كم طول غزال المسك

كم طول غزال المسك

كم طول غزال المسك ؟، حيث أن حيوان الغزال هو الحيوان الأساسي الذي يستخرج منه المسك، حيث أن المسك من أفخم أنواع العطور والتي أصلها حيواني، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا الحيوان وأهم الخصائص التي تميزه عن الحيوانات الأخرى وكيف تتم عملية استخراج المسك منه بشيءٍ من التفصيل.

كم طول غزال المسك

طول غزال المسك يصل إلى متر واحد، حيث أن طول غزال المسك يتراوح من 86 سم إلى متر واحد، كما أن ارتفاعه يتراوح بين 52 إلى 55 سنتيمتر تقريبًا، أما وزنه فهو يعادل ما بين 11 إلى 18 كيلوجرام، ومتوسط عمر هذا الحيوان يتراوح بين 10 إلى 20 عام تقريبًا، حيث أن حيوان الغزال الذي يتم منه استخراج المسك من الحيوانات النادرة التي توجد بنسبة قليلة على مستوى العالم، وهذا هو السبب وراء ارتفاع سعر المسك، حيث أن المسك من المنتجات المطلوبة بشدة على مستوى العالم وهو من أفخم أنواع العطور وله الكثير من الاستخدامات، ويوجد المسك داخل غدة موجودة في جسم هذا الغزال تقع بين المعدة والأعضاء التناسلية ويتم استئصال تلك الغدة وأخذ المسك الموجود بها والاستفادة منه، ويختلف حيوان الغزال المخصص لاستخراج المسك عن حيوان الغزال العادي في عدة أمور والتي من أهمها أن الحيوان الذي يتم منه استخراج المسك نادرًا للغاية مقارنةً بالغزال العادي.[1]

شاهد أيضًا: تستغرق عملية استخراج المسك وتقييد الحيوان فترة

ما هي أهم خصائص حيوان غزال المسك

هناك مجموعة متنوعة من الخصائص والمميزات التي تميز هذا الحيوان عن غيره من أنواع الحيوانات الأخرى ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:[1]

  • يتميز هذا النوع بأن له أنياب طويلة وعددهم اثنان وهما يظهران في الفك السفلي، ويبلغ طول الواحد منهم حوالي 10 سم وتستمر هذه الأنياب في النمو طوال حياة هذا الغزال.
  • يستطيع هذا الحيوان أن يعيش بشكل أساسي على المنحدرات شديدة الانحدار كما أنه يعيش في المناطق الجبلية وفي الغابات.
  • يقل نشاط هذا الحيوان في فصل الشتاء وأثناء هطول الأمطار الغزيرة.
  • يزداد نشاط الحيوان خلال فترة الليل وفي وقت الغسق.
  • يتميز هذا النوع بأن حاسة السمع لديه قوية للغاية مما يساعده في تحديد الأخطار.
  • يتزاوج هذا النوع من الحيوانات خلال شهري نوفمبر وديسمبر ومدة فترة الحمل حوالي ستة أشهر.
  • يعتبر حيوان الغزال الذي يتم منه استخراج المسك من الحيوانات النادرة التي توجد بنسبة قليلة على مستوى العالم ولا يوجد منه إلا عدد قليل.
  • يتميز هذا الحيوان بأنه يتغذى على النباتات والأعشاب مثل البراعم واللحاء والأجزاء الصنوبرية.
  • يتم التواصل بين أفراد هذه الفصيلة عن طريق حاسة الشم حيث أن هذه الحاسة قوية لديهم أيضًا وهو ما يرتبط بوجود غدد المسك في جسدهم.

شاهد أيضًا: من اين يستخرج المسك وما هو أصل تسميته وما هي مصادره

كيف يتم استخراج المسك من غزال المسك

لكي يتم استخراج المسك من الغزال بطريقة صحيحة ينبغي اتباع مجموعة من الخطوات الهامة وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:[2]

  • يقوم الصيادين باصطياد الغزال وقتله وتتطلب هذه العملية الكثير من الخبرة والحذر نظرًا لصعوبة اصطياد ذلك الحيوان.
  • يتم استئصال غدة المسك الموجودة في جسم الغزال بين المعدة والأعضاء التناسلية وفي بعض الأحيان قد يتخلص الغزال بنفسه من هذه الغدة وفي هذه الحالة لا نحتاج إلى قتله.
  • يتم ترك كيس المسك في الشمس لفترة حتى يجف أو يتم وضعه في بعض الزيوت الساخنة.
  • يقوم الخبراء الكيميائيون باستخراج المسك من هذه الغدة بطرق كيميائية ومن ثم استخدامه في صناعة العطور وغيرها من الصناعات.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال كم طول غزال المسك ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات والخصائص التي تميز هذا الحيوان عن غيره من الحيوانات الأخرى، وكذلك الخطوات التي يتم اتباعها لاستخراج المسك منه بشيءٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Animalia.com , SIBERIAN MUSK DEER , 07/10/2021
  2. ^ Britannica.com , Musk deer , 07/10/2021
50 مشاهدة