كم استغرق الملك عبدالعزيز في توحيد البلاد

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 19 يناير 2021 , 20:01
كم استغرق الملك عبدالعزيز في توحيد البلاد

يبحث الكثيرون عن إجابة سؤال كم استغرق الملك عبدالعزيز في توحيد البلاد ؟ فتاريخ توحيد المملكة وتأسيسها وتغيير اسمها من المراحل التاريخية التي عرفتها المملكة في العصر الحديث، وكانت بداية النهضة والرخاء والاستقرار التي تعيشها المملكة في هذه الأيام، وكانت جهود الملك عبد العزيز المباركة سببًا في بدء هذه النهضة، فلم يدِّخر جهدًا من أجل النهوض بأبناء وطنه وتوفير الحياة الكريمة لهم.

كم استغرق الملك عبدالعزيز في توحيد البلاد

استغرق الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة العربية السعودية عشرات السنوات وصلت إلى 32 عامًا تقريبًا دارت فيها أكثر من 29 معركة من أجل السيطرة على الحكم في البلاد، وقد نجح الملك عبد العزيز في ذلك بشكل كبير، واستطاع العودة إلى الرياض بعدما تم إخراج أسلافه منها، وتم تنصيبه ملكًا على المملكة التي كانت تُعرف قبل ذلك باسم أرض الحجار ونجد وملحقاتها. ومن الجدير بالذكر أن المعارك التي خاضها الملك عبد العزيز رحمه الله من أجل توحيد المملكة لم تنتهي بعد إعلان قيام المملكة، وإنما استمرت لسنوات طويلة من أجل استقرار الحكم وتدعيم وجود السعوديون في الحكم ولم تكن عمليات التوحيد بالحروب فقط، وإنما تمت استمالة العديد من القبائل الذين رأوا مصلحتهم في التحالف مع ابن آل سعود. [1]

من ساعد الملك عبد العزيز في توحيد البلاد

لم يكُن الملك عبد العزيز المؤسس رحمه الله قادرًا على التصدي بمفرده لكافة القبائل الموجودة في المملكة، والنجاح في السيطرة عليها، وإنما استعان بعدد من الرجال كانوا قد قدموا فروض الولاء للملك المؤسس، ومن أهم من ساعد الملك عبدالعزيز في توحيد البلاد وقيام المملكة العربية السعودية:

  • محمد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود.
  • عبد الله بن جلوي بن تركي آل سعود.
  • عبدالعزيز بن جلوي بن تركي آل سعود.
  • فهد بن جلوي بن تركي آل سعود.
  • عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود.
  • عبد العزيز بن عبد الله بن تركي آل سعود.
  • عبد الله بن سعود بن عبد الله آل سعود.
  • فهد بن إبراهيم بن مشاري آل سعود.

شاهد أيضًا: منطلق توحيد المملكة العربية السعودية هي منطقة

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم استغرق الملك عبدالعزيز في توحيد البلاد  ، كما تعرفنا على أبرز الرجال الذين آمنوا بقدرته على القيادة وعاونوه في المهمة التاريخية التي قام بها من أجل توحيد المملكة.

المراجع

  1. ^ darah.org.sa , تاريخ تأسيس المملكة , 19/01/2021
1526 مشاهدة