وعلى جميع المسلمين في كل بقاع الأرض باليمن والبركات، وجعله عام سعيد وهنيّ.
  • في مثل هذا اليوم العظيم، ألا وهو الأول من محرم من العام الهجري الجديد لا بد أن نتذكرُ هجرة رسولنا الحبيب وصحباته الكرام من مسقط رأسهم إلى يثرب فرارًا بدينهم ونشرًا لدعوة التوحيد، وهي بداية النصرة، وبداية الخير على كل المسلمين، وفي هذا لا بدّ من القول كل عام وشتى المسلمين بخير، وكل عام والإسلام مرتفع الراية، أعاد الله هذه السنة الهجرية المباركة بكل خير.

شاهد أيضًا: إجازة العام الهجري الجديد 2022 في السعودية

عبارات بمناسبة العام الهجري الجديد

مع اقتراب العام الهجريّ الجديد لا بدّ من كتابة مجموعة من عبارات التهنئة والتبريكات، ومنها ما يأتّي:

  • مع انطواء شهر ذي الحجة، وبداية الأول من شهر محرم، جعله الله شهرًا مباركًا، وجعلها سنة هجرية مباركة، وكل عام وأنتم بخير، أدام الله عليكم الخير والطاعات.
  • أيام قليلة ويبدأ عام هجري جديد، فكلّ عام وأنتم بخير، ولا ننسى في هذا العام أن الهجرة النبوية هي أساس لانطلاق دعوة التوحيد إلى العالم أجمع، وأن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أقرّ للمسلمين تقويمًا مرتبط بأحداثهم التاريخية، جعل الله جُلّ أحداثكم خيرًا وبركة.
  • ها هي تهلّ أيام السنة الهجرية المُباركة، وإنّا نسألك اللهم من خيرها وفضلها، ونعوذ بك من شرها ومصاعبها، جعلها الله بإذنه سنة مغتفرة الذنوب ومزيدة للطاعات والعبادات.
  • كل عام وأنتم بخير بمناسبة بدأ عام هجري جديد، جعله الله عام خير ورزق، وجعلكم الله من أصحاب الأمن والأمان والسعادة في هذا العام، وجعلكم من حفظه كتابه الكريم بإذنه إن شاء الله.

تهنئة بالعام الهجري الجديد

فيما يأتي سندرجُ أجمل عبارات التهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد:

  • مع بداية السنة الهجرية الجديدة أسأله تعالى أن يحقق ما نطمح وما نصبو إليّه، وأن يرزقنا الستر والعافية، ويديم علينا الصحة والنعم الكثيرة، وأن يجعلها سنة خير وازدهار وبركة في حياتنا.
  • مضت سنة هجرية وأتت سنة أخرى، أسأل الله أن يجعلها سنة خير، وأن يديم جمعتنا على طاعته وبرهُ سبحانه، وأن يجعلنا جميعًا من حفظة كتاب الكريم في هذا العام، وكل عام وأنتم بخير، أدامكم الله بصحة وعافية.
  • كل عام وأنتم جميعًا بخير بمناسبة قدوم عام هجري جديدة، أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات، وبالأمن والأمان، وجعله عامًا خيرًا مباركًا، وحفظكم الله من كل سوء وشر.
  • أهنئ جميع المسلمين في السنة الهجرية الجديدة، وكل عام وأنتم بخير، بلغني الله وإياكم أعوامًا مديدة في طاعته ورضاه سبحانهُ.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اجمل كلمة عن العام الهجري الجديد 1444 مكتوبة، حيثُ أدرجنا مجموعة من الكلمات والعبارات ورسائل التهنئة بمناسبة بداية عام هجري جديد.

80 مشاهدة