كم تبعد محطة الفضاء الدولية عن الأرض

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 4 مايو 2021 , 11:05 - آخر تحديث : 4 مايو 2021 , 09:05
كم تبعد محطة الفضاء الدولية عن الأرض

كم تبعد محطة الفضاء الدولية عن الأرض ؟ هذه المحطّة والتي كان مقرّراً أن ينتهي عملها في العام 2020 م. ومع ذلك، فقد تمّ الاتفاق بين كلٍّ من الدول الممولّة لهذا المشروع والتي يبلغ عددها حوالي 15 دولة، على تمديد عملها حتّى عام 2024 م. سنتعرّف في هذه المقالة عن العديد من المعلومات عن هذه المحطّة الفضائيّة الدوليّة.

كم تبعد محطة الفضاء الدولية عن الأرض

تبعد محطة الفضاء الدولية عن الأرض حوالي 400 كيلو متراً. حيث يعدّ هذا هو ارتفاع محطة الفضاء الدولية في السماء. كما أنّها تدور دورةً كاملة حول الأرض كلّ 90 دقيقة. أي أنّها تدور يوميّاً حوالي 16 دورة. لاسيما أنّ محطّة الفضاء الدوليّة تظهر حينما تعبر السماء وكأنّها نجم لامع، لمدّة تتراوح بين 5 أو 6 دقائق، حيث تقطع السماء كلّ ساعة ونصف من جنوبها إلى شمالها. في الواقع، إنّ تسمية كلمة (محطّة) لمحطّة الفضاء الدولية تشير إلى أنّها ثابتة. ولكنّها في الحقيقة تتحرّك بسرعة تتجاوز المقاتلة النفاثة باثنتي عشر مرّة. الجدير بالذكر، أن نوافذ محطّة الفضاء الدوليّة تغلق بشكلٍ آليّ عندما تغرب الشمس عن مدينة لندن. وذلك لتمنح روّادها المقيمين فيها الشعور بأنّ الليل أتى وحان وقت الراحة والنوم. كما أنّها تفتح نوافذها عند السّاعة السّابعة من صباح اليوم التّالي بحسب توقيت لندن.

معلومات وأرقام حول محطة الفضاء الدولية

هناك العديد من الأرقام التي يمكن أن نقدّمها بشكل معلوماتٍ هامّة في هذه المقالة المعنونة كم تبعد محطة الفضاء الدولية عن الأرض، حيث علمنا بأنّها تبلغ حوالي 400 كيلو متراً. وفيما يلي نأتي على ذكرها على سبيل المثال:

  • في الواقع، إنّ الشمس تشرق على روّاد محطّة الفضاء الدوليّة 16 إشراقة في اليوم، كما أنّها تغرب عنهم 16 مرة.
  • تسير محطّة الفضاء الدوليّة في مدارها حول الأرض بسرعةٍ متوسّطة، حيث تبلغ حوالي 7.66 كيلو متراً في الثّانية. لاسيما أنّه حدّد توقيت غرينتش ليكون هو التوقيت المعتمد على متنها، وذلك منعاً من التشويش عليهم.
  • في الواقع، إن دوام روّاد الفضاء في محطّة الفضاء الدوليّة يمتدّ يوميّاً حوالي 10 ساعاتٍ فقط. بينما يوم السبت فإنّه يقتصر فقط على 5 ساعات عمل.
  • يبلغ طول محطّة الفضاء الدوليّة حوالي 108 أمتارٍ. في حين أنّ وزنها يقدّر بحوالي 431 طناً.
  • يوجد في محطّة الفضاء الدوليّة 6 غرف نومٍ، إضافة إلى قاعة للألعاب الرياضيّة، ونافذة كبيرة بزاوية 360 درجة، بالإضافة إلى حمامين.
  • إنّ عدد روّاد الفضاء دائمي الإقامة في محطة الفضاء الدولية هم 6 رواد فضاء، حيث تتراوح فترة مكوثهم في هذه المحطّة بين 3 أشهر حتّى 6 أشهر. وهكذا، فإنّه من النادر أن تطول فترة إقامتهم أكثر من هذه المدّة.
  • لأكثر من أسبوع، عاش 11 من روّاد محطّة الفضاء الدولية، جنباً إلى جنبٍ، حيث وصفت المكان وكالة الفضاء الأمريكيّة ناسا قائلة: “إنّه بحجم منزل يتكوّن من ستّة غرف”.
  • بحسب سانا، إنّ من يقفز مثلاً من محطّة الفضاء الدوليّة، فإنّه في الواقع سيستغرق حوالي 2.5 سنة كحدٍّ أدنى ليصل إلى سطح الكرة الأرضيّة.
  • إنّ البرمجيات في محطّة الفضاء الدوليّة يديرها حوالي 350 ألف مستشعر. كما أنّه يوجد فيها حوالي 50 جهاز كمبيوتر، حيث أنّ طول الكابلات تصل إلى حوالي 12 كيلو متر.

