كم تكلف عملية تعديل الحاجز الانفي

كم تكلف عملية تعديل الحاجز الانفي

كم تكلف عملية تعديل الحاجز الانفي من العمليات الجراحية الهامة والتي يتم إجراءها من أجل رأب الحاجز الأنفي، من إنهاء مشاكل التنفس وغيرها من من المشاكل التي تعاني منها الأنف، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن تفاصيل العملية وتكلفتها.

عملية تعديل الحاجز الانفي

عملية تعديل الحاجز الأنفين من العمليات التي يتم إجراءها من أجل إخفاء مشاكل التنفس أو الشخير بعيداً عن تناول العلاجات المختلفة، حيث قد يحدث انحراف الحاجز الأنفي بسبب عيب خلقي في الأنف، أو حديث إصابة قوية في الأنف مثل كسر الأنف، كما من الممكن أن يحدث الانحراف في الحاجز الأنفي بسبب الشيخوخة وغيرها من الأسباب، ويوجد القليل من الأشخاص الذين يتمتعون بحاجز أنفي مستقيم تماماً بدون أي انحراف [1].

شاهد أيضاً: تكلفة عملية التكميم في مستشفى الحبيب

ما هو الحاجز الأنفي

الحاجز الأنفي هو الجدار الفاصل بين فتحتي الأنف وهما (المنخرين – مثنى منخر)، والذي يفصل بين ممريه أيضاً، ويدعم الحاجز مبني الأنف ويساعد على توجيه تدفق الهواء في الممر بشكل دقيق، ويتكون الحاجز الأنفي من جزء عظمي خلفي دقيق، ومن غضروف في الأمام، حيث ينحرف الحاجز الأنفي في حالة عدم استقامة الغضروف أو الجزء العظمي من الخلف، ومن الممكن أن يتسبب الحاجز الأنفي الملتوي في حدوث صعوبة للتنفس.

شاهد أيضاً: الدكتور عايض القحطاني كرمشة المعدة كم سعرها

كم تكلف عملية تعديل الحاجز الانفي

تبلغ تكلفة علمية تعديل الحاجز الأنفي ابتداءاً من 6000 دولار إلى 7000 دولار أمريكي، وقد تزيد أو تنقص القيمة، بناء على الحالة الصحية الخاصة بالمريض وبناء على مكان العيادة والطبيب الذي سيقوم بأداء العملية. كما إن عمليات تعديل الحاجز الأنف من العمليات التي لا تخضع لتغطية شركات التأمين مثل عمليات تجميل الأنف.

هل عملية تعديل الحاجز الانفي خطيرة

جميع العمليات الجراحية تحمل خطورة على صحة الإنسان، ابتداء من التخدير إلى العمل الجراحي نفسه وغيرها من المشاكل التي قد تصيب المريض، ولكن عملية تعديل الحاجز الأنفي أصبحت عملية سهلة وغير صعبة أو خطيرة مثل ما كان في السابق، حيث تستغرق العملية ما يقرب من 30 دقيقة تقريباً، وبعدها يخرج المريض من غرفة العمليات لمتابعة الحالة الصحية.

شاهد أيضاً: معلومات عن عملية قص المعدة: المرشحون لها وكيفية إجرائها

نسبة نجاح عملية تعديل الحاجز الانفي

إن نسبة نجاح عملية تعديل الحاجز الأنفي تتوقف على الحالة الصحية للمريض، وعلى مهارة الطبيب الذي يؤدي العملية للمريض، ولكن في معظم الحالات فإن نسبة النجاح في العملية بمختلف المستشفيات تكون من جيدة فما فوق، ولم يحدث أي إخفاقات أو مشاكل خطيرة للمرضي مسجلة من قبل.

مضاعفات عملية تعديل الحاجز الانفي

جميع العمليات الجراحية التي يتم إجراءها لجميع الأشخاص يكون لها بعض المضاعفات والتي تتوقف على الحالة الصحية للمريض ومدى مهارة الطبيب ونظافة مكان العملية وغيرها من  الأمور، ومن مضاعفات العملية هي:[2]

  • حدوث نزيف شديد في الأنف.
  • الإصابة بعدوى من المستشفى أو من الأدوات المستخدمة.
  • عدم التئام الجروح بشكل سليم.
  • مشاكل في عملية التخدير.
  • عدم اختفاء الأعراض بعد انتهاء العملية على الرغم من نجاح الجراحة.
  • حدوث قطع في الغشاء المغطي للحاجز الأنفي.
  • حدوث تشوه في شكل الأنف.
  • انخفاض قدرة الشم في الأنف.
  • حدوث حالات تنميل في الأسنان واللثة.

شاهد أيضاً: معلومات عن عملية قص المعدة: المرشحون لها وكيفية إجرائها

خطوات إجراء عملية تعديل الحاجز الانفي

إن خطوات إجراء عملية تعديل الحاجز الأنفي بسيطة وليست معقدة نهائياً وتكون كالتالي:

  • خطوة التخدير: يتم منح المريض الأدوية المخدرة من أجل التأكد من عدم شعور المريض بأي آلم أثناء العملية، ويقرر الطبيب نوع التخدير المستخدم بناء على حالة المريض.
  • الشق الجراحي: يبدأ الطبيب بالشق الجراحي بداخل الأنف، وقد يضطر في بعض الأوقات يلجأ إلى الشق في منطقة عميد الأنف وهي “الجزء الأمامي السفلي الفاصل بين فتحتي الأنف”.
  • الفصل: يقوم الجراح بفصل الغشاء الرقيق المغطي للحاجز الأنفي، وتعد الخطوة من الخطوات الهامة، والتي يتم القيام بها بمنتهى الحذر كي يتجنب حدوث قطع أو ثقب في الأنف.
  • خطوة التصحيح: يبدأ الطبيب في تعديل الأجزاء التي تحتاج إلى التصحيح وإزالة أي زوائد من الحاجز سواء كانت غضروفية أو مناطق عظمية.
  • رأب الأنف: يعمل الطبيب على إرجاع الغشاء المغطي على الحاجز الأنفي من جديد بعد تثبيته في وضعه الجديد، ثم يتم خياط الأنسجة معاً.

في النهاية يبدأ الطبيب في تثبيت الحاجز الأنفي بالجبائر أو من خلال التعبئة باستخدام القطن، ومن ثم تزال كافة التدعيمات بعد مرور يوم أو يومين من إجراء العملية.

بذلك نصل إلى نهاية مقال كم تكلف عملية تعديل الحاجز الانفي، والذي قدمنا من خلاله جميع المعلومات حول عملية تصحيح الأنف والتي يتم إجراؤها في مختلف المستشفيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *