كم طول السواحل العمانية

كتابة أندره عيد قره -
كم طول السواحل العمانية

كم طول السواحل العمانية ؟ إنّ سلطنة عمان هي بلد التنوّع الجغرافي، حيث تمتزج فيها السواحل بالجبال بالصحارى. ناهيك عن أنّ لسلطنة عمان تاريخ حافل بالأحداث والأساطير والغرائب، حيث تمتلك إرثًا حضاريًّا وثقافيًّا وتراثيًّا. كما أنّها تمتلك مقوّمات سياحيّة هائلة ومثيرة للدهشة.

كم طول السواحل العمانية

طول السواحل العمانية بالكيلو متر تساوي حوالي 3165 كيلو مترًا، أمّا بالأميال فإنّها تساوي حوالي 1.300 ميلًا. في الواقع تمتدّ سواحل سلطنة عمان من الجهة الشماليّة من مضيق هرمز إلى الجهة الجنوبيّة التي تجاور دولة اليمن، وبذلك فإنّها تُشرف على ثلاثة بحار، وهي كلّ من الخليج العربيّ وبحر العرب وبحر عمان. في حين أنّ مساحة دولة سلطنة عمان تبلغ حوالي 309.500 كيلو مترًا مربّعًا، أي حوالي 119.498 ميلًا مربّعًا. لا سيما أنّه يبلغ عدد سكان عمان 3.219.775 نسمة.[2]

شاهد أيضًا: متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

موقع عمان وطول السواحل العمانية

تقع السلطنة العمانية التي تتمتّع بطول السواحل التي تبلغ 3165 كيلو مترًا في قارة آسيا، وتحديدًا تقع في الجهة الغربيّة منها. كما تقع السلطنة العمانية في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من شبه الجزيرة العربيّة. لا سيما أنّ مساحة سلطنة عمان تبلغ حوالي 309.500 كيلو مترًا مربّعًا. في حين أنّه يحدّ عمان دولة الإمارات العربيّة المتحدة والمملكة العربيّة السعوديّة من جهة الغرب، حيث تبلغ الحدود بين السلطنة العمانية والإمارات حوالي 410 كيلو مترًا. بينما تبلغ الحدود بين السلطنة والسعودية حوالي 676 كيلو مترًا. كما يحدّ السلطنة العمانية دولة اليمن من جهة الجنوب، حيث تبلغ الحدود بينهما حوالي 288 كيلو مترًا. بينما من الجهة الشماليّة فيحدّها مضيق هرمز، أمّا من الجهة الشرقيّة فيحدّها بحر العرب.[2]

شاهد أيضًا: متى تم افتتاح مطار السيب الدولي في مدينة مسقط العمانية

كم عدد محافظات السلطنة

إنّ السلطنة العمانية تتمتع بطول سواحل تبلغ 3165 كيلو مترًا مربّعًا، كما أنّها تضمّ إحدى عشر محافظة، وحوالي 61 ولاية. في حين أنّ المحافظات العمانية لها 12 مركزًا إقليميًّا. نستعرض في هذه الفقرة عدد المحافظات والولايات في سلطنة عمان كما يلي: [1]

