كمية المذاب في محلول تمثل

كمية المذاب في محلول تمثل

كمية المذاب في محلول تمثل ؟، حيث أن المحاليل نوع من أنواع المواد في علم الكيمياء التي تتكون من مادتين أو أكثر إحداهما مذابة في الأخرى، ويوجد العديد من أنواع المحاليل المختلفة في علم الكيمياء وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن المحاليل في الكيمياء وأنواعها المختلفة والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

كمية المذاب في محلول تمثل

كمية المذاب في محلول تمثل التركيز، حيث أن المحاليل نوع من أنواع المركبات الكيميائية التي تتكون من مادتين أو أكثر، حيث أنه يتكون من مادة مذابة وهي المادة التي تكون بنسبة أقل، والمادة المذيبة وهي المادة التي توجد بنسبة أكبر مثل محلول الملح في الماء حيث أن الماء يمثل المذيب والملح يمثل المذاب، وتعتبر الكمية المذابة من الملح في الماء في المحلول تمثل التركيز فكلما زادت كمية الملح زاد تركيز المحلول وكلما قلت كمية الملح قل تركيز المحلول، ويعتبر المحلول من المواد التي يمكن فصل مكوناتها وإعادتها إلى أصلها عن طريق بعض الطرق الكيميائية، ولكي يتكون المحلول بطريقة صحيحة يجب أن تكون المادة المذيبة قادرة على إذابة المادة المذابة بداخلها، كما يجب أن تكون المادة المذيبة كافية في كميتها من أجل إذابة المادة المذابة فيها وتكوين المحلول بشكل صحيح.[1]

شاهد أيضًا: يحضّر أحمد محلولاً بإذابة 10 جم من الملح في 100 مل من الماء، ويريد الحصول على نصف تركيز هذا المحلول. ما الذي ينبغي عليه إضافته إلى المحلول الأصلي؟

أنواع المحاليل في علم الكيمياء

يوجد العديد من أنواع المحاليل في علم الكيمياء حسب المواد الداخلة في تكوينها ومن أهم أنواع المحاليل ما يلي:[1]

  • المحاليل الغازية: ومن أشهر الأمثلة عليها الغلاف الجوي حيث تكون المادة المذابة غازية والمادة المذيبة غازية أيضًا.
  • المحاليل السائلة: وهي تلك المحاليل التي تكون فيها المادة المذيبة مادة سائلة بينما المادة المذابة تكون مادة صلبة أو سائلة أو غازية ومن أشهر الأمثلة على هذا المحلول ذوبان الملح في الماء أو ذوبان السكر في الماء.
  • المحاليل الصلبة: وهي تلك المحاليل التي تكون فيها المادة المذيبة مادة صلبة بينما المادة المذابة تكون مادة صلبة أو سائلة أو غازية ومن أشهر الأمثلة على هذا المحلول السبائك.

العوامل التي تؤثر  على ذوبان المواد في المحلول

هناك بعض العوامل المهمة التي تؤثر على ذوبان المواد في المحلول ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • درجة الحرارة.
  • الضغط.
  • نوع المادة.
  • القطبية.
  • حجم الجزيئات.
  • مساحة السطح.

شاهد أيضًا: المحلول مادتين أو أكثر تمتزجان معًا امتزاجًا تامًا صح أو خطأ

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال كمية المذاب في محلول تمثل ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن المحاليل في علم الكيمياء وكذلك أهم أنواع المحاليل في الكيمياء وكذلك أهم العوامل التي من الممكن أن تؤثر على ذوبان المواد داخل المحلول والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ ByJus.com , Solution - Properties of Solution , 21/11/2021
19 مشاهدة