كم زكاة الفطر 2020

كتابة احمد محمد - آخر تحديث: 16 مايو 2020 , 23:05
كم زكاة الفطر 2020

كم زكاة الفطر 2020 ؟ من أهم الأسئلة التي يجب الإجابة عليها؛ حتى يتمكن كل مسلم من معرفة الأساسيات التي يغفل عنها في دينه؛ وذلك لأن الزكاة ركن رئيسي من أركان الإسلام؛ والتي بدون أدائها بغير عذر شرعي؛ يكون المسلم قد حمل إثمًا كبيرًا وأخل بشرط أساسي من شروط إسلامه.

زكاة الفطر 2020 

يطلق لفظ الزكاة في اللغة بمعانٍ متعددة؛ فهو يعني البركة، الطهر، النماء، والخير؛ كما أضيفت كلمة الفطر للزكاة؛ لتوضيح سببها؛ حيث فرضت زكاة الفطر في شهر رمضان وخاصة عند بداية الفطر منه، وتسمّى زكاة الفطر باسم زكاة الرقاب، زكاة الأبدان، زكاة الرؤوس، وزكاة الفطرة، أو صدقة الفطر.

زكاة الفطر من الوجهة الشرعية تعني: مقدار محدد ومعروف من الصدقة؛ وهي واجبة مع بداية الفطر من شهر رمضان الكريم، وفرضت هذه الزكاة لعدة أغراض؛ منها: إطعام المساكين، وإغناء الفقراء؛ وتطهير النفوس، ومحو الذنوب.

شاهد أيضًا: كيف احسب زكاة الفطر 1441

كم زكاة الفطر 2020 

زكاة الفطر من الأمور التي ينتظرها الفقراء كل عام، والتي يمكن تقدير قيمتها، وإخراجها على عدة صور حتى تتناسب مع احتياجات الناس.

وقد أقرت دار الإفتاء المصرية أن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2020 تبلغ حوالي خمسة عشر جنيهًا عن الفرد الواحد، وأجازت إخراج الزكاة على صورة نقود لسد احتياجات الفقراء وقضاء مطالبهم، مستندة في هذا المبدأ إلى رأي الإمام أبي حنيفة، كما يمكن إخراج زكاة الفطر على صورة حبوب من الطعام السائد أكله في هذا البلد، ويقدر مقدار الزكاة من الحبوب بالصاع.

ويعادل الصاع حوالي اثنان ونصف كيلو جرام من أصناف الحبوب المختلفة، أو التمر، أو الزبيب، عدا الأرز؛ فإن مقدار الصاع منه يبلغ حوالي اثنين إلا ربع كيلو جرام.

وإذا طُبّق ذلك على أهل مصر؛ فيجب إخراج زكاة الفطر من القمح، حيث إنه هو الطعام السائد لديهم؛ ويُقدر مقدار زكاة الفطر منه بحوالي اثنين ونصف كيلو جرام عن كل فرد، كما يمكن إخراج الزكاة وإعطائها للمؤسسات الخيرية لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، وعلى جانب آخر يجوز إعطاء زكاة الفطر لشخص واحد.

شاهد أيضًا: وقت خروج زكاة الفطر

ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرف على كم زكاة الفطر 2020 ،وأهم الأحكام المتعلقة بها، والتي يجب على المسلم أن يكون عالمًا بها؛ لئلا يقع فيما لا يُحمد عُقباه.

504 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!