فكرة مشروع محطة الفضاء الدولية

قامت العديد من الدراسات بين عامَي 1960 و1970 م من قبل وكالة ناسا وهي وكالة الفضاء الأمريكيّة. وتمّ الإعلان عام 1983 من قِبَل رونالد ريغان – وهو رئيس أمريكا السّابق – عن مشروع محطّة الفضاء الدوليّة والتي كان مقرّراً لها أن تبعد عن الأرض مسافة 400 كيلو متراً. إلاَّ أنّ هذا المشروع تأخّر تنفيذه، وذلك يعود للتكلفة العالية، والأوضاع السياسيّة غير الملائمة آنذاك. وبعد عشرة أعوامٍ، وتحديداً في 2 أيلول/ سبتمبر من عام 1993 م تمّ البدء بالمشروع، وأطلقت تسمية “محطّة الفضاء الدوليّة” بشكلٍ رسميّ.

اقرأ أيضاً: مقدمة بحث عن الفضاء

لمحة موجزة عن محطة الفضاء الدولية

تمّ إطلاق محطة الفضاء الدوليّة والتي تبعد عن الأرض مسافة أربعمئة كيلو متر في 20 من شهر تشرين الثّاني/ نوفمبر من عام 1998 م. ويرمز لها بالرمز ISS أي The International Space Station. حيث جاءت خلفاً للمحطّة الفضائيّة الروسيّة مير، والتي استمرّت في الفضاء منذ عام 1986، وحتّى يوم 23 من شهر مارس/ آذار لعام 2001 حينما تمّ إسقاطها في المحيط الهندي، أي حوالي 15 عاماً. في الواقع، أيضاً تمّ سابقاً إسقاط مختبر الفضاء الأمريكي، والذي يعرف باسم سكاي لاب Skylab، في المحيط الهادي، وكان ذلك عام 1979 م.

وتماشياً مع ذلك، فقد تمّ إطلاق محطة الفضاء الدوليّة بالتعاون بين 15 دولة. تمثّلها كلّ من وكالة ناسا الأمريكيّة، ووكالة روسيا الفيدراليّة الفضائيّة، وأيضاً وكالة الفضاء الأوروبيّة، وهنالك منظّمة استكشاف الفضاء اليابانيّة، بالإضافة إلى وكالة الفضاء الكنديّة. علاوة على ذلك، فقد بلغت التكلفة الماليّة لهذه المحطّة حوالي 300 مليار دولار أمريكيّ. وذلك من أجل البحوث واسعة النطاق التي أجريت في شتّى المجالات، كعلوم الحياة، والاحتراق، والمواد، والسوائل، والتقنيات الجديدة. محطّة الفضاء الدوليّة، وبالرغم من ارتفاعها، إلاَّ أنّها تندفع عبر جوٍّ رقيق للغاية. وربّما هذا الاحتكاك يؤدي إلى بطئها. وتماشياً مع ذلك، تقوم المحطّة بتشغيل المحرّكات، من أجل المحافظة على سرعتها، ومنعاً من أن تصطدم بالأرض.

تعرّفنا من خلال هذه المقالة كم تبعد محطّة الفضاء الدوليّة عن الأرض ؟ بالإضافة إلى العديد من المعلومات الهامّة. في الواقع، إنّ هذه المحطّة تعدّ أكبر الأجسام الفضائيّة التي صنعها البشر. وربما لهذا نجدّها في السماء هي الأكثر سطوعاً بعد شمسنا وقمرنا.

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , هل تصطدم محطة الفضاء الدولية بالأرض.. متى وكيف وأين؟ , 4/5/2021
  2. ^ projects.raspberrypi.org , أين محطة الفضاء الدولية؟ , 4/5/2021
  3. ^ arabic.cnn.com , لأول مرة منذ سنوات.. محطة الفضاء الدولية مكتظة بالبشر , 4/5/2021
106 مشاهدة