كل ما يشغل مكان يسمى

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 17:09
كل ما يشغل مكان يسمى

كل ما يشغل مكان يسمى ؟ تعتبر علوم الفيزياء من أهم العلوم الطبيعية التي نتعرف عليها، كما يتم تدريسها في مراحل التعليم المختلفة، حيث يجب معرفتها جيدا لأنها جزء أساسي وكبير من الكون من حولنا، والتي تعد من أهم العلوم الحديثة والحيوية، حيث من خلالها نتعرف على علم الفيزياء بصورة أوضح والتي تستخدم في الكثير من المجالات المتنوعة.

كل ما يشغل مكان يسمى

كل ما يشغل مكان يسمى المادة، وهو مصطلح يطلق على الجزيئات التي يتكون منها مواد أخرى مختلفة الخواص، حيث تتمتع الماجدة بالعديد من الخواص والخصائص المختلفة، ومنها الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية، كما هو موجود حولنا في الطبيعة، أن يمكن تقسيم المواد إلى مواد غازية أو مواد سائلة أو مواد صلبة، وقد تكون كل تلك المواد أما نافعة للإنسان، أو تكون ضارة تهدد حياته بالخطر، وتعرف المادة بأنها قد تكون مرئية حيث يمكن رؤيتها بالعين المجردة، أو تكون غير مرئية، وهنا يتم معالجتها باستخدام مواد أخرى، تتلاءم معها، وللمادة الكثير من الصفات الأخرى.

شاهد أيضًا: عند احتراق الخشب فان المادة الفائضة من التفاعل هي

الخواص الميكانيكية للمادة

للمادة خصائص ميكانيكية يمكننا التعرف عليها من خلال اختبار الشد، والتي تكون على النحو التالي:

  • المرونة: وتعتبر المرونة مقياس لقدرة المادة الرجوع على شكلها الأصلي، ولك بعدما تتعرض إلى ضغط معين قد يؤدي إلى تغييرها أو تشويهها.
  • قوة الشد النهائية: وهي قوة يقاس بها كمية الضغط التي، تستطيع المادة أن تتحمله، وذلك قبل أن تتحطم.
  • قوة الإنتاج: وهو ما يقصد به الضغط الناتج من الحصول على كمية معينة من مادة محددة.
  • الليونة: وهو ما يتم من خلالها التعرف على كمية الضرر التي تحدث للمادة، عند تعرضها إلى درجة ضغط معينة.

علم وتكنولوجيا المادة

علم تكنولوجيا المواد هو ما يعرف بالنظام الشامل نسبيا، والذي يتم اتباعه بداية من عمليات الإنتاج للمواد الخام، والتي من خلالها يتم الحصول على مواد أخرى قابلة للاستخدام تبعا إلى حاجة الإنسان، حيث يتم الاعتماد على تكنولوجيا المواد في خصائص المواد الخام عند تصنيعها، حيث أن الاختلاف في خصائص المواد يحتاج إلى تقنيات متنوعة ومختلفة في المعالجة والتصنيع، والجدير بالذكر أن تكنولوجيا المواد هو نظام مستمر التطوير، وهو الأساس الذي يتم عليه إنتاج مواد جديدة، ذات خصائص مختلفة، وبالتالي تمنحنا تطبيقات جديدة في الحياة تساعدنا على تطويرها بشكل أفضل، ويرتبط علم المادة، ارتباط وثيق مع تكنولوجيا المواد، وهو ما يسير عليه النظام التكنولوجي في الحياة العصرية،  وهو يشمل العديد من الخصائص، والتي منها خصائص المواد الفيزيائية، والمكونات الكيميائية، بالإضافة إلى بناء الهياكل الدقيقة.

شاهد أيضًا: هل الجزيئات في المادة الصلبة تكون متقاربة جدآ وأكثر تراصا

أهمية علم المادة

قد يكون علم المادة من العلوم الهامة جدا في المجالات الهندسية، حيث أنها تقوم بدورها بتطوير المواد المحسنة للمواد المستخدمة، كما أنها تقوم بتوفير العديد من الحلول الجديدة، للكثير من المشاكل التي نتعرض لها يوميا، خاصة في المجال التكنولوجي ومجال البيئة والمجتمع، كما أن تكنولوجيا المواد، قد توفر لنا المواد البيولوجية الموجودة في السيراميك، وكذلك المواد الإلكترونية، والمعادن المستخدمة في كافة المجالات الحياتية.

أنواع المادة

يوجد في الطبيعة من حولنا الكثير من أنواع المادة، والتي لكل نوع خصائص معينة خاصة به، وهو كالتالي:

  • المادة الصلبة: وتتميز حالة المادة الصلبة، بأنها ذات شكل ولون وحجم ثابت، لم يتغير بتغير الإناء الذي يوضع فيه، وهذا يرجع إلى ترابط الجزيئات بشكل قوي وثابت.
  • المادة السائلة: أما المادة في الحالة السائلة فلها حجم محدد، ولكن شكلها لا يكون ثابت، وتأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه.
  • المادة الغازية: تمتلك المادة الغازية طاقة حركية كبيرة، وتعرف بالمادة الحرة، التي لا يكون لها حجم أو شكل محدد، وجزيئاتها تتوسع بقدر الإناء أو الغرفة الموجود فيها.

شاهد أيضًا: حالة من حالات المادة لها شكل غير ثابت وحجم غير ثابت

وفي نهاية المقال تعرفنا على كل ما يشغل مكان يسمى المادة التي تتعلق في تركيبها بصور فيزيائية وكيميائية وتتواجد في عدة صور طبيعية منها الصلب والغازي والسائل والتي تعد مهمة في حياة الإنسان.

15 مشاهدة