كم صيغة لأسلوب النهي

كتابة بسمة محمد - تاريخ الكتابة: 27 يناير 2021 , 17:01
كم صيغة لأسلوب النهي

كم صيغة لأسلوب النهي أمر يبحث عنها الكثير من الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية عن إجابة لهذا السؤال فهو سؤال خاص بفرع النحو في اللغة العربية، ويتم تدريس أس    لوب النهي للطلبة بداية من المرحلة الابتدائية ويستمر معهم في جميع المراحل التعليمية التالية، حيث أن النحو هو من الفروع التراكمية التي تعتمد على ما تم دراسته من قبل، وهنا سنعرف كم صيغة لأسلوب النهي.  

كم صيغة لأسلوب النهي

يوجد (صيغة واحدة من أسلوب النهي الحقيقي)، وهي المضارع المقرون بلا الناهية مثل لا تصاحب الأشرار، ولا تكف عن فعل الخير، وهنا لا الناهية مقرونة بفعل مضارع وهذه هي الصيغة الوحيدة لاستخدام لا الناهية فيجب أن يأتي وراءها في الجملة الفعل المضارع

ما هو أسلوب النهي

أسلوب النهي هو ذلك الأسلوب الذي يُطلب فيه الامتناع عن القيام  بفعل عمل معين مثل “لا تفسدوا في الأرض”، “لا تتجسس على أحد” ويوجد نوعان من أسلوب النهي وهما نهى حقيقي، ونهي مجازي. 

أنواع أسلوب النهي 

هناك نوعان من أسلوب النهي وهما ما يلي: 

  • نهي حقيقي: يقصد به كل أسلوب يتم من خلاله الكف عن القيام بشيء معين ويكون من جهة عليا إلى جهة دنيا مثل “لا تفعل السوء، لا تكف عن العطاء”. 
  • نهي مجازي: هو الذي يتم فهمه من خلال سياق الكلام مثل “ربنا ولا تحمل علينا إصرا”.

شاهد أيضاً: أسلوب المدح والذم : الأركان وأمثلة للإعراب

أغراض صيغ النهي البلاغية

هناك العديد من الأغراض البلاغية التي قد يخرج فيها النهي عن حقيقته ويعبر عن أغراض بلاغية يتم فهمها من سياق الكلام ومن أغراض أسلوب النهي البلاغية ما يلي:

  • الدعاء: عندما يكون النهي موجه من الأدنى إلى الأعلى للاستعطاف مثل دعاء العبد إلى ربه كما في قوله تعالى “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا”. 
  • النصح: يكون الغرض البلاغي من أسلوب النهي النصح إذا كان النهي فيه توجيه أو تحذير وإرشاد للشخص المخاطب مثل “لا تجلس إلى أهل الدنايا”، وكما في قوله تعالى “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا”. 
  • التيئيس: عندما يكون الغرض منه عدم قدرة المخاطب على فعل أمر ما فيكون بذلك أسلوب النهي عديم الجدوى مثل “لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم”. 
  • التوبيخ: يكون الغرض البلاغي لأسلوب النهي هو التوبيخ ليعبر عن اللوم والعتاب مثل “لا تنه عن خلق وتأتي مثله”. 
  • التمني: يكون أسلوب النهي هنا لغير العاقل مثل “إيه يا طير لا تضن بلحن”. 
  • التهديد: يتضمن أسلوب النهي هنا سوء العاقبة والوعيد.[1]

وبذلك نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كم صيغة لأسلوب النهي ، والذي يعد أحد أهم الأساليب الانشائية في اللغة العربية، والذي يدل على التحذير من شيء ما، وكذلك التهديد والوعيد من المستقبل إذا تم فعل شيء تم النهي عنه مسبقًا.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , صيغة النــهي , 27-1-2021
1913 مشاهدة