كم راتب عامل النظافة في السعودية ؟

كتابة خضر ديوب -
كم راتب عامل النظافة في السعودية ؟

كم راتب عامل النظافة في السعودية ؟ حيث تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول تقدمًا وتطورًا على مختلف الأصعدة، إذ يحظى عامل النظافة في السعودية على اهتمام كبير من الدولة، نظرًا لدوره الهام في الحفاظ على البيئة وعلى نظافة المملكة. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على راتب عامل النظافة في السعودية، وعلى أهم حقوقه وواجباته.

عامل النظافة في السعودية

يحظى عامل النظافة في المملكة العربية السعودية على اهتمام كبير من قبل حكومة المملكة، حيث تم تغيير اسمه إلى “صديق البيئة” لأن وجوده يعطي للدولة جمالًا ورونقًا لا يمكن أن نراه بغياب عمال النظافة. ويلاحظ تفانيهم في العمل من تواجدهم في جميع الأماكن العامة كالمدارس، والمستشفيات، والمستوصفات، والمكتبات، وغيرها.

راتب عامل النظافة في السعودية

تهتم المملكة العربية السعودية بجميع العاملين فيها، حيث تؤمن لهم رواتبًا كافيةً، وتعطي كل ذي حق حقه، وجميع العاملين فيها مسجلين لدى وزارة العمل كموظفين حكوميين يأخذون كافة حقوقهم من رواتب أو إجازات أو مستحقات. والجدير بالذكر أن راتب عامل النظافة يتراوح بين 600 إلى 1000 ريال سعودي، ويحدد وفقًا لساعات وطبيعة عمله.

الإدارة العامة للنظافة في أمانة منطقة الرياض

تأسست أمانة مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية عام 1937 ميلادي كبلدية صغيرة، لتتوسع بعد ذلك في العام 1956 وتحمل اسم “أمانة مدينة الرياض”، وتسعى هذه الأمانة إلى تقديم الخدمات البلدية إلى مدينة الرياض وقاطنيها، كما تعمل على تطوير وتحسين جميع مرافق المدينة. وقد حذر المهندس نواف العضياني مدير الإدارة العامة للنظافة في أمانة منطقة الرياض من إعطاء مبالغ مالية لعمال النظافة بغرض عدم صرفهم عن عملهم الأساسي.

شاهد أيضًا: عامل نظافة وسائل بوليسية k9

مقارنات رواتب عمال النظافة وسطيا في الشهر

بالمقارنة بين راتب عامل النظافة في المملكة العربية السعودية وباقي الدول نجد أن:

  • راتب عامل النظافة في السعودية: 600 – 1000 ريال سعودي.
  • راتب عامل النظافة في مصر: 750 جنيهًا مصريًا (154 ريال سعودي).
  • راتب عامل النظافة في سويسرا: 4050 دولار أمريكي (15 ألف ريال سعودي).
  • راتب عامل النظافة في كندا: 2500 دولار أمريكي (9375 ريال سعودي).

مهام وواجبات عامل النظافة في السعودية

تتمثل مهام عامل النظافة في المملكة العربية السعودية بما يلي:

  • تنظيف الطرق والأرصفة.
  • إزالة النفايات والقمامة من الطريق.
  • تفريغ سلال المهملات وجمع النفايات.
  • تنظيف المباني المتضررة من الكوارث الطبيعية كالحرائق أو الزلازل.
  • رش الأدوية والمبيدات الحشرية.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا كم راتب عامل النظافة في السعودية ويتراوح من 600 إلى 1000 ريال سعودي، كما تعرفنا على واجبات وحقوق عامل النظافة في المملكة.

22 مشاهدة