  • محافظة الداخلية: عاصمتها ولاية نزوى، حيث تبلغ مساحة الداخلية حوالي 31900.0 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ محافظة الداخلية تضمّ ثمان ولايات، وهي كلّ من: نزوى، سمائل، بهلا، أدم، الحمراء، منح، إزكي بدبد.
  • محافظة الظاهرة: عاصمتها ولاية عبري، حيث تبلغ مساحة الظاهرة حوالي 37000.0 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ محافظة الظاهرة تضمّ ثلاثة ولايات، وهي كلّ من: عبري، ينقل، ضنك.
  • محافظة جنوب الباطنة: عاصمتها ولاية الرستاق، حيث تبلغ مساحة جنوب الباطنة حوالي 5320 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ محافظة جنوب الباطنة تضمّ ست ولاياتٍ، وهي كلّ من: الرستاق، نخل، وادي المعاول، العوابي، المصنعة، بركاء.
  • محافظة شمال الباطنة: عاصمتها ولاية صحار، حيث تبلغ مساحة شمال الباطنة حوالي 12.500 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ محافظة شمال الباطنة تضمّ ست ولاياتٍ، وهي كلّ من: صحار، شناص، لوى، صحم، الخابورة، السويق.
  • محافظة البريمي: عاصمتها ولاية البريمي، حيث تبلغ مساحة البريمي حوالي 7000 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ محافظة البريمي تضمّ ثلاث ولاياتٍ، وهي كلّ من: البريمي، محضة، السنينة.
  • ومحافظة الوسطى: عاصمتها ولاية هيما، حيث تبلغ مساحة الوسطى حوالي 79700.0 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ محافظة الوسطى تضمّ أربع ولاياتٍ، وهي كلّ من: هيما، الدقم، محوت، الجازر.
  • محافظة شمال الشرقية: عاصمتها ولاية إبراء، حيث تبلغ مساحة شمال الشرقية حوالي 21100 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ محافظة شمال الشرقية تضمّ ست ولاياتٍ، وهي كلّ من: إبراء، المضيبي، بدية، وادي بني خالد، دماء والطائيين، القابل.
  • محافظة جنوب الشرقية: عاصمة ولاية صور، حيث تبلغ مساحة جنوب الشرقية حوالي 12000 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ محافظة جنوب الشرقيّة تضمّ خمس ولاياتٍ، وهي كلّ من: صور، مصيرة، جعلان بني بو حسن، جعلان بني بو علي، الكامل والوافي.
  • محافظة ظفار: عاصمتها ولاية صلالة، حيث تبلغ مساحة ظفار حوالي 99300 كيلو متر مربع. لا سيما أنّ ومحافظة ظفار تضمّ عشر ولاياتٍ، وهي كلّ من: صلالة، طاقة، مرباط، ثمريت، سدح، رخيوت، ضلكوت، مقشن، شليم وجزر الحلانيات، المزيونة.
  • محافظة مسقط: عاصمتها ولاية مسقط، حيث تبلغ مساحة مسقط حوالي 3500 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ محافظة مسقط تضم ست ولاياتٍ، وهي كلّ من: مسقط، مطرح، بوشر، السيب، العامرات، قريات.
  • محافظة مسندم: عاصمتها ولاية خصب، حيث تبلغ مساحة مسندم حوالي 1800 كيلو متر مربّع. لا سيما أنّ محافظة مسندم تضمّ أربع ولايات، وهي كلّ من: خصب، بخا، دباء، مدحاء.

معلومات عن السلطنة العمانية

من خلال موضوعنا كم طول السواحل العمانية وهي كما أشرنا سابقًا تبلغ حوالي 3165 كيلو مترًا. نستعرض بعض المعلومات الهامّة عن هذه الدولة، وهي كما يلي:[2][3]

  • مساحة سلطنة عمان: تبلغ مساحة سلطنة عمان 309.500 كيلو مترًا مربّعًا، أي ما يقدّر بحوالي 119.499 ميلًا مربّعًا.
  • كم عدد ولايات السلطنة: يبلغ عدد ولايات سلطنة عمان 61 ولاية.
  • أكبر محافظات السلطنة: إنّ أكبر محافظة في عمان مساحةً هي محافظة شمال الباطنة، بينما أكبر محافظة في عمان سكانًا هي محافظة مسقط.
  • سواحل عمان: إنّ طول السواحل العمانية تبلغ حوالي 3165 كيلو متر، تمتدّ على ثلاثة سواحل وهي كلّ من ساحل على الخليج العربيّ، وساحل على بحر العرب، وساحل على بحر عمان.
  • عدد الجزر في سلطنة عمان: في الواقع أنّ عدد الجزر التي تنشر على طول السواحل العمانية حوالي 7 جزرٍ، وهي: جزيرة أم الغنم، وجزر الحلانيات والتي تتألّف من كلٍّ من جزيرة الحلانية، وجزيرة السودة، والحاسكية، والقبلية، وتليغراف، وجزيرة مصيرة.
  • عملة سلطنة عمان: إنّ العملة الرسميّة في دولة سلطنة عمان هي الريال العماني والذي يعادل جنيه استرليني ونصف.
  • تنتشر في سلطنة عمان الكهوف، لا سيما أنّ أرضها نشأت نتيجة الانجراف القارّي.

ختامًا، ومن خلال كم طول السواحل العمانية ، وهي كما أشرنا أعلاه 3165 كيلو مترًا. يبقى أن نشير إلى أنّ دولة سلطنة عمان تتداخل أراضيها في صحراء الربع الخالي. كما أنّها تتمتّع بمناخٍ جافّ وحارّ، خاصّة في فصل الصيف، والذي يمتد من شهر أيّار/ مايو حتّى شهر أيلول/ سبتمبر.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Oman , 20/11/2021
  2. ^ rafmuseum.org.uk , The Sultanate of Oman , 20/11/2021
  3. ^ experienceoman.om , The Sultanate , 20/11/2021
22 مشاهدة