كم شوط في كرة السلة

كم شوط في كرة السلة

 كم شوط في كرة السلة ، تعتبر كرة السلة من أشهر الرياضات على المستوى العالمي، والتي تحظى بشعبية واسعة. كما تتميز كرة السلة بقوانينها المرنة البسيطة، كذلك فهي من الرياضات التي تتطلب مهارات عديدة وسرعة في الأداء. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على عدد الأشواط في كرة السلة وبعض التفاصيل الخاصة بتلك الرياضة.

كرة السلة

تعتبر رياضة كرة السلة من الرياضات الجماعية المشهورة التي تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة، حيث يتنافس فيه فريقان يضم كل منهما 5 لاعبين. يقوم مبدأ لعبة كرة السلة على محاولة إدخال الكرة في سلة الخصم من أجل إحراز نقاط، حيث يبلغ ارتفاع السلة 3 أمتار. يعتبر الفريق فائزًا بتحقيقه أكبر عدد من النقاط، كما يمنع الاحتكاك بين اللاعبين والذي يسبب عرقلة حيث يعتبر ذلك خطأ يخالف مرتكبه تبعً لقواعد اللعبة. يقسم لاعبو الفريق في كرة السلة إلى مراكز، حيث يلعب أطول اللاعبين للفريق في مركز الوسط أو الهجوم، أما اللاعبين الأقصر يلعبون في مركز الدفاع لأنهم يتمتعون بالسرعة العالية.[1]

كم شوط في كرة السلة

تلعب مباراة كرة السلة على أربعة أشواط حيث تبلغ مدة كل شوط عشر دقائق، تتخلل الأشواط فترات استراحة تختلف باختلاف رقم الربع في المباراة. حيث تصل مدة الاستراحة بين الربعين الأول والثاني لدقيقتين فقط، كذلك الأمر للربعين الثالث والرابع. بينما تبلغ فترة الاستراحة بين شوطي المباراة الرئيسيين والتي تتخلل الفترة الثانية والثالثة من عمر المباراة ربع ساعة. كما يتم إيقاف الوقت خلال فترات الاستراحة بين الأشواط والفترات، كذلك عند إصابة أحد اللاعبين في الملعب، أو عند استعادة الكرة من خارج الملعب، وفي حالات طلبات الوقت المُستقطع. كما يتم إيقاف الوقت عند ارتكاب الأخطاء من قبل اللاعبين.

شاهد أيضًا: كم عدد لاعبين كرة السلة

الأشواط الإضافية في كرة السلة

تلعب الأشواط الإضافية في كرة السلة بعد تحقيق التعادل  بين الفريقين بالأشواط الأربعة، حيث تبلغ مدة الشوط الإضافي الواحد خمس دقائق فإذا استمر الفريقان بالتعادل خلال الفتر الأولى من الأشواط الإضافية يتم اللجوء إلى أشواط إضافية آخر حتى حسم النتيجة بفوز أحد الفريقين.

مدة الأشواط في كرة السلة

تختلف مدة الأشواط في كرة السلة تبعًا لاختلاف نوع البطولة، كذلك لاختلاف الفئة العمرية وفيما يلي مدة أشواط كرة السلة:

  • بطولات المدارس الثانوية: تمارس رياضة كرة السلة في المدارس الثانوية على فترتين تبلغ مدة كل منهما ستة عشر دقيقة. كما تُقسم هذه الفترين على أربع فترات مع اختلاف المدة الزمنية لكل شوط لتصبح ثمانية دقائق.
  • البطولات الجامعية: تعلب كرة السلة في البطولات الجامعية بقواعد تشبه قواعد الألعاب الدولية. حيث تتكون المباراة الواحدة من شوطين، مُدة كل شوط منهما عشرون دقيقة.
  • بطولة الدوري الأمريكي للمُحترفين: لتي تسمى دوري الـ (NBA)، تلعب تلك البطولة على أربع فترات زمنية مُدة كل واحدة منها حوالي اثني عشر دقيقة.

كم عدد لاعبين كرة السلة

يوجد في كل فريق بكرة السلة خمسة لاعبين من كلّ فريق، حيث يبلغ عدد اللاعبين 10. بينما يبلغ عدد اللاعبين الاحتياطيين 7 لاعبين. يلعب كل فريق ضد خصمه من أجل إحراز أكبر عدد من النقاط وإحراز الفوز. يذكر أن عدد اللاعبين في البدايات الأولى لكرة السلة كان تسعة لاعبين مقابل تسعة. لكن بعد قيام الدكتور جيمس نايسميث بالدراسات تم تعديل قوانين كرة السلة ليصبح عدد اللاعبين خمسة مقابل خمسة.

شاهد أيضًا: كم عدد حكام كرة السلة

قوانين كرة السلة التي تهم اللاعبين

فيما يلي مجموعة من القوانين التي تقوم عليها كرة السلة وهي:

  • تلعب مباراة كرة السلة على أربعة أشواط.
  • تبلغ مدة كل شوط 10 دقائق، بينما تبلغ مدّة الشوط في مباريات دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية 12 دقيقة.
  • تبلغ مدة الشوط الواحد في مباريات الكليات 20 دقيقة.
  • تمنح استراحة بعد نهاية كل شوط مدتها دقيقتين.
  • تكون مدة الاستراحة بعد انتهاء الشوط 15 دقيقة.
  • يُعتبر الوقت المحتسب خلال اللعبة هو ذاته الوقت المستغرق، حيث تنتهي المباراة مع انتهاء الوقت.
  • يتم إجراء التبديل بعد توقف اللاعبون عن اللعب.
  • لكل فريق مدرب يشرف عليه ويضه تكتيكات اللعب.
  • لكل مدرب الحق في طلب وقت مستقطع محدود يناقش فيه بعد الملاحظات مع اللاعبين.
  • تجرى المباراة تحت إشراف عدة مسؤولين منهم الحكم رئيس الطاقم إضافة إلى حكمين مساعدين وحكام الطاولة.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على كم شوط في كرة السلة ، كما تحدثنا الأشواط الإضافية في كرة السلة، كذلك ذكرنا عدد لاعبي كرة السلة وقوانين لعبة كرة السلة.

المراجع

  1. ^ britannica , basketball , 19/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *