كم طول جسر جابر وما هو الهدف من بنائه

كتابة نور محمد -
كم طول جسر جابر وما هو الهدف من بنائه

كم طول جسر جابر في دولة الكويت؟ حيث أن الهدف الرئيسي من بناء الجسور هو اختصار الوقت والمسافة، لتوفير الوقود ووقت السائق، وجسر الشيخ جابر يسمى بالكامل جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، موجود داخل الكويت، ويعد رابع أطول جسر بحري في العالم، يربط بين مدينتين الكويت صيبه المعروفة حاليًا بمدينة الحرير الجديدة، ليختصر الوقت من ساعة لأقل من ربع ساعة، ويمتلك ذلك الجسر وصلتين.

كم طول جسر جابر

يبلغ طول جسر جابر حوالي 49,900 كيلو متر أي ما يعادل 163,700 قدم، حيث أن جسر جابر موجود بـ الكويت ويسمى بجسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، نسبة للشخص الذي اقترح ببنائه، ويعد ذلك الجسر رابع أطول جسر بحري عالميًا، وذلك الجسر يربط الكويت بمدينة صيبه المعروفة حاليًا بمدينة الحرير الجديدة، وهدف ذلك الجسر هو اختصار المسافة والوقت المقتطعين من الكويت إلى مدينة صيبه المعروفة بمدينة الحرير الجديدة.

حيث أن المسافة بين تلك المدينتين تستغرق أكثر من ساعة ولكن عن طريق الجسر يمكنك قطع نفس المسافة في 15 دقيقة فقط، وينقسم ذلك الجسر إلى وصلتين، وصلة أساسية، ووصلة أخرى تتبعها، والوصلة الأساسية تسمى باسم وصلة الصبية والوصلة الأخرى تسمى باسم الدوحة.

الوصلة الرئيسية “وصلة صيبه”

يبدأ جسر الشيخ جابر من منطقه الشويخ ويتصل مع تقاطع طريق الغزالي السريع، ويتصل أيضًا بشارع جمال عبد الناصر عبورًا بجون الكويت من منطقه الشمال، إلى منطقة الصيبه بطول يبلغ حوالي 37 كيلو متر، ويتوفر ثلاث حارات بكل أتجاه مع وجود حارة للطوارئ في كل جانب من تلك الجوانب.

يشمل ذلك الجسر أيضًا على جزيرتين اصطناعيتين، أحداهما شمالية والأخرى جنوبية، وتبلغ مساحة كل منهم حوالي ٣, كيلو متر مربع، كل جزيره منهما مجهزه بالعديد من المباني والخدمات المرورية لحالات الطوارئ، وبعض الجهات المتخصصة في مراقبة وصيانة الجسر بجانب محطة وقود، ومينا للقوارب، بجانب وجود قسم الملاحة الرئيسي الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 23 متر وفيه فتحة ملاحية يبلغ طولها حوالي 120 متر مخصصة لمرور القوارب والسفن.

شاهد أيضًا: كم يبلغ طول جسر الملك فهد

وصلة الدوحة

وصلة الدوحة أو ما تعرف بجسر الدوحة والهدف منها هو التقليل من الاختناقات المرورية الموجودة بمنطقة الشويخ، خاصة على طريق الغزالي السريع، والسبب في تلك الاختناقات المرورية هو مرور شاحنات كبيرة تقوم بنقل الكثير من البضائع، التي تقوم بالدخول والخروج من ميناء الشويخ، ويبلغ طول تلك الوصلة حوالي ١٢ كيلو متر.

الهدف من بناء جسر الشيخ جابر

يتساءل الكثير من الناس عن الهدف من جسر الشيخ جابر، والهدف من بناء أي جسر بحري هو تقليل المسافة والوقت، لتوفير الوقود والوقت، وذلك الجسر بالفعل بني اختصارًا للمسافة والوقت بين مدينة الكويت ومدينة صيبه، المعروفة الآن بمدينة الحرير الجديدة، ليقل الوقت الذي كان يتخطى أكثر من ساعة إلى 15 دقيقة فقط.

ذلك الجسر كان بمشورة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث أنه كان يرى أن دولة الكويت من الممكن أن تكون مركز مالي وتجاري كبير، بجانب تحويل مدينة الحرير لتكون مدينة المستقبل للدولة وذلك سوف يتحقق في عام 2035، حسب رؤية الشيخ الأحمد الصبح.

وفي النهاية نكون قد عرفنا كم طول جسر جابر حيث أن عالميًا يتم بناء العديد من الجسور يوميًا، وبناء تلك الجسور يعد من ضمن المشاريع القومية التي تتكلف الكثير من الميزانيات، وجسر الشيخ جابر من ضمن اطول الجسر عالميَا، ومن حيث الترتيب هو الرابع عالميًا، ويختصر ذلك الجسر وقت حوالي ساعة بين الكويت ومدينة الحرير الجديدة.

111 مشاهدة