كم طول ملعب كرة اليد وأهم المعلومات عن اللعبة

كم طول ملعب كرة اليد

كم طول ملعب كرة اليد والتي تعد واحدة من أشهر الألعاب الرياضية على مستوى العالم وتمتلك جهور كبير في مختلف دول العالم، ويبحث الكثير من عشاق اللعبة عن أهم المعلومات حول تفاصيل اللعبة بشكل كامل، من أجل  الإلمام بكل تفاصيلها وقوانينها، ومن خلال السطور التالية سنتحدث بشكل مفصل عن اللعبة.

كرة اليد

كرة اليد هي رياضة جماعية تجمع فريقان لكل منهما 7 لاعبين أو 6 لاعبين وحارس مرمي، يمرر اللاعبون الكرة فيما بينهم من أجل إدخالها في مرمى الخصم لتسجيل الهدف، وتتالف مباريات كرة القدم من شوطين مختلفين، يكون لكل شوط 30 دقيقة بواقع 60 دقيقة للمباراة بالكامل، وفي النهاية يتم إعلان عن الفريق الفائز والذي نجح في تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم، وذلك في نهاية شوطي المباراة.

تقام مباريات كرة اليد في صالات داخلية مخصصة للرياضة فقط، على عكس كرة اليد التي كانت تقام في الماضي خلال أماكن خارجية، مثل كرة المضرب أو كرة القدم وكرة اليد الشاطئية، ويوجد اختلاف كبير بين كرة اليد الامريكية وكرة اليد الأوروبية، وتمتلك اللعبة عدد كبير من المتابعين في مختلف دول العالم وتعد من الألعاب الجماهيرية الهامة وتحتل المركز الثاني بعد كرة القدم.

شاهد أيضاً: ما هو نظام بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021

كم طول ملعب كرة اليد

يتم إنشاء ملعب كرة اليد على شكل مستطيل، حيث يكون طول الملعب 40 متراً، بينما يكون عرض الملعب 20 متراً فقط، ويجب أن يكون للملعب مواصفات خاصة ومناسبة من أجل منح الفريقين أفضلية متساوية، كما يحتوي الملعب على منطقتين والتي يطلق عليها منطقتي المرمي تحتوي كل منطقة على مرمى مثبت بشكل جيد على الأرض أو على الحائط الخلفي للمرمي، ويكون كل مرمى بعرض ثلاثة أمتار وبارتفاع يتخطي مترين عن الأرض.

شاهد أيضاً: معلومات عن كرة الطائرة .. قوانين ومهارات كرة

ملعب كرة اليد

يتواجد في ملعب كرة اليد، عدد من الخطوط الهامة مثل ملعب كرة القدم، ولكل خط مهمة خاصة، ويجب أن تكون جميع الخطوط مرسومة بعرض خمسة سنتيمترات عدا خطي المرمي يتم رسمهم بعرض 8 سنتميترات، ويتم تنظيم الخطوط كالتالي:

  • خطي الجانب:  هو الخط المخططان على جانبي الملعب، واللذان يحددان طول الملعب.
  • خطي المرمى: هما الخطان القصيران واللذان يحيطان بأرضية الملعب، ويتم الإشارة لهما بخطي المرمى أو خط المرمي الخارجي.
  • خط منطقة المرمى: ذلك الخط يتواجد في منطقة المرمي الخاصة بكل فريق، ويتم رسم الخط بطول ثلاثة أمتار بموازاة خط المرمى، وذلك على بعد 6 أمتار منه، ويتصل من طرفي الخط مع ربعي دائرة نصف قطر، ويكون كل منهما ستة أمتار، وتتصل أطراف ربعي الدائرة مع خط المرمي الخارجي.
  • خط الرمية الحرة: هو خط يتواجد على بعد ثلاثة أمتار من منطقة المرمي الخاصة بكل فريق، ويتم العمل على رسم هذا الخط بشكل متقطع، حيث يكون طول كل قطعة منه وطول المنطقة الفاصلة بين القطعة والآخرى 15 سنتيمتراً، ويطلق على هذا الخط اسم “خط التسعة أمتار”، ويتم استئناف المباراة من خط الرمية الحرة عقب ارتكاب أي مخالفة.
  • خط السبعة أمتار: هو خط يتم وضعه على بعد سبعة أمتار من مرمي الفريق، والذي يكون بطول متر واحد، كما يتم تنفيذ ضربات الجزاء من هذا الخط.
  • خط حد حارس المرمى: يتم وضع الخط بطولة 15 سنتيمتراً، ويتم رسمه على بعد أربعة أمتار من المرمى فقط، ويكون موازي للمرمي، ويشير إلى خط حد حارس المرمى إلى أقصى مسافة والتي يمكن أن يذهب إليها حارس المرمى.
  • خط المركز: يتم رسم ذلك الخط في منتصف الملعب، حيث يعمل على قسم الملعب إلى نصفين متساويين.
  • خط التبديل: هو الخط المخصص على الجانب لكل فريق، ويبدأ من خط المنتصف إلى نقطعة تبعد 4.5 متر عن المنتصف، ويتم من على الخط إجراء التغييرات الخاصة بكل فريق.

شاهد أيضاً: قانون لمسة اليد في كرة القدم 2020

عدد حكام كرة اليد

يتم إقامة مباراة كرة اليد بين فريقان مكونان من 6 لاعبين وحارس مرمي، حيث يتم إقامة المباراة بحضور حكمين يتواجدان في ملعب المباراة، وهما حكم الملعب وحكم خط المرمى، كما يتواجد في الملعب الميقاتي والمسجل، من أجل مساعدة حكمي المباراة.

شاهد أيضاً: فوائد كرة القدم للصحة النفسية والجسدية

إلى هنا نصل بكم لختام مقال كم طول ملعب كرة اليد، والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات عن لعبة كرة اليد، والتي تعد من الألعاب الهامة على مستوى العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *